أخبار

فنون تشكيلية وبصرية: دعم 16 مشروعا واقتناء 106 أعمال فنية

فنون تشكيلية وبصرية 

قررت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع الفنون التشكيلية والبصرية دعم 16 مشروعا واقتناء 106 أعمال فنية بمبلغ ما قدره 3 ملايين و 462 ألف درهم، وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل برسم سنة 2022.

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن مجموع مبالغ الدعم هذه موزعة على الإقامات الفنية (03 مشاريع بمبلغ قدره 235 ألف درهم)، و تنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية ( 10 مشاريع بمبلغ قدره مليون و 517 ألف درهم)، و المشاركة في معارض وصالونات الفنون التشكيلية والبصرية (03 مشاريع بمبلغ قدره 85 ألف درهم)، واقتناء الأعمال الفنية (106 أعمال فنية بمبلغ قدره مليون و625 ألف درهم).

فنون تشكيلية وبصرية
وضمت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع الفنون التشكيلية والبصرية التي اجتمعت في الفترة ما بين 11 ماي و 05 يوليوز 2022 ، كلا من السيد المهدي الزواق رئيسا وعضوية، والسيدتين والسادة ريم اللعبي، ورشيدة لكحل، وبوشتى الحياني، ومصطفى البوجمعاوي، وعبد الحق افندي، وعبد العزيز الإدريسي ومحمد بنيعقوب.

وحسب الوزارة، فإنه يتوجب على أصحاب المشاريع المدعمة التوقيع على عقود الدعم في أجل لا يتعدى أسبوعين كحد أقصى بعد إشعارهم، على أن يلغى هذا الدعم في حالة تجاوز هذا الأجل.

وكانت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح قد وافقت على  دعم 67 مشروعا من مجموع المشاريع المرشحة برسم الدورة الأولى لسنة 2022، توصلت بها في إطار طلبات الحصول على الدعم. وأوضحت أن مجموع مبالغ الدعم الممنوحة في قطاع المسرح بلغ ما قدره 11 مليون و950 ألف درهم موزعة على “إنتاج وترويج الأعمال المسرحية” (دعم 41 مشروعا من أصل 271، بمبلغ قدره 7 ملايين و350 ألف درهم)، وعلى “الجولات المسرحية الوطنية” (دعم 26 مشروعا من أصل 61 بمبلغ قدره 4 ملايين و600 ألف درهم).

 ومن جانبها، وافقت لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية على دعم 72 مشروعا من ضمن 518 مشروعا توصلت بها في إطار طلبات الحصول على الدعم. وأوضحت أن مجموع مبالغ الدعم الممنوحة في قطاع الموسيقى والاغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية بلغ ما قدره 7 ملايين و540 ألف درهما موزعة على مجالات الإنتاج الموسيقي والغنائي (69 مشروعا بمبلغ قدره 7.260.000 درهم)، والفنون الكوريغرافية والاستعراضية (ثلاثة مشاريع بمبلغ قدره 280.000 درهم)، فيما لم يتم دعم اي مشروع في مجال ترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي.

ويمكن الاطلاع على النتائج المفصلة للمشاريع على الدعم على الموقع الإلكتروني لوزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة www.minculture.gov.ma.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى