رياضة

مغربيات على منصة تتويج جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم

خلال الحفل السنوي الذي أقامته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) مساء الإثنين بقصر المؤتمرات بمراكش، توجت المغربية فاطمة تاكناوت، لاعبة فريق الجيش الملكي لكرة القدم، بجائزة أفضل لاعبة إفريقية على صعيد الأندية لسنة 2023. 

وتغلبت تاكناوت على منافستيها لاعبتي فريق (ماميلودي صنداونز)، البوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي، والجنوب-إفريقية، ليبوهانج راماليبي، بعد الأداء الكبير الذي قدمته خلال نهائيات  كأس العالم وبلوغها دور الثمن مع المنتخب المغربي، وتحقيقها دوري أبطال إفريقيا وأفضل لاعبة في البطولة.

هذا، ونشير إلى أن فاطمة تكناوت التي ولدت في الـ 20 يناير 1999، هي لاعبة كرة قدم مغربية محترفة، تلعب في خط الوسط مع نادي الجيش الملكي والمنتخب المغربي للسيدات. 

وحملت تكناوت قميص نادي الجيش الملكي وهي في الـ15 من عمرها، وفازت في صفوفه بلقبين في البطولة الوطنية، وستة ألقاب بكأس العرش للسيدات.

دوري أبطال أفريقيا 2021

وتمكنت مع النادي التأهل إلى المرحلة النهائية من النسخة الأولى من دوري أبطال إفريقيا للسيدات الذي أقيم في مصر، والتي شاركت في جميع المباريات، وسجلت هدفًا وقدمت تمريرات حاسمة خلال هذه النسخة.

واختيرت من قبل لجنة جوائز الكاف للحصول على جائزتي أفضل لاعبة في إفريقيا و مع الأندية الإفريقية لعام 2022، حيث كانت من بين المتأهلين الثلاث للمرحلة النهائية لكنها لم تفز بالجائزة.

دوري أبطال أفريقيا 2022

إستضافت المغرب هذه النسخة من دوري أبطال إفريقيا لعام 2022، لذلك فإن نادي الجيش الملكي يتأهل تلقائيًا للمرحلة النهائية، والتي فاز فيها الفريق بالمباراة النهائية على حساب حامل اللقب ماميلودي صن داونز بنتيجة (4 -0) في 13 نوفمبر 2022، والتي قدمت فاطمة خلاله تمريرات حاسمة، ليصبح في رصيدها في هذه النسخة، ثلاثة أهداف، وثلاث تمريرات حاسمة، وحصلت على لقب أفضل لاعبة في المسابقة.

وفي 11 أبريل 2023 فازت بكأس العرش للموسم الرياضي 2020-2021 على حساب نادي سبورتينغ الدار البيضاء في النهائي بنتيجة (5-0)، وهو اللقب التاسع لنادي الجيش الملكي.

من جهة أخرى، حصدت المغربية نسرين الشاد، لاعبة فريق ليل الفرنسي، جائزة أفضل لاعبة إفريقية صاعدة برسم سنة 2023، حيث تقدمت لنيل هذه الجائزة على منافستيها كومفورت ييبوا (غانا، أمبيم داركوا) وديبورا أبيودون (نيجيريا، بيتسبرغ بانثرز)، بعد أن بصمت على أداء دفاعي استثنائي مع قليل من الأخطاء. 

وتعد نسرين أصغر لاعبة في تاريخ منتخب السيدات تسجل هدفا في نهائيات كأس إفريقيا عن عمر 19 سنة و 114 يوما، وذلك عندما أحرزت رأسية جميلة في “الكان” ضد منتخب أوغندا في دور المجموعات.

وتلعب نسرين الشاد، التي رأت النور في سان إتيان بفرنسا خلال الـ13 من مارس 2003، في خط دفاع نادي ليل الفرنسي والمنتخب المغربي للسيدات. 

وولدت نسرين في سانت إتيان، لأبوين  ينحدران من مدينة مكناس، وكانت في طفولتها تحب رياضة التنس، التي مارستها بشكل منتظم لمدة ست سنوات، قبل أن تغير رأيها في الثانية عشرة، مكرسة نفسها بشكل نهائي لممارسة الساحرة المستديرة. 

ومثلت بداية فريق سانت إتيان الفرنسي منذ أن كان عمرها 11 سنة، ولعبت في جميع فئاته، إلى أن صعدت للفريق الأول عام 2021.

وفي صيف عام 2022، قررت الانتقال لفريق ليل الفرنسي الممارس في دوري الدرجة الثانية الفرنسي. وبعد موسم صعب، تمكن فريق ليل من الصعود لدوري الدرجة الأولى الفرنسي للسيدات، بعد أن كان للاعبة دور فاعل في هذا الإنجاز التاريخي.

جدير بالذكر أن المغرب يستضيف حفل توزيع جوائز “الكاف” للسنة الثانية على التوالي، بعد دورة 2022 التي أقيمت بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى