سينما

طنجة: “يينا.. طرف الخبز”، فيلم أمازيغي يصور كفاح المرأة المغربية

عُرض، الإثنين بقصر الثقافة والفنون بطنجة، الفيلم القصير الأمازيغي “يينا.. طرف الخبز”، لمخرجه أيوب أيت بيهي، الذي يسلط الضوء على كفاح المرأة المغربية. 

ويأتي عرض الفيلم في إطار فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم، الذي يتواصل حتى 26 أكتوبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

قصة الفيلم

وتدور أحداث الفيلم، على مدى 28 دقيقة، حول قصة امرأة تسمى “مليكة”، وهي امرأة مناضلة من أمازيغ المغرب، ووالدة المخرج، تكافح يوميا لتوفير لقمة عيش أبنائها. 

ويروي الفيلم تطور حياتها، بدءًا من تعلمها صنع الحلوى إلى مواجهتها لمختلف التحديات في سعيها لتحقيق الاستقرار المالي والمعنوي لأسرتها.

 ويهدف الفيلم إلى نقل مجموعة من القيم الاجتماعية، لا سيما الأسرية، ويتعلق الأمر بالجمع بين الحياة والموت، والنجاح والفشل، والضياع والكثير من الكرامة والأمل.

الفيلم يسلط الضوء على المرأة المغربية المناضلة والمكافحة

  وفي هذا الصدد، أعرب المخرج والمنتج أيوب أيت بيهي، عن فخره الكبير بعرض هذا فيلمه الذي اشتغل عليه بكل حب.  

وأشار إلى أن هذا الفيلم يعرض ضمن فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة للمرة الأولى. 

  وأوضح آيت بيهي أن فيلمه يتناول قضية المرأة المغربية المناضلة والمكافحة، لا سيما الأمهات اللواتي يعملن ويكرسن حياتهن من أجل تربية الأبناء وبناء الأسرة.

  وأضاف أن “يينا” يستعيد سيرة والدته، ومن خلالها قدم صورة موسعة لشريحة هامة من الأمهات والنساء المغربيات.

وأبرز أنه اختار تسمية العمل السينمائي بـ”يينا.. طرف الخبز” إحالة على الأم، باللغة الأمازيغية، خاصة في مناطق سوس.

منافسة محتدمة على جائزة الفيلم القصير

  وبالإضافة إلى فيلم”يينا.. طرف الخبز”، تتنافس على جائزة الفيلم القصير أفلام “حمل، خروف وغربان” لأيمن حمو، و”تحت أقدام أم” لإلياس سهيل.

وفيلم “إخوة الرضاعة” لكنزة التازي، و”اليوم الأخير” للخضر الحمداوي، و”ابن الأمازونيات” لعثمان سليل، و”الأخ” ليونس بواب، و”الأيام الرمادية” لعبير فتحوني، و”بياض” لمحمد أمين الأحمر.

علاوة على فيلم “نجمة” لعبد الله المقدم، و”لي” لانتصار الأزهري، و”رشيد” لرشيدة الكراني، و”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري، و”صحوة” لسعد بنيدير، و”أنين صامت” لمريم جبور.

والجدير بالذكر أن هذه الدورة تشهد أيضا عرض مجموعة من الأفلام في إطار المسابقات الرسمية للفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل.

فضلا عن مسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، وعروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى