أخبار

المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي عرّاب النسخة السادسة لـ “ورشات الأطلس”

وافق المخرج الأمريكي الكبير مارتن سكورسيزي ، أحد أكثر الفنانين تأثيرا في العالم لأكثر من 40 سنة، على أن يكون عراب النسخة السادسة ل”ورشات الأطلس”، البرنامج المهني المخصص لمواهب المنطقة، وبذلك يواصل دعمه منذ فترة طويلة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي حضر فعالياته 5 مرات، وسيعود إليه مرة أخرى.

وسيكون مارتن سكورسيزي، حسب بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، أول شخصية كبيرة تمت دعوتها لرعاية دورة “ورشات الأطلس” ومنح اسمه لدفعة الخريجين، مشيرا إلى أنه سيشارك في عدة جلسات مع حاملي المشاريع المختارة في النسخة المقبلة لهذه الورشات.

وسيفتتح سكورسيزي تقليدا جديدا في مهرجان مراكش، يتمثل في استضافة شخصية كبيرة جديدة من السينما العالمية سنويا لتكون راعيا للورشات، وستحمل كل دفعة من الفائزين اسم الشخصية التي رافقتها، وهو ما يعني أن دفعة عام 2023 ستسمى “دفعة مارتن سكورسيزي”.

في هذا السياق، أعرب سكورسيزي عن سعادته بالعودة إلى مهرجان مراكش، الذي له منزلة رفيعة بالنسبة له. مضيفا: إنه “عندما لا أحضره شخصيا، أكون حاضرا بتفكيري. بالنسبة إلى هذه الدورة الخاصة التي تحتفي بالذكرى 20 من المهرجان تم تكليفي فيها بمهمة جليلة، تتمثل في التفاعل مع صناع الأفلام الشباب ومساعدتهم على تقفي طريقهم . كما أني أتطلع لتكوين أصدقاء جدد، دون تفويت الفرصة للقاء الأصدقاء القدامى”.

هذا، وتم إطلاق برنامج “ورشات الأطلس” سنة 2018 بمبادرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إذ ساعدت في ظهور جيل جديد من صناع السينما المغاربة والعرب والأفارقة، وخلق فضاء للتبادل بين المهنيين الدوليين والمواهب المحلية. كما ساهمت هذه الورشات على امتداد 5 نسخ في تنمية 111 مشروعا وفيلما، بما في ذلك 48 مشروعا وفيلما مغربيا.

واختيرت، خلال السنوات الأخيرة، عدة أفلام حصلت على دعم من “ورشات أطلس”، بل وتوجت في أهم المهرجانات السينمائية العالمية، مما يؤكد على دورها كمصدر للمواهب ومنصة لا يمكن الاستغناء عنها في المنطقة.

وأشار البلاغ ، في هذا الإطار، إلى أنه في أحدث دورة من مهرجان “كان” السينمائي، شاركت 4 أفلام عرضت في أقسام مختلفة، استفادت من دعم “ورشات الأطلس”، ويتعلق الأمر بكل من: فيلم “كذب أبيض” (جائزة أفضل إخراج في قسم نظرة ما وبالعين الذهبية لأفضل وثائقي)، وفيلم “القطعان” للمخرج كمال الأزرق (جائزة لجنة التحكيم -قسم “نظرة ما”)، وفيلم “إن شاء الله ولد” للمخرج أمجد الرشيد (أسبوع النقد – جائزة مؤسسة “غان” للتوزيع)، وفيلم “الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي (أسبوعا المخرجين).

وتنعقد النسخة السادسة من “ورشات أطلس” خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و 30 نونبر 2023 ،على هامش الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش من 24 نونبر إلى 2 دجنبر 2023.

ويشار إلى أن مارتن سكورسيزي ( Martin Scorsese)‏ الذي رأى النور في 17 نوفمبر 1942 بنيويورك في الولايات المتحدة ا لأمريكية، هو مخرج سينمائي أمريكي من أصل إيطالي. ;يعد من أشهر المخرجين في هوليود. كما حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان الأوسكار عن فيلم “المغادرون” (2006)، وقد ترشح لهذه الجائزة خمس مرات.

ومن أشهر أفلامه: سائق التاكسي (Taxi Driver) الذي فاز عنه بسعفة كان الذهبية ي عام 1976. وفيلم الثور الهائج (Raging Bull) عام 1980.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى