المغرب

الرباط: انطلاق الحملة التواصلية للسكان والسكنى 2024

انطلقت اليوم الأربعاء بالرباط، الحملة التواصلية الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، الرامية إلى الكشف عن الهوية البصرية والشعارات التي تضمنتها، والتي تعبر عن القيم المرجعية التي اعتمدتها.

وتأتي عملية الإحصاء هاته، التي أطلقتها المندوبية السامية للتخطيط، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بإنجاز الإحصاء العام المقبل، الواردة في الرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، إلى رئيس الحكومة بتاريخ 20 يونيو الماضي، بخصوص التحضير للإحصاء العام المقرر إجراؤه طيلة شهر شتنبر من السنة الجارية.

وبالمناسبة ذاتها، قدمت المندوبية، ولأول مرة، عرضا ديناميكيا لخرائط البنايات والمساكن، وكذا المؤسسات الاقتصادية النشيطة، مع توطينها المجالي على امتداد التراب الوطني. 

وتشكل هذه الخرائط، التي أنجزت بين أبريل 2023 وماي 2024، وفق المندوبية، نواة لجغرافية بشرية واقتصادية للمملكة المغربية. وستساهم هذه الخرائط في دعم التحضيرات للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وفي إطار الحملة التواصلية لعملية الإحصاء، تم إطلاق منصــة رقمية لتســجيل وانتقــاء المترشــحين الراغبيــن فــي المشــاركة فــي عمليــة الإحصــاء العــام للســكان والســكنى 2024. وقد حددت فترة التسجيل عبر هذه المنصة الرقمية ابتداء من 07 إلى غاية 27 فبراير 2024.

 وتهــدف هذه المنصــة، التي تم تطويرها في إطار اعتماد المقاربة الرقمية التي تميز إحصاء 2024 عن سابقيه برقمنة كل مراحل إعداده وتنفيذه، إلــى تبسيط مسطرة الترشيح للمشاركة في انجاز إحصاء 2024 عبر اعتماد استمارة إلكترونية سلسة.

الإحصاء العام للسكان والسكنى

وتمكن هذه المنصة أيضا من تسهيل عملية انتقاء المترشحين بطريقة موثقة وشفافة، وذلك باستعمال برنامج معلومياتي يمكن من الانتقـاء الاوتوماتيكـي للمترشـحين يأخذ بعين الاعتبار فئات المترشحين ومستواهم الدراسي ومؤهلاتهم وتجربتهم في مجال البحوث الإحصائية والنتائج المحصل عليها خلال مرحلة التكوين عن بعد وكذا الحاجيات على صعيد مختلف الجماعات الترابية للمملكة من مشرفين جماعيين ومراقبين وباحثين.

وتجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية للتخطيط هي مؤسسة الأبحاث الحكومية في المغرب، التي تشمل أنشطتها إحصاء السكان، وعينة المسح على الأسر (الاستهلاك، والقوة العاملة، وجوانب من الحياة اليومية والصحة والسلامة، والترفيه، والأسرة والمواضيع الاجتماعية)، ومسوحات اقتصادية عديدة (الحسابات القومية والأسعار والتجارة الخارجية، والمؤسسات والشركات، والعمالة، الخ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى