أخبار

الممثلة الأمريكية جينا كارانو تقاضي شركة “ديزني”

رفعت الممثلة الأمريكية، جينا كارانو، التي شاركت في أعمال من عالم “ستار وورز”، دعوى قضائية ضد “ديزني”، بسبب اعتبارها أنّ الشركة استغنت عن خدماتها بسبب مواقفها المثيرة للجدل بشأن الهولوكوست وجائحة كوفيد-19 وحقوق المثليين جنسياً. 

وأدت جينا كارانو أحد الأدوار المتكررة في مسلسل “ذي ماندالوريان” المقتبس من عالم “ستار وورز”، قبل أن تعلن شركة “ديزني” أنها فصلت الممثلة بسبب “مواقفها البغيضة وغير المقبولة” عبر شبكات التواصل الاجتماعي، و”التي تسيء إلى الأشخاص على أساس هويتهم الثقافية والدينية”.

وأبرزت الممثلة خلال الشكوى أنها تعرضت لمضايقات عبر الإنترنت من “متطرفين يساريين”، معتبرةً أنّ صاحب عملها شوه سمعتها وحدّ من فرص توظيفها في المجال السمعي والبصري.

وكتبت كارانو في إحدى المرات عبر شبكة “إكس”، “يمكن للجنود النازيين أن يجمعوا بسهولة آلاف اليهود، لأن الحكومة جعلت جيرانهم يكرهونهم لمجرد أنهم يهود”، مضيفة “بماذا يختلف هذا الأمر عن كراهية شخص ما بسبب آرائه السياسية؟”.

وأرفقت المنشور بصورة لامرأة يهودية تعرضت للضرب في ظل نظام هتلر. كذلك، سخرت الممثلة في منشور آخر من شخص في كاليفورنيا يضع كمامة خلال مرحلة جائحة كوفيد-19.

كما أثارت الجدل من خلال اعتماد “بوب/بوب/بيب” (“boop/bop/beep”) كضمائر في صفحاتها عبر منصات التواصل، في خطوة اعتبرها منتقدوها بمثابة انتقاد للأشخاص المتحولين جنسياً.

وأكدت كارانو في بيان الثلاثاء أنها “لم تستخدم مطلقاً لغة عدوانية”، مشددةً على أنّ منشوراتها تهدف إلى “حض الناس على التفكير” ونُشرَت “باحترام وبأسلوب فكاهي أحياناً”.

وأوضحت الدعوى أنّ الممثلة لم تستفد من المرونة نفسه في حرية التعبير على غرار بعض زملائها الذكور. 

وتعد هذه الملاحقة القانونية التي يدعمها ويمولها رئيس منصة “إكس” إيلون ماسك، مثالاً جديداً على المعارك الثقافية التي تجعل الولايات المتحدة منقسمة.

وفي هذا السياق، أشارت منصة “اكس” إلى أنّ قضية الممثلة تشكل “التزاماً (…) بحرية التعبير”. وتابعت في رسالة رسمية الثلاثاء “نحن فخورون بتوفير دعم مالي لدعوى جينا كارانو”. إلا أن “ديزني” رفضت التعليق عن الموضوع. 

تجدر الإشارة إلى أن الأمريكية من ذات الأصول الإيطالية، جينا كارانو، التي رأت النور خلال 16 أبريل 1982 في مقاطعة دالاس بولاية تكساس، هي ممثلة وعارضة أزياء، كما تعد مقاتلة سابقة في رياضة فنون القتال المختلط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى