أخبار

شركة GNV تجدد انخراطها وتعزز دورها كشريك استراتيجي للمغرب

عملية مرحبا 2023

GNV

طنجة-  المغرب  12 يوليوز 2023

الشركة:

  • خلال اجتماع مع الصحافة، عرض احتمالات تجنب وجهة المغرب، مؤكداً مرة أخرى على التزامه بالتعاون مع أعلى السلطات في البلد، بدءا من مؤسسة محمد الخامس وجميع الأطراف المعنية الأخرى، لدعم نجاح عمليات الاستقبال والنقل الهامة للجالية المغربية المقيمة بالخارج.
  • سيتم الاحتفال بمرور ثلاثين عاماً على إحداثها وخمسة عشر عاماً على حضورها في المغرب، وذلك من خلال تنظيم حدث مؤسسي في طنجة بمشاركة السفير الإيطالي في الرباط، والعديد من ممثلي المؤسسات المغربية والدولية ، فضلا عن شركاء الأعمال.

 وخلال هذا الحدث، سيتم استضافة وفد من بلدية جنوة التي توشك على بدء توأمة مع مدينة طنجة.

2023، يمثل هذا التاريخ عاما خاصا بالنسبة لـ GNV (مجموعة MSC)، التي تحتفل من خلاله بثلاثين عامًا على إحداثها و خمسة عشر عامًا على حضورها في المغرب، وبهذه المناسبة، نظمت الشركة حدثًا بقصر المؤسسات الإيطالية (Palazzo Moulay Abdelhafed)   في طنجة، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة GNV، ماتيو، كما شارك في هذا الحدث وفد من بلدية جنوة بقيادة مستشار التراث والميناء والصيد البحري، فرانشيسكو ماريسكا.

ويأتي حضور وفد بلدية جنوة ضمن مشروع توأمة سيجمع بين مدينتي جنوة وطنجة قريبا. إن إرادة الإدارة البلدية لمدينة جنوة تتمثل، في الواقع ، في تفعيل رابط إضافي بين الإقليمين اللذين تجمعهما عدة قواسم مشتركة، أولها  البحر والميناء، اللذان يعدان مصدران هامان لتاريخهما واقتصادهما وحياتهما الاجتماعية والثقافية.

وعقدت GNV ، في الأشهر الأخيرة ، بفضل العلاقات الممتازة التي أقيمت مع مرور الوقت مع إدارتي البلدين ، اجتماعا بين الطرفين ، لدعم السفارة الإيطالية في المغرب ، والمروجة للمبادرة.

إن الصلة التي تجمع بين شركة الشحن والمدن الساحلية والبلدان التي تبحر إليها بوسائلها الخاصة، باتت وثيقة أكثر من السابق. وتمثل العبارة، التي تتمتع بقدرة كبيرة على نقل الأشخاص والبضائع، ناقلا مهما مباشرا وغير مباشر في الأراضي التي تربطها عن طريق البحر، مما يسهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتبادل الثقافي.

هذه الحقيقة، إنما تَنِمُّ عن تلك الرابطة القوية التي نشأت بين غراندي فيلوتشي وجنوة أولاً وبينها وبين طنجة لاحقًا. وقد أدركت جنوة وطنجة اللتان مُثلتا من قبل بعض المندوبين اليوم في حدث GNV، أن “الجسر” الذي فتحته الشركة بإمكانه أن يمتد أكثر في مشاركة المعلومات بين الإدارتين، وكذا في إطلاق بعض المبادرات المشتركة ذات القيمة المتبادلة.

بهذه المناسبة، قال السفير الإيطالي في المغرب أرماندو باروكو: “اليوم هو يوم خاص بالنسبة للعلاقات بين إيطاليا والمغرب. نحتفل بمرور 30 ​​عامًا على تأسيس الشركة الإيطالية غراندي نافي فيلوسي، و 15 عامًا من العمل الدؤوب في المغرب، 15 عامًا وفرت خلالها GNV – بشكل منتظم – الاتصال بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط ​​، كما وفرت لمئات الآلاف من المغاربة والأوروبيين رحلة بحرية آمنة، تزامنا مع كل عملية مرحبا تقوم بها المملكة المغربية.

إن احتفالنا في قصر المؤسسات الإيطالية بطنجة ، يعود لأسباب تاريخية وقيم معمارية، سيما وأنه يعد رمزا حيا وشاهدا على الروابط المتينة بين البلدين.

لكن، هناك سبب آخر يجعل هذا المساء مميزًا. نرحب بوفد مؤهل من بلدية جنوة برئاسة مستشار التراث والميناء والصيد البحري، فرانشيسكو ماريسكا، الذي يزورنا اليوم لحضور اجتماع مع بلدية طنجة في ضوء اتفاق تعاون محتمل بين المدينتين.

لذلك ، هناك ثلاثة أسباب للرضا عن النفس، وثلاثة أمثلة ملموسة على كيفية تطوير العلاقات بين الجمهورية الإيطالية والمملكة المغربية، وهي بالفعل علاقات ممتازة اليوم. السفارة الإيطالية والقنصلية العامة في الدار البيضاء والنظام الإيطالي بكل مكوناته في المغرب متاحون ويعملون على دعم هذا التطور “.

لدى جنوة والمغرب شبكة قديمة من العلاقات التجارية التي تعود جذورها إلى ما بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، في زمن الجمهوريات البحرية، عندما توقفت الأساطيل التجارية لمدينتنا في الموانئ المغربية لشراء الشعير والقمح – قال المستشار في ميناء بلدية جنوة، فرانشيسكو، إن الرابط الذي يجد في أقسام GNV رابطًا مباشرًا، والذي سيتم تعزيزه بشكل أكبر، من خلال التأكيد على الابتكار والاستدامة البيئية، وهو هدف مهم جدًا أيضًا لإدارتنا. مع GNV، بدأنا تعاونًا وثيقًا لتوظيف مهنيين جدد متعلقين بالاقتصاد الأزرق في إطار المهارات الزرقاء في إطار «Blue Vision to The Ocean Race Genova The Grand Final»، التآزر الذي يعطي نتائج ممتازة لإظهار كيف يمكن للعمل الجماعي بين جميع الجهات الفاعلة في اقتصاد البحر أن يعطي نتائج للاجتماع المنظم مع الصحافة، عرضت الإدارة العليا لـ GNV التوقعات وآخر التطورات للوجهة في المغرب، على النحو المبين أدناه.

لدى جنوة والمغرب شبكة قديمة من العلاقات التجارية التي تعود جذورها إلى ما بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، في عهد الجمهوريات البحرية، عندما توقفت الأساطيل التجارية لمدينتنا في الموانئ المغربية لشراء الشعير والقمح.

GNV 2
IMG-1
GNV 4 Messieur CATANI
GNV les journalistes qui ont couvert l'événement
GNV photo ouverture de l'article
GNV 3
previous arrow
next arrow

قال المستشار في ميناء بلدية جنوة ، فرانشيسكو ماريسكا، إن الرابط الذي يجد في أقسام GNV رابطًا مباشرًا ، سيتم تعزيزه بشكل أكبر، من خلال التركيز والتأكيد على الابتكار والاستدامة البيئية، وهو هدف مهم جدًا أيضًا لإدارتنا. مع GNV ، بدأنا تعاونًا وثيقًا لتوظيف مهنيين جدد بالاقتصاد الأزرق والكفاءات الزرقاء التي تدخل ضمن إطار ” Blue Vision to The Ocean Race Genova The Grand Fina”، وهو تعاون يعطي نتائج جيدة لإظهار كيف يمكن للعمل الجماعي بين جميع الجهات الفاعلة في الاقتصاد البحري أن يسفر عن نتائج للاحتماع المنظم مع الصحافة، عرضت الإدارة العليا لـ GNV وجهات النظر والمستجدات للوجهة في المغرب ، على النحو المبين أدناه.

ومرة أخرى هذا العام، تعمل GNV، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ووزارة الخارجية، وتتعاون بنشاط مع جميع الإدارات المعنية لضمان نجاح عملية مرحبا 2023 (5 يونيو – 15 سبتمبر)، حيث ستتيح لأكثر من 3 ملايين مواطن مغربي من جميع أنحاء العالم السفر بين بلد إقامتهم وبلدهم الأصلي.

يعد السوق المغربي سوقًا مهمًا جدًا بالنسبة لـ GNV ، نظرا لوجودها التاريخي نظرًا لوجودها على مدى خمسة عشر عامًا في موانئ  شمال إفريقيا، وتستند استراتيجيتها على الرغبة في زيادة تحسين وتيرة الخدمة وزيادة سعة وعدد الكبائن المتاحة على متن السفن للرحلات المتوسطة والطويلة المدى، بهدف خدمة المسافرين بشكل أفضل.

غراندي نافي فيلوتشي التي فتحت خلال هذا العام منشأتين جديدتين، مكتب تجاري وإداري في طنجة، ومكتب للتذاكر وإدارة جميع عمليات الموانئ في الناظور، ووظفت 30 موردا (بهدف توظيف ضعف هذا العدد بحلول نهاية العام)، تجعل نفسها مستعدة للاستثمار بشكل أكبر في الإقليم. وبهذا المعنى، تعتزم الشركة تعزيز دورها كشريك استراتيجي وموثوق للمغرب.

وخلال المؤتمر الصحفي ، قال الرئيس التنفيذي لشركة GNV ، ماتيو كاتاني: “المغرب هو ثاني أهم وأكبر سوق لـ GNV ، تسبقه إيطاليا فقط. كان الصيف الماضي إيجابيًا للغاية بالنسبة لنا، حيث نقلنا  أكثر من 2.3 مليون مسافر ، أي أكثر من 50٪ مقارنة بعام 2021 و 26٪ أكثر مما كان عليه في عام 2019. لقد حققنا هذه النتيجة الممتازة على الرغم من توفر أكثر من ثلاثة أشهر على الخطوط المغربية بسبب الإغلاق الناتج عن انتشار الوباء. في العام الماضي نقلنا 375 ألف مسافر على الخطوط المغربية وحدها ونهدف هذا العام  إلى تجاوز نصف مليون مسافر.

GNV

وأضاف “إحدى النقاط التي نركز عليها هي البحث عن الالتزام بالمواعيد التي نحاول تقييمها من خلال برج االمراقبة. محطتنا لتوليد الطاقة 7/24 عالية التكنولوجيا، والتي تسمح لنا بمراقبة الأسطول بأكمله باستمرار، وخاصة عددًا من العوامل الرئيسية لكفاءته، بما في ذلك السرعة والتغييرات المحتملة في المسار.

بدوره، قال شريك اGNV في المغرب، محمد قباجة، “إننا نضع تطورنا في مسار عمل مشترك يجعلنا ملتزمين يوميًا باتباع مؤشرات البحرية التجارية – إدارة الوصاية لدينا – ومؤسسة محمد الخامس. التي تنسق عملية مرحبا وهي موجودة دائما في الموانئ وعلى سفننا. ونحن على استعداد لإنشاء برنامج تطوير طويل الأمد يهدف إلى زيادة تحسين عرضنا.

السياحة إلى المغرب آخذة في النمو ويدعم GNV الاتجاه الإيجابي للبلاد من خلال زيادة تدفق الركاب خلال موسم الصيف. من بين أمور أخرى، شركة MSC هي الشركة الرائدة في المجموعات الآلية التي تسافر إلى المغرب بسيارتها الخاصة أو سيارتها أو دراجتها النارية، للمشاركة في السباقات التنافسية، مثل رالي عائشة الغزلان.

السياحة في المغرب آخذة في التطور، وتدعم GNV الاتجاه الإيجابي للبلاد من خلال زيادة تدفق الركاب خلال موسم الصيف. من بين الأمور الأخرى، تعد شركة مجموعة MSC رائدة من حيث المجموعات الآلية التي تسافر إلى المغرب بمركبتها الخاصة أو سيارتها أو دراجتها النارية، للمشاركة في سباقات تنافسية، مثل Rallye Aïcha des Gazelles.

عد GNV بالفعل اليوم أول حاملة للعبارات في البحر الأبيض المتوسط ​​من حيث عدد الأسرة المتاحة، وهي الميزة الأكثر طلبًا، والثانية بسبب توفر عدادات طولية لتخزين السيارات للركاب والبضائع، وهذه هي الخصائص التي مكنت الشركة من بناء مثل هذه القواعد الصلبة في المغرب. واعتبارًا من نهاية عام 2024 ، ستصل أولى السفن الأربع الجديدة المخطط لها وهي قيد الإنشاء حاليًا.

ثم أضاف محمد القباج: “بفضل التعاون الوثيق مع البحرية التجارية ووزارة النقل ، نتطلع دائمًا إلى تحسين الخدمات. وعلى وجه التحديد ، في ظل زخم البحرية التجارية هذا العام ، قمنا بتكثيف الرابط بين تشيفيتافيكيا وتانجيري من أجل تسهيل عملية عودة الجالية المغربية المقيمة في جنوب إيطاليا إلى المغرب “.

وبخصوص الخدمات الجديدة ، قالت  كارول مونتارسولو ، مديرة التجارة في GNV : “نولي اهتمامًا خاصًا للتنظيف على متن الطائرة، وهذا هو السبب في أننا إطلاقنا تعاونًا إيجابيًا خلال العام الماضي مع شركة محلية، حيث تنضم إلى فريق عملنا على متن السفينة لإعادة ترتيبها ونظيمها  أثناء فترة توقفها.

“العنصر الآخر الذي عملنا على تعزيزه هو عروض الطعام، وذلك بفضل الشراكة مع الشيف المغربي موحا، ومن حيث الترفيه، فإننا جددنا حضور فرقة موسيقية مغربية وفكرنا في أنشطة جديدة مخصصة للأطفال. بشكل عام ، نحاول العمل كثيرًا على الاستقبال على متن السفينة مع الحفاظ على الانسجام التام مع عملية مرحبا ”.

واختتمت كارول مونتارسولو حديثها بالإشارة إلى أن هناك حداثة أخرى تتحلى في تجديد العديد من المساحات الداخلية، مثل التجديد الكامل لغرف الصلاة.

تأسست عام 1992 وهي الآن جزء من مجموعة MSC، غراندي نافي فيلوتشي هي واحدة من كبريات شركات الشحن الرئيسية العاملة في مجال النقل البحري والركاب في العالم: بأسطول مكون من 25 سفينة، تدير الشركة 31 خطاً في 7 دول، إلى و من سردينيا، صقلية، إسبانيا، فرنسا، ألبانيا.

لمزيد من المعلومات حول GNV Grandi Navi Veloci S.p.A.

Nadia BENSOUDA : +212665887000

Alaa EL BAKRI : +212608740459

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى