ثقافة

تتويج المغربية عائشة مغاور بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال

الجائزة تهدف إلى الإسهام في الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر

تتويج المغربية عائشة مغاور بجائزة الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال

تم يوم الأحد 21 أبريل 2019 بالشارقة تتويج كتاب صادر عن دار نشر مغربية بجائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال 2019″، في دورتها السادسة، والهادفة إلى الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر أعضاء الملتقى، وتطوير إلاسهامات في مجالات نشر كتاب الطفل العربي.
وفاز بجائزة الملتقى لـ”أفضل كتاب للطفل 2019 “التي تم تسليمها على هامش النسخة الـ 11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، المقام حاليا، كتاب “ماذا أرى؟”، من تأليف أمينة الهاشمي العلوي، ورسوم جلنار حاجو، الصادر عن “دار ينبع الكتاب” بالمغرب، في فئة “كتب الطفولة المتوسطة “.
وكانت اللجنة المنظمة للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، أعلنت عن الفائزين بالدورة السادسة من جائزة الملتقى لـ”أفضل كتاب للطفل”، التي تهدف إلى الإسهام في الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر أعضاء الملتقى، وتطوير إسهاماتهم في مجالات نشر كتاب الطفل العربي.
وقررت لجنة تحكيم الجائزة حجب فئة اليافعين لهذا العام لعدم ارتقاء الأعمال المقدمة إلى المعايير المعتمدة في الجائزة والأهداف المنشودة التي تسعى الجائزة إلى ترسيخها، وشهدت الدورة السادسة من جائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال لأفضل كتاب للطفل”، إقبالا كبيرا من الناشرين حيث استقطبت في فئاتها الثلاث، مراحل الطفولة المبكرة والمتوسطة واليافعين، 61 كتابا من 18 ناشرا، ومن المقرر أن يتم تكريم الفائزين في احتفال خاص يقام يوم الأحد 21 أبريل الجاري، ضمن الفعاليات المصاحبة للدورة الـ11 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في الفترة من 17 حتى 27 أبريل المقبل، تحت شعار “استكشف المعرفة” في مركز معرض الشارقة.
وفي هذا الصدد أكدت عائشة حمد مغاور، الأمين العام للملتقى العربي لناشري كتب الطفل، رئيس لجنة الجائزة، أن جائزة “الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال لأفضل كتاب للطفل” تواصل دعمها لصناعة النشر الموجه للأطفال.
وشددت مغاور على أن الجائزة تواصل سعيها إلى تطوير كتاب الطفل، وتشجيع الناشرين على تقديم الأجود، مما يسهم في تحفيز الأطفال على اقتناء الكتاب، وتنمية عادة القراءة لديهم، واستقطبت الجائزة في دورتها السادسة الكثير من الأعمال التي أكدت الاهتمام الكبير الذي يوليه الناشر العربي لكتاب الطفل.
وأضافت مغاور “يسعدنا في الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال الإعلان عن الفائزين بالدورة السادسة من الجائزة، وأتوجه باسم مجلس إدارة الملتقى، والأمانة العامة للملتقى بالتهاني والتبريكات لكل من دار ينبع الكتاب، ودار ألف باء تاء لحصدهما جائزتي كتب الطفولة المبكرة، وكتب الطفولة المتوسطة، آملين لهما دوام التميز والنجاح”.
وقالت عائشة مغاور إن “الجائزة ظلت في تطور مستمر، وتشهد بشكل سنوي تحديثا على المعايير والفئات ما يعكس حيويتها وتجددها، من حيث تصاعد أعداد دور النشر المشاركة بالجائزة وعدد الكتب المرشحة”.
يشار إلى أن الملتقى العربي لناشري كتب الأطفال الذي تأسس عام 2013 يهدف إلى العمل على رفع مستوى مهنة النشر في كتب الأطفال، ودعم رسالة ناشري كتب الأطفال، وتوسيع مجالات التعاون والعمل المشترك بين الناشرين العرب العاملين في صناعة كتاب الطفل، والارتقاء بصناعة كتاب الطفل العربي، ورفع مستواه من حيث المضمون والأسلوب والرسم والإخراج والتصميم والطباعة، ويضم الملتقى في عضويته أكثر من 100 دار نشر من مختلف الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى