أخبارمائدة الفرح

فوائد الشعير المطحون لا بديل عنها للنساء

الشعير عبارة عن حبوب ذات نسيج مطاطي ونكهة خفيفة شبيهة بالمكسرات

إعداد: آسية بنكبور

(صحفية متدربة)

الشعير عبارة عن حبوب ذات نسيج مطاطي ونكهة خفيفة شبيهة بالمكسرات، كما أنها نوع من أنواع العشب الذي ينمو في مناخات معتدلة في جميع أنحاء العالم، وأحد أوائل الحبوب التي زرعت بواسطة الحضارات القديمة، كما يعد الشعير رابع أكثر الحبوب إنتاجًا في العالم بعد الذرة والأرز والقمح، والسبب في ذلك كونه يحتوي على الكثير من الفوائد، إذ ربط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والموت، ويحتوي الشعير على المواد الكيميائية النباتية المفيدة للصحة، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة الهامة، كما أنّه مصدر جيد للألياف خاصة البيتا جلوكان، وهو أحد أنواع الألياف التي لها فوائد الشعير عديدة التي سنذكرها في هذا المقال.

وحول فوائد الشعير المطحون للنساء، تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إنه يساعد على خفض الكوليسترول في الدم؛ إذ تبين أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان مثل الشعير يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضارّ.

فوائد الشعير المطحون وصحة الأمعاء

  يعتبر الشعير المطحون مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، كما تساعد أعشاب الشعير على توفير الغذاء اللازم لبكتيريا الأمعاء الجيدة، وتساعد بشكل خاص على تعزيز صحة القولون، والحفاظ على حركة منتظمة للأمعاء وإخراج الفضلات بانتظام، والحفاظ على نظافة المعدة، والتقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون، والتقليل من فرص الإصابة بالبواسير.

فوائد الشعير المطحون والوزن الزائد

 تساعد الألياف التي يحتوي عليها الشعير على الشعور بالشبع، مما يقلل من تناول الطعام سعرات حرارية أقل للجسم، ما يجعله مهماً بشكل خاص لمن يرغبن في خسارة الوزن الزائد. وعموماً فإنَّ تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والتقليل من الشعور بالجوع.

فوائد الشعير المطحون وحصى المرارة

يساعد الشعير على الحماية من الإصابة بحصى المرارة، وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على التقليل من الأحماض التي يتم إفرازها وتراكمها، والذي قد تسبّب حصى المرارة.

فوائد الشعير المطحون ومضادات الأكسدة

يعتبر الشعير غنياً بمضادات الأكسدة المتنوّعة، والتي تقلّل من فرص الإصابة بالسرطان ومن فرص الإصابة بأمراض القلب والالتهابات عموماً.

فوائد الشعير المطحون وهشاشة العظام

يساعد محتوى الشعير من الفوسفور والنحاس على تعزيز صحة العظام، كما أنه يعتبر إحدى الوصفات الطبيعية للسيطرة على حالة النساء بعد الإصابة بهشاشة العظام. وأظهرت الدراسات أن عصير الشعير يحتوي على كميات من الكالسيوم أكبر بكثير من تلك التي يحتويها الحليب.

ونظراً لأن العظام تحتاج للمغنيسيوم والحديد لتعزيز صحة العظام، فإن تناول كميات كافية من الشعير يساعد على تزويد الجسم بهذه المواد، معززاً بذلك صحتها.

فوائد الشعير المطحون والبشرة

يعتبر الشعير مصدراً ممتازاً لمادة السيلينيوم، التي تساعد على تعزيز مرونة الجلد وحمايته من الشوارد الحرّة والضرر.

فوائد صحية منوّعة للشعير المطحون للنساء

يحافظ على صحة النساء؛ وذلك لغناه بالفيتامينات والمعادن؛ كالحديد والكالسيوم والمغنسيوم، التي تحتاجها النساء، وخصوصاً الحوامل. ويساعد الحامل على وقف الغثيان، ويُريح تقلصات المعدة، كما يحول دون ولادة الجنين بالعيوب العصبية؛ نظراً لغناه بحمض الفوليك. كما يساهم في زيادة إفراز حليب الثدي خلال فترة الرضاعة.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشعير بمختلف أشكاله يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى