أخبارثقافية

لالة يدونة : البينالي الأكاديمي “ارتيزاين” للحرف التقليدية والتصميم

انطلقت أمس الخميس بساحة “لالة يدونة” بقلب المدينة القديمة لفاس النسخة الأولى من البينالي الأكاديمي “ارتيزاين” للحرف التقليدية والتصميم.
ويقام الحدث الذي يستمر إلى غاية 26 من الشهر الحالي، بمبادرة من المدرسة الأورومتوسطية للهندسة المعمارية للتصميم والتخطيط للجامعة الأورومتوسطية بفاس.
وانطلق افتتاح البينالي الأكاديمي بوفد قاده رئيس الجامعة الأورومتوسطية، مصطفى بوسمينة ضم شخصيات دبلوماسية وأكاديمية وجامعية وشركاء الحدث، وذلك من خلال مسار الاكتشاف من ساحة “الرصيف” إلى قلب ساحة “لالة يدونة”.
واكتشف ضيوف الحدث بالفضاء الخارجي لساحة “لالة يدونة”، بعض منتوجات الصناعة التقليدية مصممة بتقنيات حديثة، كما زار الوفد فنادق الساحة وبعض المرافق المشكلة لها، بالإضافة إلى زيارة معرض بالفضاء الداخلي لمركب الصناعة التقليدية “لالة يدونة” ضم مشاريع تصاميم هندسية أكاديمية “ايماديوكس”.
واختتم اليوم الأول من البينالي الأكاديمي بعرض فني مزج ما بين الموسيقى التقليدية وعروض من فن السيرك لمجموعة “كان يا مكان”.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، قالت مديرة المدرسة الأورومتوسطية للهندسة المعمارية للتصميم والتخطيط للجامعة الأورومتوسطية بفاس إيمان مريم بنكيران، إن النسخة الأولى من البينالي الأكاديمي تمزج في أبعادها ما بين الصناعة التقليدية والتصميم بهدف إعادة إحياء الموروث التقليدي الجامعي بمدينة فاس.
وأضافت إيمان مريم بنكيران، أن الدورة تعرف برمجة عروض وأنشطة لإحياء ثقافة الجامعة بشكلها العتيق الذي جسدته جامعة “القرويين” التي كانت تمزج ما بين المعرفة والمهارة وفن العيش.
وأكدت مديرة المدرسة الأورومتوسطية للهندسة المعمارية، أن البينالي الأكاديمي يحاول خلق التصالح وتقريب الجامعة من الواقع المعاش ومجالات المعرفة والمهارة، مشيرة الى أنه تم في سياق الإعداد للحدث الإشتغال مع صناع تقليديين بساحة “لالة يدونة” بشراكة مع فدرالية مركب الصناعة التقليدية وشركاء آخرين من ايطاليا والبرتغال وفرنسا وبولونيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل تقاسم التجارب وتبادل المعارف والمهارات.
وذكرت بالممارسات والعادات القديمة التي كانت تجمع فيها جامعة “القرويين” علماء وصناع من جميع أنحاء العالم يتوافدون على مدينة فاس بثقافتهم وديانتهم وعاداتهم.
وبدوره قال رئيس فدرالية مركب الصناعة التقليدية (تخصص المصنوعات الجلدية) بلالة يدونة حمزة الدفيلي، في تصريح للوكالة، إن البينالي الأكاديمي يعتبر فرصة للصانع التقليدي للاستفادة من تجارب وخبرات أكاديميين وباحثين جامعيين وطلبة الهندسة، كما أنه يعطي دفعة كبيرة للصانع التقليدي لتطوير منتوجه الحرفي.
وأشار إلى أن الجامعة الأورومتوسطية بفاس، قامت بمجهود كبير لإنتاج تصاميم هندسية ونماذج حية للصناعة التقليدية بطرق وأدوات حديثة مما سيمكن الصانع التقليدي من الاستفادة من التجربة الأكاديمية للجامعة.
وسيعرف البينالي الأكاديمي تنظيم عروض فنية بباب “بوجلود” وساحة “الرصيف”، بالإضافة إلى عروض وورشات التصميم عند الحرفيين ومعارض ولقاءات وموائد مستديرة بساحة “لالة يدونة”، وورشات مع الأطفال للتحسيس بمفاهيم الخبرة التراثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى