أخبار

تظاهرة “Inspire&Connect Méditerranée” بالدار البيضاء

نظمت اليوم بالدار البيضاء تظاهرة “Inspire&Connect Méditerranée” بمبادرة من بنك الاستثمارات العامة الفرنسي، وأشار المنظمون خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم هذا الحدث، إلى أن هذه الدورة تعد الجزء الثاني من سلسلة اللقاءات التي تروم تشجيع مناقشة الأفكار، كما تهدف إلى تسليط الضوء وربط التواصل بين الجيل الجديد من المقاولين ورواد الأعمال والمستثمرين ومؤسسات المواكبة بإفريقيا وأوروبا.
وأبرزوا أن هذه الدورة ستسلط الضوء على قوة رواد الأعمال في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتكاملهم كموجه للشراكات المبتكرة والمستدامة بين المنظومات.
وفي كلمة له بالمناسبة، شدد بيدرو نوفو، المدير التنفيذي لبنك الاستثمارات العامة الفرنسي، المسؤول عن التصدير، على ضرورة مواكبة ودعم المقاولين المتوسطيين للخروج من الأزمة الصحية، بغية الاستفادة بشكل كامل من إعادة تشكيل السلاسل ذات القيمة العالمية واغتنام مختلف الفرص في القطاعات المستقبلية.
وذكر السيد نوفو بمقاربة بنك الاستثمارات العامة الفرنسي، التي ترتكز على الاستثمار والتمويل المشترك والتنمية المشتركة، مبرزا دور البنك باعتباره شبكة اجتماعية للمقاولين، تساعدهم على الإحاطة بالتحولات الراهنة واستيعاب التحديات الكبرى التي تواجهها المقاولات.
من جهته، أبرز كريم الإدريسي القيطوني، المدير التنفيذي المكلف بسوق المقاولات لدى “التجاري وفابنك”، على أهمية هذا الحدث الذي يسلط الضوء على مقاولي المنطقة المتوسطية وبشكل أوسع على مقاولي الضفتين الإفريقية والأوروبية، وذلك بأفق خلق قيمة مشتركة لجميع الأطراف على مستوى فرص الاستثمار والتنمية.
وستعرف هذه الدورة، المخصصة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وتحديدا لبلدان شمال إفريقيا، وللديناميات الاقتصادية المتعلقة بغرب إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، مشاركة 600 ضيف وأزيد من 70 متدخلا رفيعي المستوى، سيناقشون مستقبل العلاقات الاقتصادية بين المقاولات المتوسطية والإفريقية والأوروبية، بدءا من المقاولة الناشئة ومرورا بالمقاولة متوسطة الحجم، ووصولا إلى المقاولة الصغرى والمتوسطة.
وستتم مناقشة أزيد من 11 موضوعا قطاعيا خلال اليوم، بما في ذلك الانتقال الطاقي، واستراتيجية التصنيع المشترك، والرهان الفلاحي-البيئي، وقطاعات الصحة والتعليم بالإضافة إلى الصناعات الثقافية الإبداعية والسياحية.
ويهدف “Inspire&Connect Méditerranée” إلى الكشف عن إمكانات التنمية والتعاون بين الفاعلين الإقليميين وتحولات المقاربات والأسواق، بالإضافة إلى قوة الإبداع والابتكار لدى المقاولين.
ويهتم هذا الموعد، الثاني من نوعه على المستوى الدولي بالنسبة لبنك الاستثمارات العامة الفرنسي، بهدفين تنمويين رئيسيين بالمنطقة وبإفريقيا.
ويتعلق الهدف الأول بتطوير روابط الأعمال مع منظومة شمال إفريقيا، باعتبارها جسر حقيقي بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. كما تهدف التظاهرة، في هذا السياق، إلى إعطاء دفعة لدينامية بنك الاستثمارات العامة الفرنسي، باعتماد مقاربة تسلط الضوء على الشراكة (بالنسبة للفاعلين الماليين والاقتصاديين بشمال إفريقيا) الموجهة للأعمال وتوحيدها (بالنسبة للفاعلين الفرنسيين والأوروبيين والأفارقة).
وتأتي هذه التظاهرة بعد افتتاح المكتب الإقليمي لبنك الاستثمارات العامة الفرنسي شمال إفريقيا، بالدار البيضاء، الذي يروم تعزيز قدرات البنك على التدخل لفائدة المقاولات الفرنسية وشركائها في شمال إفريقيا.
ويتعلق الهدف الثاني بالكشف عن الديناميات الجديدة للشراكات بين الفاعلين الاقتصاديين بالضفتين، حيث باعتبارها الشريك التجاري الأول لفرنسا بإفريقيا، تعد منطقة شمال إفريقيا اليوم مركزا استراتيجيا في سياق انتعاش متفاوت وتغير الحجم الإقليمي لسلاسل القيمة.

وفي هذا الصدد، يندرج تنظيم “Inspire&Connect Méditerranée” في إطار تصور متعدد الأبعاد، يثمن خبرات كل فاعل من أجل تحفيز مقاربات أعمال جديدة وتشاركية.
وتسعى هذه التظاهرة، من جهة، للكشف عن أوجه تآزر جديدة للتمويل مع الفاعلين الاقتصاديين الخواص والعموميين بالمنطقة ومواكبة تدفق الاستثمارات بين فرنسا وشمال إفريقيا، كما تطمح من جهة أخرى، إلى تثمين الفرص الجديدة للتعاون بين المقاولات المبتكرة، ولاسيما في القطاعات الاستراتيجية لأسواق الضفتين (الطاقة، الفلاحة، الصناعة، الرقمنة، والتمدن).
وفي هذا السياق، سيواكب وفد من المقاولات الفرنسية (مقاولات ناشئة، مقاولات متوسطة الحجم، وغيرها) تظاهرة “Inspire&Connect Méditerranée” من أجل الربط بين المقاولات والفاعلين الخواص والعموميين بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى