ثقافية

جوائز “غرامي” تخصص مكافأة خاصة للموسيقى الإفريقية

أعلنت جوائز غرامي للصناعة الموسيقية الأميركية أنها ستخصص إحدى مكافآتها في دورتها المقبلة لأفضل أداء في الموسيقى الإفريقية، في مبادرة جديدة تظهر سعيها إلى إظهار التنوع وتحريس مكانة هذا النوع.

وكشفت «ريكوردينغ أكاديمي» التي تضم المتخصصين في قطاع الصناعة الموسيقية، أن أساليب موسيقية عدة تقع في خانة هذه الجائزة الجديدة، بينها موسيقى أفرو بيت وأفرو فيوجن وكواسا كواسا وندومبولو من الكونغو  الديمقراطية وغانا دريل وأفهيب هوب الجنوب إفريقية.

وأشارت الجهة المنظمة لجوائز غرامي، إلى أن الفئة الجديدة ستكافئ التسجيلات التي تستخدم التعبيرات المحلية المميزة للقارة الإفريقية.

وتتوخى جوائز غرامي توسيع مروحة جوائزها لتشكل أنماطاً جديدة بعدما تم انتقادها طويلاً كونها لا تعكس بما يكفي التنوع والتطورات في صناعة الموسيقى. وأضافت في هذا الإطار إلى جوائزها عام 2022 فئة أفضل موسيقى تصويرية للعبة فيديو.

هذا، ويسيطر المغنون والموسيقيون الأفارقة باستمرار على فئة «موسيقى العالم» ضمن جوائز غرامي، منهم المغنية الفرنسية البينينية الأصل أنجيليك كيدجو (خمس جوائز و14 ترشيحاً) والنيجيري بورنا بوي (فوز واحد وستة ترشيحات).

وخلال الدورة الـ 65 التي جرى تنظيمها في الخامس من فبراير الماضي في لوس أنجلوس، فاز ثلاثي بقيادة المنتج ومنسق الأسطوانات الجنوب إفريقي زيكس بانتويني بجائزة أفضل أداء لموسيقى العالم عن أغنية بلغة الزولو. كذلك تُمنح خلال دورة 2024 جائزتان جديدتان أخريان: إحداهما لأفضل ألبوم جاز بديل، والثانية لأفضل تسجيل بوب دانس.

ووزعت هذه السنة 91 جائزة في العدد نفسه من الفئات المخصصة لأنواع مختلفة، أبرزها البوب والروك والموسيقى الكلاسيكية والهيب هوب والكانتري.

يشار إلى أن جوائز الغرامي” Grammy Awards” التي تقدمهم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم (NARAS)، أنشئت عام 1959، وهي أحد الجوائز الموسيقية السنوية الأربعة الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

يقام حفل توزيع جوائز الغرامي في فبراير من كل عام، وهو يشبه إلى حد بعيد حفل توزيع جوائز الأوسكار الخاصة بالسينما وحفل توزيع جوائز إيمي الخاصة بالمسلسلات وحفلة جائزة توني الخاصة بالمسرح، لكن الغرامي تعني فقط بالموسيقى.

 أول احتفال خاص بجائزة الغرامي كان في4 مايو 1959 تكريما وتشريفا للموسيقيين المبدعين في أعقاب السنة المنقضية 1958. الجوائز توزع على 78 تصنيفات ضمن 30 نوع موسيقي مثل البوب، والروك، والراب. تقوم الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم بترشيح والتصويت بعد ذلك بخلاف جوائز الموسيقى الأمريكية (AMA) التي تعتمد على الشعبية، وتختلف أيضاً عن جوائز بيلبورد الموسيقية (BMA) التي تعتمد على الإنجازات المحققة في سباق الأغنيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى