شهدت فعاليات الدورة ال45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الاثنين، عرض الفيلم المغربي الروائي الطويل “راضية” للمخرجة خولة أسباب بنعمر.
ويندرج عرض فيلم “راضية، في إطار مسابقة أسبوع النقاد، المنظم على هامش المهرجان، الذي يتواصل حتى 22 نونبر الجاري.
أحداث فيلم “راضية”
وتتناول أحداث فيلم “راضية” الصادر حديثا، على امتداد 79 دقيقة، حول السيدة راضية، التي تجسد رحلة تحرير المرأة التي تسعى للتخلص من قيودها في رحلة بلا وجهة واضحة، من خلال حياة ثانية بنفس جديد، وولادة جديدة.
ويهدف الفيلم إلى محاولة الإجابة عن سؤال: ما هو المعنى الحقيقي للنجاح بالنسبة للمرأة المغربية العصرية؟.
ويعد فيلم “راضية” ثاني فيلم روائي طويل للمخرجة المغربية خولة أسباب بنعمر، بعد فيلمها الأول “نور في الظلام”.
المهرجان يعرض فيلم “راضية” للمرة الأولى
وبهذه المناسبة، عبرت خولة بنعمر، عن اعتزازها وسعادتها بالمشاركة في دورة هذه السنة من هذا المحفل السينمائي الدولي من خلال الفيلم الروائي الطويل “راضية”.
وأشارت المخرجة المغربية أن شريطها تم عرضه لأول مرة ضمن أسبوع النقاد بالمهرجان، معتبرة مشاركتها بالمهرجان بالقيمة المضافة التي تحمل دلالات كبيرة.
وحول المشاركة المغربية، أكدت بنعمر أن المملكة تبصم على حضور قوي من خلال المخرجين والمنتجين والأفلام المشاركة.
وبعد أن أبرزت السينما المغربية تشهد منذ سنوات تقدما كبيرا، أوضحت بنعمر أن فيلمها يتحدث عن معنى السعادة والنجاح بالنسبة للمرأة والتحديات التي تواجهها في المجتمع.
المشاركة المغربية بالمهرجان
وتشهد نسخة هذه السنة من المهرجان، مشاركة المغرب في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد ممثلا بالفنانة نسرين الراضي.
وإلى جانب ذلك، تحضر السينما المغربية في مسابقة “آفاق السينما العربية”، من خلال شريط « المرجة الزرقا » للمخرج داوود أولاد السيد.
كما تسجل السينما المغربية حضورها في ملتقى القاهرة السينمائي في نسخته العاشرة بالشريط السينمائي “المطرود من رحمة الله” للمخرج هشام العسري.
لمحة على برنامج المهرجان
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المهرجان يضم العديد من الفقرات من قبيل برنامج “أفلام من المسافة صفر”، وهي مجموعة من الأفلام القصيرة، أطلقها المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوى.
علاوة على برنامج “أضواء على السينما الفلسطينية”، وبرنامج خاص بعنوان “حدود الصين السينمائية: الخيال العلمي والدراما وما بعدها”، وبرنامج “أفلام كيبيك المختارة”.