رشاقةصحة

5 أغذية يُنصح بتناولها عند بلوغ سن الخمسين

هاجر الرفاعي

عندما نتقدم في السن، تطرأ في أجسامنا العديد من التغييرات، لذلك يُنصح الأشخاص الذي تجاوزوا عقدهم الخامس بإدراج أطعمة معينة في نظامهم الغذائي بغية تعزيز طاقة الجسم والحفاظ على صحة أعضاءه، وفي هذا التقرير سنتعرف على الأطعمة والوجبات التي يجب على الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين تضمينها في حميتهم الغذائية.

جميعنا نعلم أنه مع الاقتراب من سن الخمسين يزداد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، لذلك تعد إضافة البقول الجافة إلى النظام الغذائي طريقة مثالية لتقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض، حيث يقول خبراء وأطباء التغذية، إن تناول نصف كوب من العدس بشكل يومي يقلل من احتمال ارتفاع الكوليسترول بنسبة 5%، كما تساعد الفاصوليا في خفض مستوى السكر في الدم، أما فيما يتعلق بالفاصوليا المعلبة، فإنه ينصح بغسلها قبل استهلاكها نظرا لاحتواء هذا النوع من المنتجات على كثير من الملح والمكونات غير الصحية.

وتوصلت دراسات عديدة إلى أن تناول أو استهلاك 30 غراما من المكسرات أو الفواكه الجافة يوميا، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بنسبة 28%.

وفيما يخص الخضروات الورقية، أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتضمن نظامهم الغذائي الخضروات الورقية، مثل السبانخ والشبت والبقدونس، يتمتعون بقدرات معرفية أعلى بكثير مقارنة بأولئك الذين نادرا ما يتناولون هذه الخضروات.

ووفقا لدراسات علمية أخرى، فإن التوت، بمختلف أنواعه، يعتبر من المنتجات الغنية بالمواد التي تزيد من مستوى تدفق الدم إلى الدماغ، وتقلل في ذات الوقت من الالتهابات، وتعزز قوة الذاكرة والقدرات المعرفية، إضافة إلى كون التوت من الفواكه الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تعزز طاقة جميع أعضاء الجسم. الخمسين

بدورها، تعتبر الخضروات من المنتجات الضرورية التي تساعد في الحفاظ على الصحة، خاصة صحة العينين والمعدة والجلد والقلب، حيث يساعد الجزر في خفض ضغط الدم، وتنظيم مستوى الكوليسترول، وتعزيز وظائف الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تقوية المناعة والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض، كما يتميز الجزر بتركيبة فريدة من نوعها، تشمل فيتامينات A وB8 و CوK، إضافة إلى الألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس، وكذا مضادات الأكسدة بما في ذلك البيتا كاروتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى