أخبار

الرباط: انطلاق فعاليات المهرجان المتجول “آرت إكسبلورا”

فرح

تنطلق يوم غد الجمعة بالعاصمة الرباط فعاليات المهرجان المتجول “استكشاف الفن” “آرت إكسبلورا”، الذي يقام على متن سفينة-متحف يمكن أن تستوعب ما يناهز ألفي زائر يوميا، ببرنامج غني ومتنوع.

وستتواصل فعاليات هذا الحدث، الذي يجوب حوض البحر الأبيض المتوسط حتى حلول سنة 2026، تحت شعار “رحلة ثقافية في البحر الأبيض المتوسط”، إلى غاية 17 أكتوبر الجاري.

برمجة متنوعة وفضاءات مختلفة

ويضرب زوار المهرجان موعدا مع معرض غامر يقام بالشراكة مع متحف اللوفر، والاستمتاع بتجربة صوتية طورها معهد الأبحاث الموسيقية، وحفلات فنية على ظهر السفينة.

وأشار الموقع الإلكتروني للمهرجان، أن محطة الرباط، التي صممت بتعاون مع مفوضة المعرض، ليلى حيدة، ستعم جميع أنحاء العاصمة التي ستحتضن بعض فضاءاتها عروضا فنية غير مسبوقة أعدت خصيصا لهذه المناسبة.

وتتضمن برمجة المهرجان إقامة حفلات وجولات وتنظيم ورشات عمل وعروض فنية وسينمائية مفتوحة في وجه العموم مجانا  وفي مختلف فضاءات العرض.

محطة طنجة

وتأتي محطة الرباط من المهرجان المتجول “استكشاف الفن” بعد محطة طنجة التي نظمت من 20 إلى 29 شتنبر الماضي، تحت شعار “ملحمة ثقافية في البحر الأبيض المتوسط”.

وتميزت محطة طنجة، هي الأخرى، بتنوع أنشطتها واختلاف فضاءات عروضها بما في فيها فضاء عرض ذاكرة ابن بطوطة.

وعرفت مدينة البوغاز تنظيم معارض وحفلات موسيقية على رصيف الميناء وفي أجنحة ملحقة به، لتمتد أيضا هذه الأنشطة الثقافية إلى مواقع مختلفة في قلب مدينة طنجة، من خلال برنامج غني ومتنوع يهدف إلى تقديم أشكال متعددة من الفنون.

تذكير بالسفينة-المتحف

والجدير بالذكر أن هذه السفينة-المتحف، التي يبلغ طولها 47 مترا وارتفاعها 55 مترا،  تبحر في سواحل خمسة عشر دولة، من عام 2024 إلى عام 2026.

وتتيح السفينة للزوار ولوجا ثقافيا مجانيا إلى الفن المعاصر والتصوير الفوتوغرافي ومختلف العوالم الفنية الافتراضية، بهدف تحفيز تقاسم الثقافة مع أكبر عدد من الناس وتجديد الحوار بين الفن والجمهور على المستوى المحلي.

ومن خلال هذه التظاهرة، تستجلب مؤسسة (آرت إكسبلورا)، المنظمة للمهرجان، الإبداع المعاصر في مختلف أشكاله، كما تبدع تجارب ثقافية لا تنسى، بمشاركة فنانين وهيئات ثقافية وفاعلين في المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى