مراكش : المغرب يحرز جائزة “Bocuse D’or Afrique 2024” لفن الطبخ

في إطار البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، أحرزت المملكة المغربية، أمس الخميس بمراكش، جائزة مسابقة الطبخ المرموقة “Bocuse D’or Afrique” لنسخة 2024.  

وتمكن الفريق المغربي، الذي يتكون من ياسين بوكداد ويوسف لمغاني وأحمد بن سملالي برئاسة الشاف موحى فضال، من نيل الجائزة بعد مرور 5 ساعات و35 دقيقة من المنافسة، متبوعا بجزر الموريس في المركز الثاني، ثم مصر في المركز الثالث. 

تنافس محتدم

وشهدت المسابقة تنافسا محتدما بين نخبة من الطهاة من المغرب ومصر وغانا والسينغال وجزر الموريس، الذين خاضوا تحديين يختبران من خلالهما إتقانهم لتقاليد الطبخ الإفريقية مع احترام طرق التقديم العالمية. 

وشملت المسابقة الأولى تحضير طبق لحم البقر المشوي وقطع من لحم العجل، مصحوبا بثلاث أطباق من الخضروات، أحدها يمثل بلدهم، لإبراز غنى تقاليد الطبخ الإفريقي مع احترام المعايير الدولية للتقديم.

فيما قام المشاركون، خلال المسابقة الثانية، بتحضير قائمة كاملة حول الجزر، بما في ذلك المقبلات والطبق الرئيسي مع ثلاث قطع من صدف السان جاك، وتحلية.

الطبخ المغربي يعكس حياة المغاربة

وبهذه المناسبة، صرح ورئيس لجنة التحكيم الدولية ل”Bocuse D’or Afrique 2024″، ديفي تيسو، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المتنافسين المغاربة كانوا في مستوى التحدي وأبانوا عن إتقان كبير.

وهنأ المتحدث الذي حاز على جائزة “Bocuse d’Or Monde 2023″، الطهاة المغاربة بعد الفوز بهذا اللقب العالمي الجديد، مسجلا أن فن الطبخ المغربي الغني والمتنوع يعكس حياة المغاربة وموروثهم الثقافي المتفرد.

من جهته، أبدى الشاف موحى فضال، عن سعادته بهذا التتويج المتميز بعد منافسة قوية مع الطهاة الموهوبين، مضيفا أن الطهاة المغاربة شرفوا بلدهم، وقدموا كل شيء للفوز بهذا اللقب للمرة الثانية بعد تتويجهم سنة 2018. 

أما المدير العام لمجموعة “رحال إيفنتس” ورئيس البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، كمال رحال السلامي، فأبرز أن هذه التظاهرة “تتماشى والرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تثمين التراث اللامادي للمملكة وتعزيز التبادلات جنوب-جنوب”.

وأكد أن هذه البطولة المرموقة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا تشكل فقط منافسة في فن الطبخ وإنما احتفاء بموروث فن الطبخ الإفريقي، وتعد منصة للابتكار والإبداع بالنسبة للطهاة.

مسابقتين للاحتفاء بفن الحلويات

والجدير بالذكر أن كأس إفريقيا لصناعة الحلويات، سيحتفي، اليوم الجمعة، بفن الحلويات من خلال منافسات ستبرز إبداعات خبراء في المجال من بوركينافاسو والكوت ديفوار ومصر وغانا وجزر القمر والمغرب والسنغال وتونس.

وتفرض المسابقة اجتياز 10 ساعات من المنافسة في فئات مختلفة من قبيل اختبارات التذوق واختبارات فنية، كما ستتوج هذه الإبداعات المذهلة تميز إبداع صناع الحلويات.

كما ستقام نهائيات هاتين المسابقتين الإفريقيتين في إطار المعرض المرموق “SIRHA ” في ليون سنة 2025، لتوسيع الجهود المبذولة خلال البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة. Bocuse D’or Afrique

Exit mobile version