أخبارالمغربرياضة

الأولمبياد الخاص: ملتقى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة

بمشاركة أزيد من 300 رياضي ورياضية من مختلف الفئات.

انطلقت اليوم الثلاثاء بالقاعة المغطاة بمدينة الفنيدق، فعاليات ملتقى المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة للأولمبياد الخاص، بمشاركة أزيد من 300 رياضي ورياضية من مختلف الفئات.
وتتميز هذه الفعالية الرياضية، المنظمة من طرف جمعية الأوائل للأطفال في وضعية إعاقة بعمالة المضيق الفنيدق تحت إشراف الأولمبياد الخاص المغربي، بمشاركة تسع جمعيات تنشيط في مجال الإعاقة، حيث سيتنافس المشاركون في رياضات الدراجات الهوائية وتنس الطاولة والتنس والبادمينتون والجمباز وألعاب القوى ورفع الأثقال والبوتشي والغولف والفروسية والسباحة.
وشهد حفل الافتتاح، الذي جرى بحضور عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري وعدد من الفعاليات المحلية، استعراضا للفرق الرياضية المشاركة، قبل أن يتم الاستماع للنشيد الوطني ، وتلاوة قسم الأولمبياد الخاص، إلى جانب تقديم وصلات فنية من أداء مغني الراب ابن مدينة الفنيدق “الحر”.
وتهدف هذه الألعاب الجهوية إلى إبراز القدرات والمهارات الرياضية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتحضير الأبطال إلى الألعاب الوطنية المرتقب تنظيمها خلال الأشهر القادمة.
وأبرز المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي صلاح الدين السمار، في تصريح لقناة ( M24 ) التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للانباء، أن الأولمبياد الخاص المغربي عاد إلى نشاطه الرياضي والتنافسي بعد توقف دام أكثر من سنتين، بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم.

الأولمبياد الخاص
صورة من الأرشيف

وأضاف صلاح الدين السمار أن عودة الأولمبياد الخاص المغربي لنشاطه جاء بشكل مكثف، من خلال برمجة مجموعة من الأنشطة الرياضية، استهدفت شريحة كبيرة من الرياضيين، مع الحرص على الانتقال والوصول إلى جميع جهات المملكة.
وأكد المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي، أنه جرى تسطير برنامج حافل خلال شهري يونيو ويوليوز القادمين ، سيشمل تسع محطات، تندرج ضمن ملتقى المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، الرئيس المؤسس للأولمبياد الخاص المغربي، حيث تشكل محطة عمالة المضيق أولاها، على أن تتواصل في جميع جهات المملكة.
وأشار السمار إلى أن هذا الملتقى سيعرف مشاركة 4500 رياضي وإطار على الصعيد الوطني، حيث سيتم خلاله التباري في 19 نوع رياضي، تختلف بحسب الجهات، مبرزا أن التظاهرة الرياضية ستساهم في مساعدة الرياضيين على استعادة لياقتهم البدنية، وتمكينهم من الاستعداد للمنافسات الجهوية والوطنية والقارية والدولية.
بالموازاة مع هذا الملتقى، أعلن السمار عن أن الأولمبياد الخاص المغربي سينظم، ابتداء من شتنبر المقبل، مجموعة من المسابقات والبطولات الرياضية الفردية والجماعية، من بينها على الخصوص البطولة الوطنية للجيدو وكأس العرش وكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة في كرة القدم داخل القاعة، فضلا عن المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بالولايات المتحدة الأمريكية (30 يوليوز – 15 غشت 2022)، إلى جانب تنظيم دورات تكوينية للأطر العاملة في الأولبياد الخاص.
من جانبه، أعرب رئيس جمعية الأوائل بعمالة المضيق الفنيدق رشيد الدردابي عن سعادته لعودة النشاط الرياضي والتنافسي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، لما له من دور علاجي نفسي وفيزيولوجي، متوقفا عند الوقع الإيجابي للرياضة على الصحة النفسية لذوي الإعاقة، ومساعدتهم على الإحساس بالتحرر من قيود الإعاقة.
وأشار الدردابي إلى أن الرياضة، فضلا عن كونها تندرج ضمن البرامج العلاجية التأهيلية والترفيهية، فهي تساهم في تغيير نظرة المجتمع إزاء ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي صنع أبطال على المستويين الجهوي والوطني في مختلف الأصناف الرياضية.

..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى