المغرب

كريمة بنيعيش تتسلم جائزة “مينينا نتوورك وومان- 2023”

سلمت الشبكة عبر الوطنية للنساء، الثلاثاء، جائزة مينينا نتوورك وومان-2023″ (ألمودينا غرانديس)، لسفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، بمجلس النواب الإسباني بمدريد، تقديرا لمسارها الشخصي والمهني كدبلوماسية ذات حساسية خاصة تجاه الهجرة الدولية ودفاعها عن حقوق المهاجرين وأسرهم.

وأشارت إلى أن جائزة “مينينا نتوورك وومان-2023″ (ألمودينا غرانديس)، تروم الاعتراف بالمسار المهني لشخصيات استثنائية لقاء التزامهم من أجل المساواة والقضايا النسائية، مضيفة أن كريمة بنيعيش تعد واحدة من هاته الشخصيات الاستثنائية، التي تخدم القضايا الإنسانية.

كما اعترفت المنظمة بحس الخدمة لدى بنيعيش وقدرتها على العمل والريادة في المجال الدبلوماسي كسفيرة للمملكة المغربية بإسبانيا، وينوه بمختلف ملكاتها وقيم الكرامة الإنسانية لديها.

بهذه المناسبة، اعتبرت بنيعيش، أن هذه الجائزة تعد اعترافا بالتدابير والجهود المبذولة من طرف المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل النهوض بوضعية المرأة، وبالمقاربة المنتهجة من طرف المملكة في تدبير قضية الهجرة”.

وذكرت الدبلوماسية أن المغرب يوجد في طليعة بلدان المنطقة في مجال حماية حقوق المرأة، من خلال تنفيذ إصلاحات قانونية ومؤسساتية كبرى تهم خصوصا مدونة الأسرة، قانون الجنسية وقانون الوظيفة العمومية، مشيرة إلى أن النموذج التنموي الجديد بالمملكة يشمل أيضا العديد من التدابير الهامة، تتمثل أولويتها في تمكين النساء وتعزيز إدماج الشباب وتنمية مهاراتهم، مشيرة إلى أن تعزيز مناعة ومشاركة جميع المغاربة في الدينامية الوطنية للتنمية، من خلال النهوض بالمساواة بين الجنسين وبوضعية المرأة، تظل أولوية في أي سياسة حكومية.

وبحسب السيدة بنيعيش، فإن هذه الإرادة السياسية الراسخة والواقعية تجعل من تعزيز حقوق المرأة حجر الزاوية في بناء مجتمع مغربي حديث، ديمقراطي وتشاركي.

من جهة أخرى، أكدت سفيرة المغرب بإسبانيا، أن هذه الجائزة هي بمثابة تكريم لسياسة المغرب في تدبير تدفقات الهجرة بناء على مقاربة “إنسانية، متناغمة وشاملة، بفضل الرؤية المستنيرة لجلالة الملك”.

وخلصت السيدة بنيعيش إلى أن هذه السياسة تقوم على مقاربة تشاركية يؤكدها الدستور، والتي مكنت على الخصوص، من تيسير اندماج المهاجرين النظاميين، وإحداث إطار مؤسساتي ملائم، وتدبير تدفقات الهجرة في إطار احترام حقوق الإنسان.

يشار إلى أن الشبكة غير الوطنية للنساء، هي منظمة غير حكومية تعمل في مجال الهجرة من منظور النوع الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى