أخبار

المغربية “كوثر بوشالخت” أول نائبة محجبة في البرلمان الهولندي

أصبحت كوثر بوشالخت، رئيسة مؤسسة المسلم الأخضر، أول برلمانية هولندية محجبة تدخل البرلمان الهولندي.

والنائبة كوثر من أصل مغربي، ولدت في أمستردام، ومعروفة بالدرجة الأولى كناشطة بيئية،شاركت في العديد من الفعاليات الداعمة للبيئة في هولندا، وهي كاتبة لها قلم حاد، وتعرضت إلى حملات عنصرية وحملات من الساعين لتشويه الإسلام وإثارة الخوف منه (الإسلام فوبيا).

عندما أعلن حزب اليسار الأخضر الهولندي أنه سيرشح ناشطة المناخ الشابة في الانتخابات المقبلة، كوثر بوشالخت، استهدفها اليمين المتطرف على الفور وشوهها معتبرا أنها إسلامية خطيرة. وقد نقلت وسائل الإعلام الرئيسية اتهاماتهم دون أي انتقاد.

ومن ضمن ما تعرضت له من حملات تشويه، نشر صورة لها حين كانت في تظاهرة عام 2014 ضد العدوان الصهيوني على غزة، بحجة أن متظاهرين قريبين منها كانوا يحملون شعارات “معاداة السامية”، واتهمت أيضا بالعلاقة مع الاخوان المسلمين.

ورغم تعرض كوثر لحملة إعلامية وانتقادات كبيرة إلا أنها تلقت دعم زعيم حزب اليسار الأخضر “يسيي كلافر”. وعندما سُئل كلافر أنه قد تجرأ على وضع يده في النار من أجلها، قال كلافر: “نعم، إنها على القائمة”.

ونُشرت تقارير حول كوثر في بعض وسائل الإعلام الهولندية قبيل الانتخابات بأنها تشغل منصب نائب رئيس منظمة الشباب الإسلامي “فيميسو”. وادعت وسائل الإعلام الهولندية أن منظمة “فيميسو” مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين.

وقال كلافر وقتها: “علمنا أن لديها هذا المنصب، لن أدافع عن منظمة فيميسو، لكن المفوضية الأوروبية تعمل معهم ويتلقون تمويلا أوروبيا”. وأشار كلافر إن لجنة المرشحين كانت معنية بمواقف بوشالخت حول المناخ.

وفق موقع “هنا هولاندا” أعلنت كوثر سابقاً أنها لا تنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، ولكن إلى حزب اليسار الأخضر. وأشارت وقتها إلى بيان صدر عام 2019 عن فيميسو، والذي نفت فيه المؤسسة الإسلامية وجود أي صلة لها بجماعة الإخوان المسلمين.

تؤكد كوثر انها تستمد الكثير مما يوحي به القرآن والحديث الشريف تجاه التعامل مع البيئة على سبيل المثال:”ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة”، وقدم حزب “اليسار الخضر” الهولندي كوثر على الرقم 9 من قائمة مرشحيه.

وتعتبر كوثر بوشالخت هي أول برلمانية هولندية محجبة تدخل لأروقة البرلمان الهولندي وأعلى هيئة تشريعية في هولندا.

المصدر هوية بريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى