المغرب

“فتون الشرق”: تعاونية نسائية رائدة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

بفضل الدعم الذي تلقته من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أضحت تعاونية “فتون الشرق للطرز والخياطة” بجماعة العيون سيدي ملوك، بإقليم تاوريرت، واحدة من التعاونيات الرائدة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتهدف هذه التعاونية النسائية، منذ تأسيسها سنة 2018، إلى خلق فرص عمل لائقة، في مجال الخياطة وفنون الطرز، لفائدة المتعاونات والمنخرطات من نساء وفتيات جماعة العيون سيدي ملوك، قبل أن تتمكن من تطوير مشروعها وتوسيع قاعدة المستفيدات منه، بفضل  دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الذي استفادت منه، والمخصص لاقتناء مجموعة من الآليات والمعدات الخاصة بالخياطة. 

ومن خلال هذا المشروع، نجحت تعاونية “فتون الشرق للطرز والخياطة” في توفير مناصب شغل لائقة لحوالي 50 من النساء في وضعية صعبة، وكذا الفتيات المنقطعات عن الدراسة، ما ساهم في تمكينهن من دخل مادي قار وتحسين وضعهن الاجتماعي.

وفي هذا الشأن، تؤكد رئيسة تعاونية “فنون الشرق” للطرز والخياطة، ميلودة مختاري، أن تعاونيتها تمكنت، بفضل الدعم المادي والتقني للمبادرة الوطنية البشرية، من توفير فرص عمل لفائدة عدد مهم من النساء في وضعية صعبة، وكذا الفتيات المنقطعات عن الدراسة، بشكل لائق ويحفظ كرامتهن، تعزيزا لاستقلالهن الاقتصادي.

من جهة أخرى، تبرز مختاري منهجية عمل التعاونية التي تحرص على مراعاة ظروف المستفيدات وإكراهاتهن الأسرية والاجتماعية، إذ يتم تمكين عدد منهن من الشغل داخل بيوتهن، وهو ما يشجعهن على العطاء أكثر والإبداع في العمل، لافتة إلى أن مشروع التعاونية يتمحور حول أعمال الخياطة بصنفيها التقليدي والعصري، وكذا الطرز بمختلف أشكاله (الرباطي، والفاسي، والتركي)، إضافة إلى “السفيفة”، و”الراندة.

 وتضيف المتحدثة أن التكوين المستمر والدعم المقدم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مكن من تجويد وتطوير منتجات التعاونية والاستجابة لمتطلبات السوق المحلية والجهوية، وهو ما ساعدها على التعامل مع محلات وشركات متخصصة في هذا المجال.

من جانبه، يذكر بدر الدين نهراوي، عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاوريرت، بحرص المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بإقليم تاوريرت، على دعم مختلف الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتعزيز أنشطتهم وتطويرها، وتنمية آفاق الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالمنتجات المحلية والمجالية، في إطار برنامجها الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وفي إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، يشير المتحدث إلى أنه تم تمويل 185 مشروعا ضمن البرنامج الثالث بكلفة إجمالية تقدر بـ 22,48 مليون درهم، بلغت فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 18,03 مليون درهم.

وفي إطار محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بلغ عدد المشاريع الممولة  20 مشروعا بكلفة إجمالية تقدر ب 4,9 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 2,86 مليون درهم، فيما بلغ عدد المشاريع الممولة ضمن محور ريادة الأعمال، 165 مشروعا، بكلفة مالية تجاوزت 17,5 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 15,17 مليون درهم، يضيف نهراوي. 

ويشار الى أن اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم تاوريرت، عملت برسم السنة الجارية، على رصد غلاف مالي يتجاوز 6,09 مليون درهم لتنزيل البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، خصص منه أزيد من 1,38 مليون درهم لدعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة تعاونيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي. فتون الشرق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى