المغرب

أكادير تستضيف النسخة الـثامنة للمهرجان الدولي لفن القفطان

تحت شعار: “القفطان نواة، أصالة وأناقة”، تستعد مدينة أكادير لاستضافة الحدث الأبرز في عالم الموضة بالمغرب،  ويتعلق الأمر بالنسخة الثامنة من المهرجان الدولي لفن القفطان”Art du caftan “، الذي سينظم هذه السنة في أحد أكبر المنتجعات السياحية بمنطقة تغازوت أكادير بجهة سوس-ماسة، يوم 8 يوليوز المقبل.

وستعرف هذه التظاهرة الفنية حضور استثنائي ثلة من الأسماء الوازنة في الساحة المغربية للاحتفال بشكل خاص بالقفطان المغربي، من بينهم الفنانة ابتسام تسكت، كريمة غيت، والشاب يونس ومنعم السليماني.

وسيكون جمهور المهرجان، ككل سنة، على موعد مع استعراض العديد من الألبسة التقليدية المغربية، من إبداع أشهر المصممين والمصممات، حيث أعلنت إدارة المهرجان عن استضافة المصممة المغربية مريم بلخياط لتكون ضيفة شرف الدورة، بالإضافة الى ألمع الأسماء في مجال تصميم القفطان من المغرب، فرنسا، هولندا، وألمانيا.

وفي بلاغ توصل مجلة فرح بنسخة منه، صرح مدير المهرجان عصام الفيلالي، أنه اعتبارا للمجهودات الجبارة المبذولة من طرف الساهرين على استمرارية مهرجان “فن القفطان المغربي”، تواصل النسخة الثامنة تحت شعار: “القفطان نواة، أصالة وأناقة”، والتي تستضيفها منطقة تغازوت بجهة سوس ماسة، السير على نفس المنوال، مع الحرص على تحقيق المزيد من التألق والنجاح حفاظا على مكتسبات المهرجان وأهدافه. وانطلاقا من ذلك، فإن هذه الدورة ستسافر بالجميع عبر عبق تاريخ القفطان المغربي، وما حققه من إنجازات، جعلته يحافظ على أصالته مع إضفاء لمسة عصرية ليكون لباس كل الأجيال».

هذا، ويُعتبر القفطان من أقدم الألبسة التقليدية في العالم يخص المغاربة، كما أنه يعد رمزا للنبالة والأناقة والتراث والهوية خاصة في المُناسبات السعيدة مثل حفلات الزفاف والحناء والختان.

وخطف هذا الزي التقليدي المغربي في العديد من المناسبات الأنظار في عاصمة الأنوار والموضة باريس وفي أسبوع الموضة بتركيا وأبوظبي وكذلك في بروكسل، إذ تربع على عرش أهم ماركات الأزياء في العالم.

وجدير بالذكر أن المغرب يعمل على إدراج القفطان المغربي ضمن قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) كعنصر جديد ينضاف لـلائحة المواقع والأشياء التي تمكن المغرب حتى الآن من تسجيلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى