أخبار

باريس: المغربية زينب مكوار “جائزة أفضل رواية للقراء والمكاتب” 2024

خلال حفل نظم بسفارة المغرب بفرنسا، بحضور أعضاء لجنة تحكيم الجائزة وثلة من المثقفين والفنانين، منحت دار النشر الفرنسية “بوان”، مساء الثلاثاء بباريس، الكاتبة المغربية زينب مكوار، جائزة أفضل رواية للقراء والمكاتب، عن روايتها (La poule et son cumin).

وتتناول الرواية، الصادرة سنة 2022 عن دار النشر (جي سي لاتيس) ضمت مجموعة (لاغروناد)، قصة شابتين مغربيتين متعارضتين جذريا: كنزة وفتيحة. وقررت كنزة، التي تنحدر من أسرة غنية وتتابع دراستها في معهد الدراسات السياسية بباريس (سيونس بو) العودة إلى الدار البيضاء وإعادة التواصل مع فتيحة، ابنة مربيتها وصديقة طفولتها.

وتنسج زينب مكوار، من خلال الروايتين المتقاطعتين لكل من كنزة وفتيحة، مصائر بطلتين بين الخضوع والتجاوز. وتتلاقى في هذه اللوحة الجدارية الكبيرة جراحهما ومآسيهما في المغرب المعاصر.

وبهذه المناسبة ، أبدت زينب مكوار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، فخرها الكبير بتلقي هذه الجائزة في سفارة المغرب، مضيفة أن “هذا يعني الكثير بالنسبة لي، لأنه بلدي. فكتابتي مستوحاة من هذا الحب الذي أكنه للمغرب والشغف الشديد لاكتشافه من خلال كلماتي”.

وأوضحت الكاتبة المغربية أن “تيمات رواية (La poule et son cumin)، لاسيما المساواة بين الجنسين في المغرب وعلاقتنا بالأجنبي في فرنسا، تهمها بشكل خاص”، معربة عن سعادتها لأن روايتها الثانية (Souviens-toi des abeilles)، التي صدرت مؤخرا، ظهرت في قائمة الروايات المفضلة للصيف الصادرة عن أكاديمية غونكور”.

أما بالنسبة لمشاريعها المستقبلية، أوضحت مكوار أنها في خضم التفكير في كتابة رواية ثالثة، مؤكدة أن كتابتها ستظل دائما متأثرة ببلد طفولتها، المغرب.

من جانبها، عبرت سفيرة المغرب بباريس، سميرة سيطايل، عن إعجابها بأسلوب زينب مكوار في تصوير المجتمع المغربي في رواياتها مع “نقل الواقع بكل صدق وبأسلوب يجعلنا نحلم”.

وسلطت السيدة سيطال الضوء على موهبة زينب مكوار، قائلة “ليس فقط أنا من يقول ذلك، بل أيضا لجنة التحكيم والقراء الذين أتيحت لهم فرصة تقدير المسار التي قطعته الكاتبة”.

وأكدت السفيرة على أن زينب مكوار، الكاتبة الفرنسية-المغربية، “تجسد أجمل وأقوى الروابط التي تجمع بين المغرب وفرنسا”، مشيدة بدور مكوار في تعزيز الصداقة الفرنسية-المغربية.

بدورها، أكدت مديرة التسويق في دار النشر (بوان)، ميريل تايكارت، أن حصول زينب مكوار على “جائزة أفضل رواية للقراء والمكاتب” لعام 2024 عن روايتها (La poule et son cumin) من بين 12 رواية تم ترشيحها هذا العام، جاء “بأغلبية ساحقة من الأصوات”، منوهة بفرادة رواية مكوار التي نجحت في إقناع لجنة التحكيم.

هذا، وتمنح “جائزة أفضل رواية للقراء والمكاتب” لدار النشر الفرنسية “بوان”، والتي أنشأت عام 2013، من قبل لجنة تحكيم مكونة من 100 قارئ وحوالي ثلاثين مهنيا (مكتبات)، لنحو عشرة أعمال يتم اختيارها كل عام.

وتجدر الإشارة إلى أن رواية (La poule et son cumin) كانت من بين الإصدارات النهائية المرشحة لجائزة غونكور للرواية الأولى 2022، كما ظهرت في قائمة “الرويات المفضلة لصيف 2022” الصادرة عن أكاديمية غونكور.

كما نشير إلى أن الكاتبة المغربية زينب مكوار هي من مواليد مدينة الدار البيضاء عام 1991، وتعيش في باريس منذ 2009. وبعد دراستها في معهد الدراسات السياسية بباريس والمدرسة العليا للتجارة بباريس، عملت في الاستشارات الإستراتيجية ثم كانت مسؤولة عن الشؤون العامة في حاضنة للمقاولات الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى