أخباررائدات

مريم المنصوري : جائزة فاطمة بنت مبارك تقوم بتكريم وتقدير المرأة العربية ومساندة وتمكين طموحاتها

مريم المنصوري فاطمة بنت مبارك

علاء البكري

أعلنت أكاديمية فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة مؤخرا، بالتعاون مع مجلس أبو ظبي الرياضي، عن فتح باب الترشح لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة في نسختها السادسة، وهي الجائزة الأولى من نوعها في المنطقة حيث تهدف بشكل رئيس إلى تمكين المرأة، وتسليط الضوء على منجزاتها في القطاع الرياضي.

       وجاء الإعلان عن فتح باب الترشح للجائزة خلال مؤتمر صحافي عقدته الأكاديمية ومجلس أبوظبي الرياضي، بحضور د.أمنيات الهاجري نائب رئيس مجلس إدارة أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، ومريم المنصوري المتحدثة الرسمية في أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية.

      وفي لقاء إعلامي مع السيدة مريم المنصوري؛ المتحدث الرسمي باسم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية؛ استعرضت كافة الجوانب المتعلقة بأهداف ونشاطات الأكاديمية وطموحاتها المستقبلية، كما تطرقت إلى معايير الترشح للجائزة، والفئات المستهدفة، وواقع الرياضة النسائية العربية في الوقت الراهن وأبرز المعوقات في طريقها. وإليكم نص الحوار :

  1. شعار الأكاديمية المركزي هو “أقوى معاً”، أو “أقوى بوحدتنا”،،، كيف يمكن للرياضة أن تصبح عنصراً موحِّداً بصفة عامة، وفي الرياضة النسوية بصفة خاصة؟
  • تسعى الأكاديمية جاهدة، برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات ورئيسة الاتحاد النسائي العام والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية ورئيسة  المجلس الأعلى للأمومة والطفولة إلى تمكين جوهر الرياضية كونها مهنة تجمع الرياضيات العربيات ضمن نفس الشعور والهدف الموحد في تنمية المهارات والتدريب والفوز بالبطولات إن كانت محلية أو دولية، لذلك يوضح شعار الأكاديمية ” أقوى معا” عمق الترابط بين النساء الرياضيات في الوطن العربي وحتى في العالم أجمع.
  • 2-      ما هي الأنشطة الاتي تقوم بها أكاديمية “فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية”؟
  • تقوم أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية بعدة نشاطات تشمل المشاركة المجتمعية والبحوث والتعليم وإعداد الفرق الرياضية وتنظيم الأحداث والبطولات والإعلام والتسويق وتعزيز القدرات والممكنات. وجاء فتح باب الترشح لجائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة بنسختها السادسة ضمن قائمة الفعاليات والنشاطات الرياضية المخطط لها بشكل دوري. وفي الإطار ذاته،ستقيم الأكاديمية أيض ًا بطولة كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الخليجية لكرة الطائرة من 26 – 31 غشت 2022.
  • فيم تتمثل جائزة جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة؟
  • إن إطلاق النسخة السادسة من جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة يمثل مكسبا جديد ًا لمسيرة التنمية والازدهار للمرأة الرياضية في الإمارات وعلى الصعيدين العربي والدولي. وتعد الجائزة وفئاتها بمثابة منصة ملهمة جديدة للمتفوقات وصاحبات الإبداع والتميز في الحركة الرياضية المحلية والدولية، متمنية التوفيق والسداد لجميع المشاركات.
  • من هي الفئات التي تشارك في الجائزة؟
جائزة فاطمة بنت مبارك

تهدف الجائزة في كل عام لتكريم شخصية العام الرياضية، وهي الجائزة التي تتنافس فيهاالشخصيات الرياضية الذين تتجاوز خبرتهم الرياضية العشرين عام، وهذه الفئة تكون على مستوى الوطن العربي وتمنح من قبل لجنة التحكيم.

وتتضمن فئات الجائزة لهذا العام على المستوى الفردي:

• فئة أفضل امرأة رياضية عربية 500,000 درهم إماراتي.

 • فئة أفضل رياضية إماراتية 300,000 درهم إماراتي • فئة أفضل رياضية ناشئة 100,000 درهم إماراتي.

 • فئة أفضل رياضية (صاحبات الهمم) 100,000درهم إماراتي

 • فئة أفضل مدرب/مدربة 100,000درهم إماراتي

 • فئة أفضل إعلامي رياض ي 100,000درهم إماراتي أما الفئات على مستوى المؤسسات والاتحادات الرياضية الاتحادية فهي كما يلي: أفضل برنامج لتنمية الناشئات 100,000درهم إماراتي.

 • فئة أفضل فريق 300,000 درهم إماراتي • أفضل مبادرة إبداعية رياضية (تشمل البحوث التطويرية الرياضية، التكنولوجيا والابتكار الرياض ي) 100,000درهم إماراتي.

5- لماذا حصرتم حق اختيار الشخصية الرياضية للسنة في أعضاء لجنة التحكيم؟

إن تخصيص لجنة تحكيم لاختيار الشخصية الرياضية عن جائزة فاطمة بنت مبارك لرياضة المرأة جاء لتقييم المتنافسات المشاركات ضمن معاييرعادلة تضمن اختيار الأكثر تميزا، وهذا لا يعني إن الرياضية العربية التي لم تفز بهذه الفئة هي ليست مؤهلة، بل على العكس تماما إننا نشجع المرأة الرياضية العربية دائما على تطوير خبرتها ومهاراتها وأن تكون شخصية يحتذى بها على الصعدين الرياضي والاجتماعي.

6-   ضمن هذه الفئات، تحدثتِ سيدتي، عن أفضل  امرأة رياضية عربية… ما هي المعايير التي تعتمدونها لاختيار هذه الشخصية؟

أفضل إمرأة رياضية عربية تعنى بتكريم الرياض ي على مستوى العالم العربي، وهي من حيث التقييم تتطلب مجموعة من المعايير والتوثيقات التي يجب عليهن إبرازها للترشح، وبالتأكيد فإن هذه المعلومات متوفرة في موقعنا الإلكتروني:

/https://fbmwomensportsaward.ae

7- الجائزة اليوم في دورتها السادسة، هل لكم أن تقيّموا هذا المسار منذ انطلاقه؟

تقوم الجائزة بتكريم وتقدير المرأة ومساندة وتمكين طموحاتها ،وذلك تثمي ًنا لعطائها الكبير في مجتمع منطقتنا والعالم. حيث أن مسار الجائزة تطور بشكل لافت منذ إنطلاقتها الأولى وشمل عدة فئات و تخصصات رياضية و في كل عام كنا نعد الخطط والبرامج للعام الذي يليه حتى نرتقي بالجائزة ومكانة المرأة العربية الرياضية وأن تستفيد من الجائزة كل رياضية ترغب في الترشح لأحد فئاتها وفق خبرتها ومهاراتها.

8- ما هو واقع الرياضة النسوية في الإمارات العربية المتحدة؟ يشهد واقع الرياضة النسوية في دولة الإمارات العربية المتحدة تطورا على كافة المستويات والأنشطة الرياضية،حيث تقوم النوادي و المؤسسات الرياضية الرسمية والخاصة بدعم المرأة الرياضية الإماراتية وإتاحة الفرصة الكاملة لها من أجل التدريب وصقل المهارات بهدف البدء في المشاركة بالبطولات والمسابقات الرياضية المحلية ومن ثم تأهليها لتكون سفيرة رياضية لبلدها في المحافل المحلية والاقليمية والدولية. وتماشيا مع هذه التطورات تعمل أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، على تعزيز هذا الهدف وتوطيد وتوثيق التعاون المتبادل مع الخبراء والمدربين للارتقاء بالرياضة النسائية وانجازالخطط المستقبلية والبرامج الرياضية للمرأة الإماراتية وتبادل الخبرات المهنية والإدارية لفائدتها في جميع إمارات الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى