نوبل 2024… جوائز السلام في عام الحروب

علاء البكري

تتجه أنظار العالم في شهر أكتوبر من كل عام إلى السويد والنرويج، حيث يتم الإعلان عن الفائزين بأرفعالجوائز في المجتمع العلمي، جائزة نوبل.

ويتواصل الإعلان عن الأسماء الفائزة بجوائز هذاالعام في فئات الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والسلام والاقتصاد، إلى غاية 14 من أكتوبر.

وتحاول لجنة نوبل من خلال جوائزها، التي انطلق الإعلان عنها أمس الاثنين، زرع جرعة تفاؤل في ظل الصراعات القائمة في أوكرانيا والشرق الأوسط والتهديد الناجم عن أزمة المناخ.

ومثلما جرت التقاليد، فقد أزيح الستار عن جوائز نوبل امس سابع أكتوبر بجائزة الطب، التي حصل عليها الطبيبان الأمريكيان فيكتور أمبروس وغاري رافكن.

ومنحت اللجنة الجائزة للطبيبين لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الدقيق (ميكرو آر إن إيه)، ومعرفة دوره في تنظيم الجينات.

وفي العام المنصرم، نالت جائزة نوبل للطبالأمريكية المجرية كاتالين كاريكو والأمريكي درو وايزمان لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكّنت من تطوير لقاحات “إم آر إن إيه” ضد كوفيد.

واليوم الثلاثاء أعلنت نوبل عن منح جائزة الفيزياء  للبريطاني “جون جيه هوبفيلد” والأمريكي “جيفري إي هينتون” لأبحاثهما في مجال التعلم الآلي المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

ومُنحت الجائزة الأولى في الفيزياء لوليام رونتجن عام 1901 لاكتشافه الإشعاع الذي سمي باسمه.

وتتضمن قائمة الفائزين بهذه الجائزة حتى العام 2023، 225 شخصا، من بينهم خمس نساء.

برنامج الجوائز

وبعد جائزة الطب والفيزياء، من المنتظر أن تعلن الهيئة المانحة للجوائز عن أسماء الفائزين في الكيمياء يوم الأربعاء، والأدب يوم الخميس، والسلام يوم الجمعة.

ويُختتم موسم نوبل بجائزة الاقتصاد الإثنين الـ14 من أكتوبر الجاري، وهي الجائزة الوحيدة التي لم يبتكرها المخترع السويدي الشهير ألفريد نوبل (1833-1896).

وتبلغ قيمة جوائز نوبل للسلام  11 مليون كرونة (1.07 مليون دولار)، يتم تقاسمها في حال تعدد الفائزين.

 بالإضافة إلى ذلك، يحصل الفائزون  على ميدالية ذهبية عيار 18 قيراطًا وشهادة في حفل توزيعالجوائز في العاشر من دجنبر.

ومن المقرر تسليم جائزة نوبل للسلام يوم 10 دجنبر تزامنا مع ذكرى وفاة ألفريد نوبل الذي أسس للجائزة في وصيته عام 1895.

تاريخ الجائزة

ويعد مخترع الديناميت السويدي، ألفريد نوبل،الأب الروحي للجائزة، حيث صادق في وصيته عام 1895 على تخصيص معظم ثروته لصندوق يمنح 5 جوائزفي مجالات الطب، والفيزياء، والكيمياء، والآداب،والسلام.

وفي العام 1968، أضاف البنك السويدي المركزيالجائزة السادسة لعلوم الاقتصاد، لكنها لا تحمل اسمجائزة نوبل رسميا، بل تسمى “جائزة بنك السويدفي الاقتصاد”.

وبدأ تسليم الجوائز منذ عام 1901، ولم تتوقفالجائزة السنوية سوى خلال الحربين العالميتين الأولىوالثانية.

منذ انطلاق الجائزة عام 1901 حتى عام 2023،وُزعت في مجالاتها الخمس، بالإضافة إلى جائزة العلومالاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل 622 مرة، حيث مُنحت1002جائزة للأفراد، بينما حصلت المنظمات على 27 جائزة.

نصيب العرب من جوائز نوبل

وكان نصيب الدول العربية ثماني جوائز في ثلاثفئات: السلام، والكيمياء، والأدب.

ولعل أول عربي حصل على جائزة نوبل للسلامكان أنور السادات عام 1978، حينما كان رئيسا لبلاده، يليه نجيب محفوظ الذي يعد العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للأدب عام 1988.

وفي الكيمياء، حصل المصري الأمريكي أحمدزويل على الجائزة عام 1999 لأبحاثه في مجال كيمياءالفيمتو.

Exit mobile version