أخبار

أمستردام: “سفيرات المغرب والثقافة المغربية الغنية”

خلال لقاء ثقافي نُظم مؤخرا بأمستردام، سُلط الضوء على تميز النساء المغربيات ومساهمتهن النوعية في مختلف المجالات، لاسيما المقيمات بالمهجر، باعتبارهن “سفيرات للمغرب والثقافة المغربية الغنية”.

وشهد هذا الحدث المميز، الذي نظم بمبادرة من جمعية “نساء مؤثرات”،مشاركة خمسين سيدة أعمال  يمثلن مختلف الجنسيات والثقافات وينتمين لعوالم ريادة الأعمال والسياسة وعلم الاجتماع والطب.

وتميز هذا اللقاء بنقاش غني تم خلاله طرح مختلف التحديات التي تواجه المرأة، والمرتبطة أساسا بالبيئة الثقافية التي تعيش فيها، حيث أبدت المشاركات آراءهن بخصوص الحلول الكفيلة برفع هذه التحديات، كتعزيز الدعم المتبادل بين النساء وتقديم نصائح عملية تخص الإدارة المالية للمؤسسات النسائية وتحفيز المرأة على الإيمان بذاتها وقدراتها ونجاحها.

وبهذه المناسبة، أعربت القنصل العام للمملكة بأوترخت، بثينة الكردودي الكلالي، عن اعتزازها بانضمام عدد هام من الكفاءات النسائية من أصول مغربية إلى هذه المنصة، واللواتي نجحن في صنع التغيير الإيجابي داخل مجتمعاتهن.

وفي هذا السياق، أكدت أن “التربية التي تلقتها المرأة المغربية منذ نعومة أظافرها، والمتمثلة في التشجيع على التفوق الدراسي والتمسك بقيم النزاهة والصدق والاحترام، تعتبر من العوامل الأساسية التي تجعلها تساهم بشكل إيجابي وبناء في المجتمع وتفرض نفسها في جميع مناحي الحياة”.

ونوهت الكلابي بمبادرة إحداث منصة للنساء المؤثرات من مختلف الجنسيات والثقافات بهولندا قصد تأسيس علاقات بناءة فيما بينهن وتبادل الأفكار والتجارب الناجحة والملهمة، بهدف دعم والاستفادة من بعضهن البعض”.

ليلى الكوشي لأول مرة بـ”الأوركسترا الأندلسية لأمستردام”

هذا، وساهم هذا الحفل الثقافي النسوي في خلق فرص للتواصل وإنشاء روابط جديدة بين المشاركات المغربيات والنساء الأخريات من الجنسيات الأخرى، منها الهولندية والسورينامية والعربية وغيرها.

يشار إلى أن هذا اللقاء الثقافي الذي احتضنته قاعة الحفلات الموسيقية العالمية Concertgebouw بأمستردام، حضرته،على الخصوص، ممثلة السفارة المغربية في هولندا، سناء الزياتي، وسيدة الأعمال وصاحبة شركات مغربية في هولندا،رحمة المودن، وهيلين بورلسون عضو مجلس سابق في أمستردام.

كما تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة جمعية “نساء مؤثرات” نظمت سنة 2023 النسخة الأولى لهذه المبادرة في أمستردام والنسخة الثانية في مدينة طنجة. وتعتزم المؤسسة تنظيم النسخة الرابعة في غشت 2024 بالمغرب والنسخة الخامسة في فبراير 2025 بأمستردام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى