المغربثقافية

وجدة تحتضن النسخة الـ 8 من المهرجان الدولي لفيلم الهواة

تحت شعار “سحر الصورة وقوة الكلمة”، تنظم جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع، فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي لفيلم الهواة بمدينة وجدة شرق المملكة، خلال الفترة ما بين 21 و 26 نونبر الجاري.

ووفق بلاغ للجهة المنظمة، توصلت مجلة فرح بنسخة منه، فإنه قد تم اختيار اثنى عشر فيلما للمسابقة الرسمية، يمثل كلا من المغرب ومصر والعراق وتونس وأستراليا وإسبانيا وفرنسا، لافتا في الوقت ذاته إلى أن فعاليات هذه الدورة تنظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، وجامعة محمد الأول بوجدة.

ويستضيف المهرجان الدولي لفيلم الهواة السينما الإسبانية كضيفة شرف.

وحسب المصدر ذاته، فإن لجنة تحكيم هذه الدورة، ستأتي متمثلة في المخرج الفلسطيني ماهر خشاش، والمخرج المصري سامح سالم، بالإضافة إلى المخرج التونسي لانيس الأسود.

فيلم الهواة
يتولى المخرج الفلسطيني ماهر حشاش رئاسة لجنة التحكيم

المهرجان الذي ستتواصل فعالياته على مدى خمسة أيام، ستقام فقراته في عدة أماكن بمدينة وجدة، ليشمل أكبر عدد من المواطنين؛ ويتعلق الأمر بمسرح محمد السادس، وجامعة محمد الأول، ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية، ودار العلوم لجهة الشرق، وكذا مجموعة من المؤسسات التعليمية.

وسيتم بث مختلف فقرات هذه التظاهرة مباشرة عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان، لتمكين جمهور مدينة وجدة وخارجها من مشاهدة ومتابعة أطوار المهرجان، بالإضافة إلى عرض الأفلام عبر سينما الواقع الافتراضي “ميتافيرس”، من أجل خلق فضاء تفاعلي مع جمهور العالم الافتراضي.

ويتضمن برنامج هذه الدورة من المهرجان الدولي لفيلم الهواة أيضا، تنظيم ندوتين حول “واقع سينما الهواة بالمغرب”، و”نحو تدويل سينما الهواة”، بالإضافة إلى أنشطة وورشات مختلفة حول السينما، كما ستشهد هذه التظاهرة  كذلك تكريم عدد من الوجوه الفنية . يضيف البلاغ.

ويذكر أن هذا الحدث الثقافي يعود في دورته الثامنة بصفة حضورية بعاصمة المساجد وجدة، بعدما تم تنظيمه لنسختين رقميتين متتاليتين (2020-2021) بسبب جائحة الكوفيد 19.

فرح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى