أخبارفن

مايا رويز بيكاسو تفارق الحياة عن عمر ناهز الـ 87 عاما

عن عمر ناهز الـ 87 عاما، توفيت ابنة الفنان الإسباني الشهير بابلو بيكاسو، مايا رويز بيكاسو، التي اشتهرت بظهورها في عديد من لوحات والدها الفنية،

وماريا دي لا كونثبثيون المولودة في 5 شتنبر 1935 والمعروفة بلقب مايا، هي الابنة الأولى لبابلو بيكاسو وماري تيريز والتر اللذين ارتبطا عام 1927، والتي كانت تصغره بسبعة وعشرين عاماً. وقد شكّل مجيء تلك الطفلةِ إلى حياة بيكاسو لحظةً استثنائية.

ومثلما ألهمه ميلادُ ابنه البكر عام 1921 رؤىً وأفكاراً جديدة حول الطفولة والأمومة جسّدها في كثيرٍ من لوحاته، غذّى ميلادُ ابنته الثانية انبهارَه بالطفولة؛ وهو ما انعكس أيضاً في سلسلةٍ من اللوحات التي رسمها بين سنتَي 1938 و1939 وكانَت ماريّا موضوعاً في عددٍ منها.

كانت مايا رويز بيكاسو، وهو الاسمُ الذي ستُعرَف به أيضاً، الصديقة المفضَّلة لوالدها؛ فالطفلةُ، التي ظلّ مجيئُها من علاقةٍ سرّيةٍ طيَّ الكتمان لفترة طويلة، كانت الشخص الوحيد الذي يَسمح له بيكاسو بدخول محترفه في أيّ وقتٍ من النهار أو الليل.

هذه العلاقةُ بين الفنّان وابنته يُضيئها معرضٌ بعنوان “مايا رويز بيكاسو: ابنة بابلو” يحتضنه “متحف بيكاسو” في باريس منذ السادس عشر من أبريل الماضي، حيث يقترح المعرضُ مجموعةً من اللوحات والرسومات والمنحوتات التي أنجزها بيكاسو في ظلّ تلك العلاقة الأبوية، إلى جانب عددٍ من الصُّوَر والوثائق الأرشيفية التي تُظهِر كيف أثَّر وجودُها على حياته وفنّه.

ومن اللوحات الملوّنة التي يتضمنها المعرض الباريسي عن مايا الصغيرة، “مايا مع دمية” (1938) و”مايا مع دمية وحصان” (1938) و”مايا بزي بحار” (1938) و”مايا في قارب” (1938) و”مايا بالمئزر” (1938).

وفي نهاية شتنبر من عام 2021، تلقّى متحف بيكاسو في باريس، المؤسسة التي تحتضن أوسع مجموعة في العالم لبابلو بيكاسو، ثمانية أعمال لم تعرض من قبل، منحتها مايا رويز بيكاسو للدولة الفرنسية، من بينها لوحة تكعيبية بالأبيض والأسود تعود للعام 1938 تحمل اسم “طفل المصّاصة الجالس على كرسي” وتمثل على الأرجح مايا في طفولتها.

ويشار إلى أن فرنسا وإسبانيا ستحييان سنة 2023 الذكرى الخمسين لوفاة بابلو بيكاسو من خلال عدد من المعارض في البلدين معا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى