أخبار

“ديسكو مغرب” .. تعود إلى الواجهة بعد أزيد من أربعين عاما

بفضل أغنية للمغني العالمي "دي حي سنيك"

لطالما مثلت شركة إنتاج أغاني الراي الشهيرة “ديسكو مغرب” العصر الذهبي لطابع الراي، بإطلاقها مسيرة أشهر مغنيي هذا اللون الموسيقي الذي ظهر في مدينة وهران غرب الجزائر، قبل أن تصبح مجرد رسوم وأطلال، إلى أن عادت إلى الأضواء مرة أخرى بعد ظهورها في فيديو كليب لأغنية أداها الفنان العالمي الجزائري “دي جي سنيك” في شهر يوينيو الفائت.

وجاء اسم الأغنية حاملا اسم ديسكو مغرب”، تخليدا لهذا المعلم الفني المنسي، ولم يكتفِ “دي جي سنيك” بهذا فقط، بل استعان بمشاهد للأستوديو ولمدينة وهران ومعالم جزائرية أخرى.

وينقل شريط الفيديو المرافق لأغنيته والممتد لأربع دقائق، مشاهد من الحياة اليومية ولقطات لحفلات زفاف وشباب على دراجات نارية.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية أن الفيديو كليب الأخير ل “دي جي سنايك” أعاد شركة ديسكو مغرب إلى الواجهة بعد أزيد من أربعين عاما، كانت فيها الشركة قاطرة أو مصنعا لنجوم الراي في الثمانينيات أمثال الشاب خالد والشاب مامي والراحل الشاب حسني وغيرهم.


وصرح صاحب شركة “ديسكو مغرب” بوعلام بن حوى لوكالة فرانس برس أن لديه الكثير من الذكريات الموسيقيّة، والكثير من الذكريات مع مغنيي الراي المشهورين في هذا المكان، وأن جميعهم مروا من هنا.

هذا، وقد أنتجت “ديسكو مغرب” أول أعمال الشاب خالد والشاب مامي والشاب حسني والشابة زهوانية، وغيرهم الكثير من نجوم الراي الذين استمع إليهم الشباب من أنحاء البلاد المغاربية في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

إن “ديسكو مغرب” اليوم لم يعد فقط اسم متجر وشركة إنتاج موسيقي، بل أضحت عنوان أغنية فرنسية جزائرية أداها مغني الراب “دي جي سنيك”.

وأفاد مغني الراب ومنتج التسجيلات الفرنسي الجزائري ويليام سامي غريغ الذي يحمل لقب “دي جي سنيك”  وصاحب الأغنية أنه أراد تكريم المتجر الأسطوري الكائن بين أزقة مدينة وهران العريقة.

ومنذ النجاح العالمي لأغنية “ديسكو مغرب” التي بات عدد مشاهداتها يناهز 80 مليوناً على يوتيوب بعد أقل من ثلاثة أشهر على إطلاقها، يتوافد جيل جديد لالتقاط صور سيلفي أمام المتجر الذي بقي موصد الأبواب لسنوات طويلة..

وفي إطار توافد جيل حديد من الزوار، تقول إحدى الزائرات “إنه مكان رمزي في وهران أعطاه أحدث أغاني دي جي سنايك شهرة أكبر. جئنا مع الأطفال لأنهم لا يعيشون في الجزائر بل في فرنسا، نزور وهران واغتنمنا الفرصة للمرور من هنا لالتقاط صور تذكارية”.

بعد انقطاع طويل، سيصبح المتجر في وهران “ملتقى للفنانين ولاكتشاف المواهب الجديدة”، وفق بوعلام بن حوى، السعيد بالتعاون مع منسق الأسطوانات الشهير.

وأكد بن حوى أن “دي جي سنايك” بالنسبة إليه ليس مجرد مغن فقط، بل إنه فرد من من عائلته لأنه وجد فيه صفات رجل عظيم، رجل متكامل، يتعاطف مع ذوي الدخل المتواضع  سيما وأنه هو الآخر نشأ في ظروف مماثلة.


وعلق “دي جي سنايك عبر حسابه في تويتر أنه يعتبر “ديسكو مغرب” جسرا بين أجيال وأصول مختلفة، تربط شمال إفريقيا والعالم العربي وما وراءهما… إنها رسالة حب لشعبي

ًلقد أصبح محل “ديسكو مغرب” للإنتاج الموسيقي وجهة لكل الزوار،
واعتبر مستخدمون كثر للشبكات الاجتماعية في الجزائر أن هذا العمل الفني ل “دي جي سنيك” إنما يروج لبلدهم أكثر بكثير مما يفعله المحترفون في القطاع السياحي الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى