أخبار

وجدة تستضيف الحلقة الدراسية الأولى للتحليل والتفكير حول المشاركة الديمقراطية

وجدة تستضيف الحلقة الدراسية الأولى للتحليل والتفكير حول المشاركة الديمقراطية

عقدت يومي 13 و 14 نوفمبر المنصرم، حلقة دراسية من تنظيم كل من جمعية حركة من اجل السلام وجمعية التعاون للتنمية والثقافة (ACODEC) في مدينة وجدة، بحضور ممثلين عن هاته المؤسسات والاطراف المعنية بالمشروع، وكذا الاساتذة  والطلبة، فضلا عن  مجالس الشباب وهيئات الإنصات، وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع  (IEECAG) ، شاركت فضاءات المشاركة الديمقراطية (EPD) في هذا الحدث حيث سيتم تسليط الضوء بشكل خاص على النساء والشباب.

ودارت اطوار هذه الندوة حول تبادل الخبرات عن المشاركة الديمقراطية في المغرب، وكذلك في بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، بالاعتماد على الممارسات الجيدة الحالية.

بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي، يدخل مشروع “دعم ومرافقة عملية المشاركة الديمقراطية في الجهة الشرقية” إلى أقاليم وجدة وتاوريرت وجرادة في عامه الثاني وسيستمر حتى فبراير 2021.

وتتحمل كل من جمعية التعاون للتنمية والثقافة – CODEC؛ حركة من أجل السلام – MPDL؛ جامعة محمد الأول في وجدة وجمعية Tanmia.ma، مسؤولية تحفيز منظمات المجتمع المدني، الهيئات المنتخبة، موظفي الجماعات المحلية والمواطنين في المنطقة لوضع آليات للديمقراطية التشاركية في 10 جماعات من هاته الأقاليم الثلاث وهي: بني درار، نعيمة، عين صفا، بني خالد، وجدة، تاوريرت، العيون، جرادة، عين بني مطهر وبني مطهر.

إطار الاشتغال، هو برنامج الحكومة 2017-2021 لدعم المشاركة الديمقراطية وتحسين الحكامة الرشيدة، وكذلك المواد 12-13-14-15 و139 من الدستور المغربي لسنة 2011، والتي تهدف إلى إشراك المواطنين والمجتمع المدني في تحقيق ثقافة المشاركة الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى