هي والرياضة

السعيدية: اختتام الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية

احتضنت مدينة السعيدية نهاية الأسبوع أمسية احتفالية فنية وثقافية بمناسبة الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية الذي اختتم فعالياته أمس الأحد بالجوهرة الزرقاء.

وتميزت أجواء هذه الاحتفالية بتقديم فقرة فنية تراثية على إيقاع فن “الركادة”، أدتها فرقة محلية استمتع خلالها الجمهور الحاضر بلوحاتها الفنية الرائعة، وتمكن من اكتشاف جانبا من الفلكلور المحلي بالمنطقة.

وتخلل فعاليات الحفل عرض للأزياء تألق فيه القفطان المغربي من إبداعات المصممة البركانية إيمان اليعقوبي، التي استعرضت تشكيلة من هذا الزي التقليدي الأصيل الذي يعكس الموروث والغنى الثقافي والخبرة والمهارة المغربية المتوارثة عبر الأجيال.

وبهذه المناسبة، أعربت المصممة إيمان اليعقوبي، عن فخرها بالمشاركة في هذه الأمسية الفنية التي شكلت فرصة للمشاركين خاصة الأجانب لاكتشاف إبداعاتها من القفطان المغربي كموروث راق وأصيل يعكس بأشكاله ومكوناته ومضامينه الرمزية حجم العراقة الثقافية والتاريخية والحضارية للمغرب.

من جانبه، صرح رئيس اللجنة المنظمة للدوري الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية بمدينة السعيدية، محمد التيجيني، أن هذه الأمسية الثقافية المنظمة في إطار الأنشطة الموازية لهذه التظاهرة الرياضية، تشكل مناسبة للمشاركين لاسيما الأجانب من دول أوروبية لاكتشاف المؤهلات السياحية لمدينة السعيدية، والموروث الثقافي لجهة الشرق الغنية بتقاليدها وعاداتها، وأيضا الزي التقليدي المغربي الأصيل ونماذج من فن الطبخ المغربي المتنوع.

وتجدر الإشارة إلى أن الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية، الذي تنظمه جمعية نادي فتيات السعيدية، بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، احتفاء بالذكرى الـ25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، شهد مشاركة أربعة أندية أوروبية، هي “نيو تيم” البلجيكي و”مارسيليا” الفرنسي و”ملقا” الإسباني و”غروبو ديبورتيفو دي إلها” البرتغالي، فضلا عن فرق الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، والنادي البلدي للعيون، والنهضة البركانية والنادي المنظم فتيات السعيدية.

واندرجت هذه التظاهرة الرياضية، الأولى من نوعها على الصعيد الوطني، في إطار التعبئة الشاملة لجميع فعاليات المجتمع المغربي استعدادا لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2030، ضمن المشروع الرياضي الوطني الرائد، الذي يحظى بعناية خاصة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى