صحة

دراسة: سيجارة واحدة كفيلة بتدمير الحامل والجنين

أفادت دراسة حديثة نُشرت، مؤخراً، في مجلة “علم الأوبئة وصحة المجتمع” شملت 12 مليون أسرة في الولايات المتحدة الأميركية، أن تدخين السيدات الحوامل، يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة للجنين، حتى لو كان بمقدار سيجارة واحدة. 

وقد يؤدي التدخين أثناء الحمل، وفق الدراسة، إلى خطر حدوث العديد من المضاعفات، بما في ذلك الإجهاض، وولادة جنين ميت، وتأخر النمو والتطور، والعيوب الخلقية، وانخفاض وزن المولود. 

ودرس الباحثون العلاقة بين التدخين والمضاعفات الصحية الرئيسية لحديثي الولادة مثل الحاجة إلى التنفس الصناعي بعد الولادة مباشرة، أو دخول وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة مع التنفس الصناعي، أو الاشتباه في تعفن الدم، أو حدوث نوبات، أو التعرض لخلل وظيفي في الجهاز العصبي.

وأظهرت النتائج أن حوالي 9.5 بالمئة من الأطفال الذين شملتهم الدراسة عانوا من هذه المشاكل. كما أظهرت أن خطر حدوث هذه المضاعفات كان أعلى بنسبة 27 بالمئة لدى الأطفال الذين كانت أمهاتهم مدخنات قبل الحمل، و31 بالمئة لدى الأطفال الذين كانت أمهاتهم مدخنات أثناء الحمل.

وبالنسبة للمدخنات الشرهات، فكانت المخاطر أعلى، حيث أظهرت الدراسة أن أطفال النساء اللاتي يدخنّ 20 سيجارة أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 29 بالمئة لدخول العناية المركزة. كما أن أطفال اللواتي يدخنّ سيجارة واحدة أو سيجارتين فقط في اليوم، لا يزالون عرضة بنسبة لخطر دخول العناية المركزة بنسبة 13 بالمئة.

وفي هذا الشأن، قالت رئيسة مجموعة أبحاث الإدمان في جامعة إيست أنجليا في إنجلترا كيتلين نوتلي لــ”يورونيوز”: “أي وتيرة تدخين أثناء الحمل سيكون لها تأثير على صحة الطفل”، لافتة إلى أن النساء الحوامل قد يجدن صعوبة أكبر في الإقلاع عن التدخين لأن عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين تتسارع أثناء الحمل، مما يعني أن الجسم يمتصه بسرعة أكبر.

ووجهت نوتلي نصيحتها للنساء الحوامل اللاواتي يحاولن الإقلاع عن التدخين بتجربة العلاجات البديلة للنيكوتين، مثل علكة النيكوتين، واختيار جرعة أعلى إذا وجدن أنفسهن لا زلن يلجأن إلى السجائر، ومحاولة استبدال السجائر التقليدية بالسجائر الإلكترونية، التي قد تحتوي على النيكوتين ولكن بدون تبغ. وأشارت إلى أن الأبحاث حول آثار التدخين الإلكتروني على نتائج الحمل لا تزال متباينة.

كما حذرت نوتلي من أن تكتفي النساء بالإقلاع عن التدخين فقط أثناء الحمل مشددة على ضرورة “الإقلاع الكامل” عن التدخين لحماية صحة الرضع.

ودعت هذه الدراسة والأراء الطبية إلى ضرورة توعية النساء الحوامل والأمهات الحوامل بضرورة الإقلاع عن التدخين تماماً قبل الحمل وخلاله، حفاظاً على صحتهن وصحة أطفالهن. كما أكدت على أهمية الدور الذي يلعبه المجتمع والأسرة في دعم المرأة الحامل في رحلتها للإقلاع عن التدخين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى