صحة

لقاء حول صحة الأم والطفل بمندوبية الصحة بأزيلال

نظمت المديرية الجهوية ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، بتنسيق مع السلطات المحلية، لقاء إقليميا حول صحة الأم والطفل والصحة الجنسية والإنجابية بدار الشباب بواويزغت، وذلك في إطار برنامج التكفل بصحة الأم والطفل وتحسين مؤشرات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة الذي يدعمه صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتميز هذا اللقاء الإقليمي بحضور ومشاركة كل من  سفير المملكة الدانماركية والوفد المرافق له وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان وممثلة مديرية السكان بوزارة الصحة والكاتب العام لعمالة أزيلال وأطر الصحة بأزيلال وممثلي السلطة ومنتخبين فضلا عن فعاليات مدنية بواويزغت والوسيطات الجماعاتية بكل من جماعة واويزغت وأنرݣي.

وشهدت فعاليات اللقاء تقديم عروض عن حصيلة صحة الأم والطفل والصحة الجنسية والإنجابية على المستويين الجهوي والإقليمي، وعن الاتفاقية المبرمة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية و”اليونيسيف” والتنسيقية الوطنية بوزارة الداخلية، وحول تدخلات الوسيطات الجماعاتية بالدواوير التابعة لدائرة واويزغت، كما جرى تقديم تجربة الأم الكنغر بإقليم أزيلال.

وشمل البرنامج أيضا زيارة الوفد للمركز الصحي بجماعة إسكسي، حيث تمّ تنظيم قافلة طبية خاصة بالنساء الحوامل والطفل بشراكة مع جمعية تايمات ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال في إطار برنامج هذه الأخيرة الخاص بالفرق المتنقلة والوحدات الطبية المتنقلة الهادفة إلى تعزيز البرامج الصحية والرعاية الصحية الأولية وتقريب الخدمات الصحية للساكنة.

وعرفت هذه المبادرة استفادة أزيد من 241 من فئات النساء والأطفال، من مختلف التدخلات الصحية؛ من بينها 136 فحصا طبيا عاما، و19 فحصا بالصدى للنساء الحوامل، و86 كشفا لسرطان الثدي وعنق الرحم، فضلا عن العلاجات التمريضية والبرامج الصحية والأدوية بالمجان.

هذا، وأفاد عادل آيت حدو، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، في تصريح له بشأن هذه الأنشطة، أن أعضاء الوفد نوّهوا باللقاء الذي تم تخصيصه لصحة السكان عامة وصحة الأم والطفل خاصة بدائرة واويزغت، وأكدوا على ضرورة تضافر جهود جميع الشركاء سواء على المستوى المحلي، الوطني والدولي من أجل المساهمة في خفض نسبة وفيات النساء والأطفال وكذلك تحسين مؤشرات الصحة الإنجابية والتخطيط العائلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى