أخبارأناقة وجمال

مزايا زيت أركان للبشرة والشعر والأظافر

زيت أركان

إعداد: ملاك عمران

يطلق في المغرب على شجرة الأركان اسم “شجرة الحياة” لما تتمتع به من صفات عديدة. صنفت اليونسكو مساحة 800.000 هكتار في جنوب غرب المغرب، بين أكادير والصويرة،لأنها المكان الوحيد في العالم الذي تنمو فيه شجرة الأركان.

يحتوي لوز شجرة الأركان على زيت أغمق قليلاً من زيت الزيتون، يُطلق على هذه الزيت اسم “الذهب السائل المغربي”، ويتم استخراجها أثناء عملية تظل تقليدية إلى حد كبير، والتي تبدأ بقطف اللوز الذي تتركه الماعز.

تحتوي زيت أركان على العديد من المزايا التجميلية. فهي تستعمل لعدة قرون من قبل المرأة الأمازيغية، وتشتهر بخصائصها المغذية الرائعة. فما هو مصدر هذه الزيت وما هي فوائدها للبشرة والشعر والأظافر؟

إنها هدية من الطبيعة، حيث يتم استخراج الزيت من ثمار شجرة الأركان، وهي شجرة تنمو بشكل رئيسي في جنوب غرب المغرب. فهي تشبه الجوز حيث تحتوي ثمار شجرة الأركان على لوز في النواة. وبالضغط البارد على هذه البذور الصغيرة نحصل على زيت أركان التجميلي.

ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية (أوميغا 6 و 9) وفيتامين E، فإن زيت أركان مليئة بخصائص الترطيب المعترف بها علميًا وعالمياً. زيت مغذية للغاية إذ تساعد على محاربة علامات شيخوخة الجلد عن طريق تنشيط وتجديد الخلايا، كما أنها مثالية لتحسين مرونة الجلد وثباته. وتستخدم يوميا خالصة أو ممزوجة بالكريم ويفضل في المساء بسبب قوامها الدهني جدا.

وعلى الرغم من أن النتائج تختلف من شخص لآخر، فقد لوحظت تأثيرات حقيقية للزيت على الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو حب الشباب أوالتشقق… وهذا راجع إلى احتوائها على معدل مرتفع من أوميغا 6 ، وهو حمض دهني يساعد على تهدئة الحروق وتخفيف تهيج الجلد. العديد من الفوائد التي تجعلها أيضًا علاجًا مثاليًا للبشرة شديدة الجفاف أو المتعرضة لحروق الشمس السطحية.

ولا يمكننا الحديث عن الزيت دون ذكر فوائدها على البشرة والشعر، حيث توضع كقناع وتترك طوال الليل للحصول على شعر حريري و ناعم في الصباح. فهي مثالية للشعر التالف  حيث تغذي الشعر بعمق وتجعله أكثر نعومة، ويمكن أيضًا استخدام الزيت لتغذية وتقوية الأظافر المتقصفة أو اللينة أو الهشة. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى