المغرب

الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي 2024

علاء البكري

ارتبطت شهرة مدينة أصيلة بموسمها الثقافي الصيفي الذي انطلق نهاية السبعينات من القرن الماضي، لتصبح قبلة لشخصيات فكرية وصناع قرار من مشارب مختلفة.

وفي هذا الصدد، تتواصل بمدينة أصيلة المغربيةفعاليات “موسم أصيلة الثقافي الدولي” في دورته الصيفية الـ45، المخصصة للفنون التشكيلية، والتي انطلقت في 5 يوليوز الجاري وتستمر حتى ال27 منه، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميز هذا الحدث الموسمي، الذي تنظمه مؤسسة مندى أصيلة الثقافي بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في دورتين (صيفية وخريفية)، بتنظيم معرض جماعي بمناسبة مرور 45 سنة على احتضان مؤسسة منتدى أصيلة لأوراش فن الحفر والطباعة الفنية، ومعرضا للفنان التشكيلي المغربي عبد القادر المليحي، إلى جانب معرض الأطفال مواهب الموسم، وتستمر هذه المعارض من 13 يوليوز إلى 31 دجنبر المقبل.

وخلال دورة صيف هذا الموسم، استضاف القصر الثقافي بأصيلة، ندوة حول “سوق الفن وصناعة القيمة” يومي 13 و14 يوليوز، على أن يستضيف ندوة ثانية حول “الفن المعاصر وخطاب الأزمة” يومي 19 و20 يوليوز، بالإضافة إلى بتنظيم معرض تكريمي تحت شعار “مسارات متقاطعة” للفنانين مليكة أكزناي (المغرب) وأكيمي نوغوشي (اليابان) برواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية يوم 21 يوليوز.

وسيعرف الموسم أيضا تنظيم ثلاث محاضرات موضوعاتية، الأولى حول “مدخل لتاريخ النقوش في المغرب” لعالم الآثار الدكتور عبد الخالق المجيدي (المغرب)، يوم 15 يوليوز، والثانية حول “تاريخ فن الحفر وتطوره” للفنان التشكيلي ميشيل بارزان (بلجيكا)، يوم 18 يوليوز، أما المحاضرة الثالثة فهي حول موضوع ” تاريخ الطباعة والنشر في المغرب” للدكتورة في التاريخ المعاصر لطيفة الكندوز (المغرب)، يوم 18 يوليوز.

وستنظم المؤسسة في الفترة من 13 إلى 27 يوليوز في مشاغل الفنون التشكيلية في قصر الثقافة، مشاغل الصباغة والحفر والطباعة الحجرية ( الليتوغرافيا ) بمشاركة 25 فنانا تشكيليا من إسبانيا ،والبحرين وبلجيكا، والبرتغال، وبريطانيا، ومالطا، ومصر، واليابان،و سوريا ، والمغرب. كما سينظم أيضا “مشغل الأطفال مواهب الموسم” في حدائق قصر الثقافة.

من جهة أخرى، تحتضن مكتبة الأمير بندر بن سلطان مشغل “التعبير الأدبي وكتابة الطفل”، الذي يشرف عليه الأستاذ مصطفى البعليش، لفائدة طلبة المدارس الإعدادية والثانوية في أصيلة من 15 إلى 19 يوليوز الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج هذه الدورة الصيفية شهد تنظيم مشغل الصباغة على الجداريات، مثلما جرت العادة منذ ربيع 1978، والذي أنجز هذا العام، في مختلف أزقة مدينة أصيلة العتيقة، ما بين 5 و12 يوليوز الجاري، بمشاركة 14فناناً.

كما يشار إلى أن الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي ال45 سيتم تنظيمها خلال شهري أكتوبر ونونبر المقبلين، حيث سيتم تنظيم مجموعة من الندوات في إطار الدورة الثامنة والثلاثين لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة، إلى جانب ندوتين تنظمان بتنسيق مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى