سينما

كان السينمائي: أسماء المدير عضو في لجنة تحكيم “نظرة ما”

عُينت المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية، أسماء المدير، عضوا في لجنة تحكيم فئة “نظرة ما” للدورة 77 لمهرجان كان السينمائي، المزمع إقامته خلال الفترة الممتدة  ما بين 14 و25 ماي المقبل.

وإلى جانب أسماء المدير، ضمت لجنة تحكيم هذه الدورة، التي يترأسها الممثل والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الكندي، كزافييه دولان، كلا من كاتبة السيناريو والمخرجة الفرنسية-السنغالية، ميمونة دوكوري، والممثلة الألمانية-اللوكسمبورغية، فيكي كريبس، والناقد السينمائي والمخرج والكاتب الأمريكي، تود مكارثي.

وتنحصر مهمة لجنة تحكيم “نظرة ما” في الدورة الـ 77 لمهرجان كان في “تقديم سعفة هذه الفئة التي تحتفي بالسينما الشابة وسينما المؤلف والاكتشاف”.

وتعتبر “نظرة ما” فئة موازية للمسابقة الرسمية لمهرجان كان، وتعرض أفلاما أصلية وتشجع على اكتشاف المواهب الجديدة.

وفي إطار هذه الفئة، اختير 18 فيلما روائيا، من بينها 8 أفلام أولى أبرزها (Le Procès du chien)لليتيتيا دوش، و(The Shameless) لكونستانتين بويانوف، و(September Says) لأريان لابيد.

هذا، وسيزاح الستار على فعاليات مهرجان كان  مساء 14 ماي المقبل بحفلة افتتاح تقدمها النجمة السينمائية الفرنسية كامي كوتان، بالإضافة إلى عرض فيلم “لو دوزيام أكت”، وهو أحدث عمل كوميدي للمخرج كانتان دوبيو ويشارك فيه الممثلون ليا سيدو وفنسان ليندون ولوي غاريل. وسيبدأ عرض الفيلم بالتزامن في صالات السينما.

وتجدر الإشارة إلى أن أسماء المدير، التي ولدت بسلا عام 1990، أنتجت أفلاما وثائقية لعدة قنوات تلفزيونية مغربية وأجنبية. وبعد عدة أفلام قصيرة، أخرجت عام 2020 “البطاقة البريدية”، أول فيلم وثائقي طويل لها، والذي تم اختياره في مهرجان أمستردام الدولي للفيلم الوثائقي، ومهرجان مراكش الدولي للسينما.

وفي العام 2023، أخرجت أسماء المدير “كذب أبيض” الذي حصد العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل مخرج في فئة “نظرة ما” بمهرجان كان 2023، والنجمة الذهبية للفيلم الوثائقي.

ورُشحت المخرجة المغربية الشابة لجوائز نقابة المنتجين الأمريكية (PGA Awards) وجوائز الروح المستقلة. وحصلت على جائزة الرابطة الدولية للأفلام الوثائقية لأفضل إخراج، ومثلت المغرب لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى