المغرب

الرباط: المعرض الدولي الأول حول التراث الأحفوري

في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع بين جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة بواتييه بفرنسا برحاب المكتبة الوطنية بالرباط، المعرض الدولي الأول حول التراث الأحفوري.

ويعد هذا المعرض الدولي الأول من نوعه في أفريقيا، والمنظم بشراكة مع  مؤسسة ابن رشد للنهوض بالبحث العلمي والابتكار والتنمية المستدامة وكلية العلوم والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، فرصة لتسليط الضوء على مجهودات المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال المحافظة على  التراث الطبيعي الاستثنائي لإفريقيا.

ويهدف هذا المعرض، الذي ينظم تحت شعار “إفريقيا مهد أصول الحياة”، إلى المساهمة بفعالية في تثمين و إبراز التراث الأحفوري الغني الذي توفره هذه القارة، باعتبارها مهد أصول الحياة وتكوين الأرض بالإضافة لكونها ايضا  تعتبر مشهد طبيعي مذهل يستحق الاحتفاء به والحفاظ عليه.

وبهذه المناسبة، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أن المغرب يعد بلدا رائدا في مجال الدفاع عن التراث المادي واللامادي وصونه والاعتراف به وحمايته وترميمه، لافتا إلى أن “هذا المعرض يندرج في سياق اهتمام المملكة الدائم والمتجدد بالتراث العالمي، في مختلف فتراته، سيما قدمه جيولوجيا وبيولوجيا”.

وشدد الوزير على ضرورة التعريف بمختلف فترات التراث ونقله والحفاظ عليه والجمع بينها، خاصة عندما يتعلق الأمر بكتابة تاريخه سيما “تاريخ مهده، القارة الأفريقية”.

وأضاف “نحن الآن ندرك بشكل متزايد البعد الجديد للتراث والتراث الطبيعي والجيولوجي والمادي”.

وأوضح، في هذا السياق، أن “الأمر يتعلق بهذا البعد من ماضينا الذي يسبق ولادة الإنسان”، مشيرا إلى أن الوزارة قررت، بالشراكة مع منظمة اليونسكو، إطلاعه للعموم، مع حماية ذاكرة الكوكب والكون.

التراث الأحفوري

من جهته، اعتبر المندوب العام للمركز الوطني للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بالغابون، ألفريد نغوماندا، أن “هذا المعرض بمثابة دعوة لاستكشاف التاريخ الفريد والمعقد لظهور وتطور الحياة على كوكبنا، والتي لها جذورها الراسخة بشكل كامل وعميق في القارة الأفريقية.

وأكد نغوماندا أن “وجود حفريات من الغابون في هذا المعرض يشكل فرصة لسؤال أنفسنا حول التعاون بين البلدان من أجل بناء ونشر المعرفة، وهي ملكية مشتركة للإنسانية”، موضحا أن “اكتشاف الحفريات المعروضة هنا هو نتيجة لتعاون علمي مثالي بين المنظمات البحثية والجامعات من الجنوب والشمال”.

ولفت المسؤول الغابوني إلى أن هذا التعاون يوضح قوة التعاون الدولي في البحث عن المعرفة، مؤكدا أنه “من خلال مثل هذه الشراكات يمكننا دفع حدود فهمنا، واستكشاف مناطق مجهولة، وتحقيق اكتشافات تتجاوز الحدود الجغرافية”.

أما الأستاذ في جامعة بواتييه بفرنسا، عبد الرزاق الألباني، فأشار إلى أن هذا المعرض يعرض حفريات قديمة جدا يعود تاريخها إلى أكثر من ملياري سنة”، مبرزا أنه يهدف إلى تقديم للعلماء ولعموم الناس الإمكانات التي تمتلكها إفريقيا و ثروات المغرب .

هذا، ويشكل هذا المعرض الدولي الذي يتواصل إلى غاية 10 مارس المقبل، فرصة لتعزيز روابط التعاون الدولي بين المغرب وفرنسا ودول إفريقية أخرى في مجال البحث العلمي (الغابون وموريتانيا وناميبيا وليبيا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى