صحة

إرشادات هامة لحفظ سلامة أبنائكم من حرارة الصيف

مقدمة من أخصائي مستشفى كوك للأطفال

إرشادات هامة لحفظ سلامة أبنائكم من حرارة الصيف

مع دخول موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في بعض الدول ، يقدم الأخصائيون في مستشفى كوك للأطفال بعض الإرشادات الهامة لحفظ سلامة الأطفال وتمكينهم من الاستمتاع بإجازتهم الصيفية.
فمع الارتفاع العالي لدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة، يجب على الأهالي معرفة كيفية تجنيب أبنائهم من المرض حيث أن التعرض للحرارة قد يؤدي إلى الجفاف أو الإعياء أو التشنجات أو حتى ضربات الشمس، وأول ما يجب معرفته هو أهمية شرب الماء، فبسبب الرطوبة، ترتفع حرارة الجسم إلى أكثر من المعتاد فيحتاج الجسم إلى كمية أكبر من المياه للبقاء بارداً.ويجب تشجيع الأطفال على شرب المياه طوال الوقت، وتزويدهم بالمشروبات المنعشة كعصير جوز الهند والبطيخ. كما يتوجب على الأطفال شرب المياه قبل اللعب وخلاله وبعد الانتهاء منه. ولا يجب أن يشرب الأطفال ما دون الستة أشهر الماء ولكن يجب إرضاعهم أكثر من المعتاد لتجنب الجفاف.
ويجب على الآباء أن يتأكدوا من عدد المرات التي يزور فيها الطفل الحمام. فعلى الطفل زيارة الحمام كل ست ساعات على الأقل، وعلى أن يكون لون بوله أصفراً فاتحاً. من جهة أخرى يجب على الآباء اختيار ثياب أطفالهم بذكاء. يجب أن يلبس الأطفال ثياباً فضفاضة وألوانها فاتحة. فالألوان الفاتحة تمتص أشعة الشمس بشكل أقل، وتساعد الثياب الفضفاضة الجسم على إفراز العرق وإخراج الحرارة. علاوة على ذلك ، ينبغي وضع دائمًا واقٍ من الشمس على جلد الطفل أثناء النهار.
نصيحة أخرى مهمة هي تبريد حرارة الجسم بالمياه الباردة. بعد انتهاء الأطفال من اللعب، اجعلوهم يتمتعون بحمام بارد يحافظ على صحتهم وطاقتهم. وجدير بالذكر أن السباحة تعد من أفضل النشاطات الخارجية المفيدة لأطفالكم خلال موسم الصيف.
كما يحب عليكم التخطيط للعب أطفالكم بالخارج في الصباح الباكر قبل وصول درجة الحرارة الى الذروة. تجنبوا دائماً تعرض أطفالكم للشمس ما بين الساعة 11 إلى 3 الظهر، حين تكون الشمس في أوج توهجها، ومكنوهم من الاستمتاع بوقتهم في صالات مكيفة أو مظللة. وخططوا لرحلاتكم العائلية والأنشطة الخارجية في الصباح الباكر قبل أن تشتد حرارة الشمس.
ومن المهم جداً، عدم ترك الأبناء في السيارة خلال الصيف ولو لبضع دقائق حيث أن السيارات تزداد حرارتها بشدة خلال فصل الصيف من التعرض لأشعة الشمس، فأجسام الأطفال تزداد حرارتها أسرع من أجسام البالغين بثلاث أو خمس مرات وحتى إنزال النوافذ لا يجنب الضرر.
وفي النهاية، من المهم معرفة علامات الإعياء على أطفالكم لمعرفة متى يمكنكم إبعادهم عن المجهود وإراحتهم. من بعض العلامات، سرعة دقات القلب والقيء والصداع والضعف والدوخة والبشرة المتعرقة و الإغماء و التشنجات و النعاس و التعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى