أخبارسينما

فيلم “العبد” يمثل المغرب في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

خلال النسخة الأولى لمهرجان نواكشوط السينمائي الدولي، الذي انطلقت فعالياته أول أمس الأحد، يمثل شريط “العبد” للمخرج عبد الإله الجوهري المغرب، في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

وأكد المخرج عبد الإله الجوهري أن هذه الدورة، التي تأتي تحت اسم الممثل الموريتاني الراحل امرابط ولد الزين، تكتسي أهمية قصوى لعدة اعتبارات، منها أنها تقرب بين شعوب منطقة المغرب العربي، التي تساهم الثقافة والفن في تعزيز وحدتها .

وأوضح أن مشاركة فيلم مغربي في النسخة الأولى من هذا المهرجان السينمائي بنواكشوط تبرز أهمية ومكانة المخرجين والسينمائيين المغاربة بصفة عامة، كما أنها ستكون مناسبة للتعريف بالسينما المغربية وتقوية اللحمة التي تربط بيم موريتانيا والمغرب.

ويعالج شريط “العبد” العلاقات في العمل، والمكانة المهيمنة التي يحتلها في الوجود الفردي والجماعي للأشخاص والمجتمعات، وكذلك، وفي حبكة سينمائية شيقة، للتسلسل الهرمي، والصراع الطبقي، واللإنسانية، والاستعباد في العمل.

ويتنافس في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة إلى جانب الشريط المغربي، أفلام تمثل بلدانا منها مصر التي تشارك بشريط “B 19” للمخرج أحمد عبد اللهالسيد،  والسودان التي تتنافس ب “ستموت في العشرين” لأمجد أبو العلا .

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة في عضويتها المخرج السنغالي موسى توريه، والممثل السوري فراس إبراهيم والتونسي مهذب الرمايلي، برئاسة المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

وتشهد هذه التظاهرة في نسختها الأولى، والتي تحل فيها السينما الخليجية ضيف شرف، تنظيم مسابقة رسمية للأشرطة الروائية القصيرة، التي ستتنافس في إطارها سبعة أفلام تمثل عددا من البلدان منها موريتانيا ، التي ستدخل غمار المنافسة بشريطين هما : “السفر الأخير” للمخرج عبدو اللاي صال و”ضجيج” للمخرج عزيز ألمان.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة المخرج الموريتاني عبد الرحمن لاهي. وتضم في عضويتها المنتج والسيناريست المغربي، أعل السالم يارا، والمنتجة والكاتبة السعودية مريم الغامدي.

وسيتم خلال المهرجان عرض 28 فيلما يمثلون 12 بلد. كما سيتم تنظيم العديد من المسابقات بما في ذلك الأفلام المميزة، والأفلام السردية القصيرة، وأفلام الورشات، وأفلام “سيني موبايل” ومسابقة صانع المحتوى.

وقد أطلق المهرجان ، الذي تنظمه مؤسسة إم زيد برود(MZ PROD ) بشراكة مع جهة نواكشوط، ودعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ورشات تدريبية في مجال السينما.

وسيتم تنظيم ندوتان متخصصتان على هامش المهرجان، تقارب مواضيع “السينما والسياحة” و “تاريخ السينما في موريتانيا”، بمشاركة العديد من السينمائيين، بالإضافة إلى معارض ل”ملصقات الأفلام” و “ذاكرة الأماكن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى