أخبارمائدة الفرحمختلفات

صحة: فوائد الكرز الأحمر

جميع أنواع الكرز تحتوي على مضادات الأكسدة، إلا أنها قد تختلف بتركيزها بحسب اللون

جميع أنواع الكرز تحتوي على مضادات الأكسدة، إلا أنها قد تختلف بتركيزها بحسب اللون

يعتبر الكرز الأحمر من الفواكه الصيفية الغنية بقيمتها الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وجميعها تمنح الجسم فوائد صحية غير متوقّعة.

ويضم الكرز مجموعة مميّزة من مضادات الأكسدة التي لها قدرة على محاربة الجذور الحرّة ومنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب كما تعمل هذه المضادات وخاصة الكاروتينات على إبطاء علامات التقدّم بالسن والشيخوخة، مع العلم أن جميع أنواع الكرز تحتوي على مضادات الأكسدة، إلا أنها قد تختلف بتركيزها بحسب اللون.

تتعدّد فوائده الصحية والعلاجية لكونه مصدراً غنياً بفيتامين أ وفيتامين سي والألياف، المنغنيز والنحاس.

الكرز او حب الملوك

فوائد الكرز الأحمر والنوم

الكرز الأحمر يحسّن من جودة النوم كونه يحتوي على تركيزات عالية من بعض المواد الكيميائية التي تنظّم دورات النوم كهرمون الميلاتونين. وقد وجدت بعض الأبحاث أن عصير الكرز يساعد في تحسين النوم من حيث النوعية والمدة، وقد يكون مفيداً أيضاً للنساء اللواتي يعانين من الأرق.

فوائد الكرز الأحمر والعيون

من فوائد الكرز للبصر أنه يحسّن الرؤية، حيث يتوفر في الكرز مركّب الأنثوسيانين.

الكرز الأحمر ومرض السكري

يحمي الكرز الأحمر من مرض السكري، لأنه يعتبر من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، وهذا يعني أنه يؤدي إلى تغير طفيف في مستويات السكر في الدم والأنسولين، مما يجعله يقي من مرض السكري.

فوائد الكرز الأحمر وتقليل الالتهاب

يقلّل الكرز من الالتهابات، حيث وجد أنه يمكن أن يفيد في حالات التهاب المفاصل، لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين والسيانيد.

فوائد الكرز الأحمر وضغط الدم

من فوائد الكرز الأحمر أنه يقلّل من ضغط الدم، حيث وُجد أن عصيره يساعد في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على مركّب البوليفينول.

فوائد الكرز الأحمر والدهون

يمكن استخدام الكرز الأحمر لتقليل الدهون في الجسم لأنه يحتوي على الأنثوسيانين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الدهون في البطن. بالإضافة إلى أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الكلية في الجسم، ويساهم في الحدّ من مخاطر الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي الغني بالدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى