أخبار

إيطاليا: معدلات مقلقة في العنف ضد النساء… 88 امرأة معنفة يومياً

إيطاليا: معدلات

المعطيات الإيطالية تثير الهلع على المستوى الأوروبي حيث كشفت وزتارة الداخلية الإيطالية أن جرائم العنف ضد النساء ارتفعت نسبتها ب 16 بالمئة خلال السنة الماضية، ومعظمها جرائم ارتكبها الزوج الحالي أو السابق، والرفيق الحالي أو السابق.

هذا المعطى يعني أن أغلب هذه الجرائم اقترفت  داخل الأسرة أو في المجال الخاص، ما يشمل 68 جريمة قتل أو 63 بالمائة من المجموع، ارتكبها شريك حالي أو سابق للضحية، أ ما مجموعه 319 امرأة قتلت في إيطاليا خلال هذه الفترة، بمعدل مقتل امرأة واحدة كل ثلاثة أيام.

وحسب التقرير السنوي الذي تنشره وزارة الداخلية الإيطالية، فقد قتلت 125 امرأة في إيطاليا خلال الفترة ما بين فاتح غشت 2021 و31 يوليوز 2022، مقابل 108 نساء خلال الفترة نفسها من العام السابق.

ووفق التقرير الذي نشره المعهد الأوروبي للمساواة بين الجنسين في شهر نونبر الماضي، تحتل إيطاليا المرتبة التاسعة في قائمة تضم خمس عشرة دولة عضو في الاتحاد الأوروبي شهدت جرائم قتل نساء ارتكبها شركاء الضحايا في العام 2018.
كما تحتل إيطاليا المرتبة العاشرة على صعيد قتل النساء من جانب أفراد الأسرة أو الأقارب.

ومن جانبها، كشفت الشرطة الإيطالية بيانات خطيرة وصادمة حول العنف الممارس ضد النساء، حيث كشفت هذه البيانات أن ضحايا العنف من ناحية الجنس هم النساء الإيطاليات، وذلك بنسبة %82،2. وأن معظم المعتدين في هذه الحالات هم أنفسهم مواطنون إيطاليون، بنسبة %74.

في هذا الإطار، سجلت جرائم القتل التي ضحيتها النساء زيادة في النسبة المئوية: مرت من %37 على مجموع الضحايا الإناث لسنة 2018، إلى %49  في الفترة بين يناير وأغسطس لسنة 2019. في الـ%61 من الحالات مرتكبو هذه الجرائم إما شريك أو زوج الضحية، وأن السكين هو سلاح الجريمة الأكثر استخداما.

وحسب ذات المصدر، فقد سجل شهر مارس من عام  2019 نسبة متوسطة تمثلت في حالة عنف كل 15 دقيقة، أي 88 امرأة تتعرض للعنف كل يوم.

وكان مجلس الوزراء الايطالى أطلق في أواخر العام 2019 مشروع قانون لمكافحة العنف الأسري يهدف إلى مكافحة ارتفاع مستويات العنف ضد المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى