أخبار

أوروبا : تفكيك نظام تجسس

"فصلنا 10 آلاف ضحيّة عن شبكة "فلوبوت" واعترضنا أكثر من 6,5 مليون رسالة نصيّة خبيثة".

فككت الشرطة الأوروبيّة (يوروبول) اليوم الأربعاء، برنامجا للتجسس يعرف باسم “فلوبوت”، الذي يعمل على التجسس المستخدم على نطاقٍ واسع لاختراق الهواتف المحمولة بهدف سرقة معلومات حسّاسة، أو كلمات مرور أو أرقام حسابات مصرفيّة.
وأوضحت يوروبول في بيان لها أن “فلوبوت” تسبّب بحوادث كثيرة وكبيرة في إسبانيا وفنلندا وكان واحدا من أكثر البرمجيات الخبيثة شيوعاً في الوقت الراهن.
وتمكن هذا النظام بالفعل من إصابة أكثر من سبعين ألف هاتف يعمل بنظام “أندرويد”، عبر رسالة نصية تتضمن رابطا يقود المستخدم نحو تنزيل تطبيق يستخدمه القراصنة لقرصنة المعلومات الشخصية والمالية عن طريق سرقة كلمات المرور الخاصة بهم.
وتبدأ طريقة عمل هذا الرنامج الضار بتزوير رسالة نصية قصيرة من شركة بريد سريع، حيث يتأكد المستخدم من تسليم الحزمة في المنزل، في الرسالة، يُطلب من الضحية من الوصول إلى رابط إلكتروني حيث يفترض أنه يمكنه تنزيل تطبيق لمتابعة عملية تسهيل هذه الشحنة. كل هذا مجرد خداع، فالرابط يؤدي إلى برنامج ضار يصيب الجهاز برمته.
بمجرد تثبيت “فلوبوت”، فإنه يتسلل إلى برنامج الهاتف الذكي للوصول إلى مكتبة جهات اتصال الهاتف لمواصلة إرسال الرسائل القصيرة إلى أشخاص آخرين وبالتالي تمديد سلسلة الضحايا. علاوة على ذلك، فإن مثل هذه البرامج الضارة قادرة على سرقة المعلومات السرية للمستخدمين مثل كلمات المرور والحسابات البنكية.
وقالت الشرطة الهولندية، التي تمكّنت في شهر ماي من تعطيل البنية التحتية لـ”فلوبوت” بعد تحقيق دولي أجرته إحدى عشرة دولة من بينها الولايات المتحدة وأستراليا ودول أوروبيّة عدّة “إنّه برنامج خبيث متطوّر قادر على التسبب بكثير من المشاكل”.
وقالت في بيان لها: “فصلنا 10 آلاف ضحيّة عن شبكة “فلوبوت” واعترضنا أكثر من 6,5 مليون رسالة نصيّة خبيثة”.
ولا تزال الشرطة الأوروبية إلى الآن تحاول كشف هوية المسؤولين عن عملية الاحتيال، غير أنها لم تحدّد كيف تمكّنت من تعطيل هذا البرنامج، تجنباً لكشف معلومات حول التقنيات المتبعة.
يعود اكتشاف برنامج “فلوبوت” إلى أواخر سنة 2022، لكنه عرف انتشارا سريعا في السنة التي تلت اكتشافه، الأمر الذي تسبب في إلحاق الضرر بعدد كبير من الأجهزة حول العالم، خصوصاً في إسبانيا وفنلندا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى