أخبار

المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة بإفريقيا 2023 في رواندا

اختتمت الأسبوع الماضي أشغال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة بإفريقيا 2023 الذي نظمته الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول بمركز كيغالي للمؤتمرات في العاصمة الرواندية.

ويعتبر هذا المؤتمر أكبر حدث إفريقي يركز على صناعة الهاتف المحمول بمشاركة أكثر من 3 آلاف شخص و60 شركة عارضة من 75 بلدا.

وتتيح أشغال هذا المؤتمر، الذي يوفر فضاء للتواصل مع نخبة من أبرز الخبراء وصناع القرار في صناعة الهواتف المحمولة، للحاضرين مجموعة من الفعاليات، بما في ذلك مناظرات وندوات ومعارض واجتماعات وزارية، علاوة على العديد من الأنشطة المخصصة للشركات الناشئة في مجال الاتصالات.

وفي كلمته ضمن أشغال هذا المؤتمر، ذكر الرئيس الرواندي، بول كاغامي، أن القارة الإفريقية تتوفر على شبكة للهواتف المحمولة تعد من الأسرع نموا في العالم مع معدل انتشار متزايد، مشيرا إلى أنه مع ذلك لا زال يتعين بذل مجهودات مضاعفة لتقليص فجوات الولوج إلى الهاتف المحمول بمختلف أنحاء القارة.

كما أشار كاغامي من جهة أخرى، إلى أن منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا قد قطعت أشواطا مهمة في جعل الابتكار في مجال الهاتف المحمول أداة للتغيير، لافتا إلى أن 85 في المئة من ساكنة المنطقة تستطيع اليوم بفضل هذه الجهود الولوج إلى شبكات الهواتف المحمولة، “إلا أن 15 في المئة المتبقية، والتي تمثل حوالي 200 مليون شخص، تؤكد أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه”.

وفي هذا السياق، قال الرئيس الرواندي إن “الدرس الوحيد الذي يمكن استخلاصه من مرحلة ما بعد كوفيد-19 هو أن التكنولوجيا والابتكار سيساعدان في خلق مستقبل مشترك أفضل يعود بالنفع علينا جميعا”.

وأدت جائحة كوفيد-19، وفق كاغامي، إلى تسريع عملية تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشددا على أن بلاده تدعم بشكل متزايد برامج تسريع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف القطاعات، ولاسيما القطاع المالي وقطاعي الصحة والتعليم.

هذا، وتعالج أشغال هذا المؤتمر، الذي تستضيفه رواندا للعام الثاني على التوالي، أحدث المواضيع المتعلقة بشبكات الجيلين الخامس والسادس للهاتف المحمول، ومجالي التكنولوجيا الغامرة والتكنولوجيا المالية، ودور تلك التقنيات في النهوض بالصناعة وبناء مستقبل أفضل للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى