أخبار

إصدارات موسيقية جديدة ونجوم عالميون يلهبون حماس الجمهور البيضاوي في أول ليالي مهرجان جازابلانكا

صدحت منصات متنزه أنفا وساحة الأمم المتحدة بأنغام وأجواء حماسية، تجمع بين عوالم موسيقية متنوعة تتداخل فيها أنغام الجاز والبلوز والبوب واللإكترو، مساء أمس الخميس، معلنة انطلاق فعاليات النسخة السادسة عشرة من مهرجان جازبلانكا، وسط جمهور غفير من عشاق هذا اللون الغنائي، متزامنة مع الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى.

ففي عوالم تتسم بفيض من الفرح والموسيقى، لم تخلف هذه الدورة من مهرجان جازابلانكا وعدها للجمهور البيضاوي، الذي حج بكثافة للحفلات الموسيقية، التي افتتحت أول أيام المهرجان وستستمر إلى اليوم السبت، كاشفة عن الإصدارات الجديدة والفنانين الموهوبين ككل سنة، ليعيش الطرفان تجارب موسيقية وإنسانية رائعة.

بمنصة كازا أنفا بمنطقة أنفا بارك، ألهبت النجمة الغامبية سونا جوبرته العازفة المحترفة والملحنة والمغنية، التي تعد أول عازفة كورا أنثى في غرب إفريقيا، الأجواء من خلال جاذبيتها وقوة صوتها أمام جمهور حاشد لا يمكن تخطيه، لتغطي موسيقاها المتناغمة مع سحر الكورا في انسجام مع ترانيم الجمهور التي لم تنبض سوى مع انتهاء وصلاتها.

وفي المنصة ذاتها، كان الجمهور على موعد مع النجمة كامال ويليامز، أحد أعمدة مشهد موسيقى الجاز في لندن، التي جعلت أعمالها الرائعة خشبة أنفا بارك تهتز، مقدمة أفضل الأغاني أمام الجمهور البيضاوي الذي حضر بكثافة حتى قبل افتتاح أبواب المهرجان.

أما على منصة BMCI ، في ساحة الأمم المتحدة، التي يمكن الوصول إليها مجانا وتقع في مكان مثالي في قلب وسط المدينة، استمتع المئات من سكان العاصمة الاقتصادية بأعمال فنية للمجموعات المغربية الناشئة، ما جعلهم يهتزون على إيقاع الصحراء والالكترو، في أجواء حرارة الصيف والموسيقى، راسمين معالم الابتهاج رقصا وغناء فرحا بلقاء كل من فرقة “ايزوران ن صحرا ” Izouran N-Sahara، القادمة مباشرة من واحة محاميد الغزلان، ثم الثنائي “سوند أوف مينيت Sound of Mint ، اللذين “كهربا” المسرح على إيقاع ريمكس الأسطوري علي فاركا توريه.

أما على خشبة مسرح كازا أنفا، فأطلق عشاق “لافيم La Femme ” ترحيبا ديناميكيا بفرقة الروك الفرنسية البديلة، ما خلق طاقة مجنونة، لتغلق بعدها فرقة “نايل رودجرز أند شيك Nile Rodgers & CHIC “اللامعة، ليلة الافتتاح، مشعلة النار في مسرح كازا أنفا في رحلة ألحان عبر أكبر الأغاني التي أنتجها لـ “دافييد بويي” و”دافت بينك” و”مادونا”، منذ سنوات السبعينيات حتى اليوم.

وأكد المنظمون، في بلاغ صادر أمس الجمعة، أن جازابلانكا يواصل مسيرته كمهرجان حضري، حريص على تقديم العرض الثقافي الذي يستحقه سكان مدينة الدارالبيضاء، وكذا تقديم عروض فنية موسيقية مساء اليوم الجمعة وغدا السبت في سيل من البهجة والفكاهة يتقاسمها الفنانون المشاهير ورواد المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى