المغرب

الطاقة النظيفة : الأمم المتحدة تدعو للتحول إلى مصادر الطاقة النظيفة

يجب أن يتضاعف الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة ثلاث مرات بحلول عام 2050 لوضع العالم على مسار صافي الصفر.

في  يوم الثلاثاء الماضي  صرحت الأمم المتحدة بأنه يجب مضاعفة إمدادات الكهرباء النظيفة بحلول عام 2030. والهدفين ذلك منع تغير المناخ من تعريض أمن الطاقة العالمي للخطر. كما أقرت أيضًا أن تداعيات الحرب في أوكرانيا على إمدادات الطاقة يمكن أن تساعد في تسريع الانتقال.

وفي هذا التقرير الجديد الدي نُشر يوم الثلاثاء 11 أكتوبر، أشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) إلى أن قطاع الطاقة ليس فقط مصدرًا رئيسيًا للانبعاثات التي تسبب تغير المناخ، ولكنه أيضًا عرضة للتغييرات المصاحبة للاحتباس الحراري.

فإذا لم يتحرك العالم بسرعة نحو مصادر الطاقة النظيفة لإبطاء أزمة المناخ، فإن الطقس الأكثر شدة والضغط المائي سيعرض أمن طاقتنا للخطر وقد يعرض إمداداتنا من الطاقة المتجددة للخطر ، وأضافت المنظمة أن “الوقت ليس في صالحنا ومناخنا يتغير أمام أعيننا” ، وأكد بيتيري تالاس، رئيس المظمة، في بيان صحفي أن العالم بحاجة إلى تحول كامل في نظام الطاقة العالمي.

والسؤال؛ هو متى سيتم الوصول إلى صافي الصفر؟

يشير رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن قطاع الطاقة هو مصدر حوالي ثلاثة أرباع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. وأكد أن “التحول إلى أشكال نظيفة لإنتاج الطاقة … وتحسين كفاءة الطاقة أمران حيويان”.ومع ذلك ، يحذر تالاس من أن الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 سيكون ممكنًا فقط “إذا ضاعفنا إمدادات الكهرباء منخفضة الانبعاثات خلال السنوات الثماني المقبلة”.

الطاقة النظيفة

محطات توليد الكهرباء مهددة بسبب الإجهاد المائي والفيضانات

تذكر المنظمة أيضا في هذا التقرير أنه في عام 2020 ، كان 87٪ من الكهرباء المنتجة في العالم من محطات الطاقة الحرارية والنووية والكهربائية تعتمد بشكل مباشر على الوصول إلى المياه .في الوقت نفسه ، فإن ثلث محطات الطاقة الحرارية التي تحتاج إلى مياه عذبة لتشغيلها تقع في مناطق الإجهاد المائي  المرتفع ، وكذلك 15٪ من محطات  توليد الطاقة النووية القائمة. هناك خطر آخر تتعرض له هذه المصانع، غالبًا ما تقع على الساحل، وبالتالي فهي عرضة لارتفاع مستوى سطح البحر والفيضانات.وتقدر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية كذلك أن 11٪ من قدرة الطاقة الكهرومائية العالمية تقع أيضًا في مناطق ذات إجهاد مائي مرتفع. ويوجد أكثر من ربع السدود الكهرومائية الحالية وما يقرب من ربع السدود المخطط لها في أحواض الأنهار التي تتعرض حاليًا لندرة المياه من  المتوسطة إلى العالية.ووفقًا للتقرير ، فإن التحول إلى الطاقة المتجددة سيساعد في التخفيف من حدة الإجهاد المائي العالمي المتزايد. وعلى العكس فإن كمية المياه المستخدمة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أقل بكثير من تلك المستخدمة في محطات الطاقة التقليدية.

 الحرب في أوكرانيا أزمة ذات حدين

إن أزمة إمدادات الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا  تشكل سلاح ذو حدين. فمن ناحية ، إنها تثير المخاوف من زيادة استخدام المصادر الضارة للغاية من حيث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، مثل الفحم ، على سبيل المثال.ومع ذلك ، بينما يقر تالاس بأن هذا يمكن أن يكون هو الحال على المدى القصير ، أشار أيضًا إلى أن الحرب أظهرت مخاطر الاعتماد على مصادر طاقة غير موثوقة ويمكن أن تسرع التحول الأخضر.وقال “من وجهة نظر مناخية ، يمكن اعتبار الحرب في أوكرانيا نعمة”.وحتى الآن ، فإن تعهدات الدول “تقصر كثيرًا” عن المطلوب لتحقيق الأهداف التي حددتها اتفاقية باريس لعام 2015 بشأن تغير المناخ.وفقًا للتقرير ، يجب أن يتضاعف الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2050 لوضع العالم على مسار صافي الصفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى