أخبار

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.. ترتيبات استثنائية وأجواء روحانية رمضانية

مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.. ترتيبات استثنائية وأجواء روحانية رمضانية

و.م.ع

يتحول مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، كلما حل شهر رمضان الأبرك، إلى قبلة لأعداد كبيرة من المصلين من العاصمة الاقتصادية وخارجها، بالنظر لمكانة المسجد، الذي شهد بمناسبة الشهر الفضيل لهذه السنة، ترتيبات استثنائية لضمان الظروف التي تساهم في إقامة أجواء روحانية لكل المترددين على المعلمة الحسنية الفريدة.
هذا السياق اتخذت مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، التي تعنى وتشرف على هذه المعلمة، التي يفتخر بها المغاربة خاصة والمسلمون قاطبة، هذه الترتيبات المتمثلة في توفير الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة حتى تمر أجواء رمضان بالمسجد في أحسن الظروف والأحوال.
وحسب مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، فإن مجهودات إضافية تبذل في كل المناسبات الدينية التي يحتضنها المسجد، منها تلك التي تشهدها خلال شهر رمضان الأبرك، مشيرة إلى أن العديد من الناس من مختلف أرجاء المملكة، يفضلون قضاء شهر التوبة والغفران برحاب المسجد، حيث يتناولون وجبة الإفطار بساحتها )البالغ مساحتها 5 هكتارات، ويمكنها استيعاب أزيد من 80 ألف مصل ومصلية( أو داخل قاعة الصلاة (مساحتها هكتارين وتستوعب 20 ألف مصل و 05 آلاف مصلية في شرفتين)
ومن أجل إرضاء هذا المد البشري الكبير، تغطي هذه الترتيبات داخل وخارج المسجد طيلة هذا الشهر المبارك، والذي تتخلله العديد من الأنشطة والمناسبات الدينية، حيث تقام طيلة لياليه صلاة التراويح بمعدل يومي يفوق 30 ألف مصل ومصلية. وتشهد ليلة ختم كتاب الله عز وجل استقبال ما يناهز 250 ألف مصل، كما يتردد على المسجد خلال إحياء ليلة القدر المباركة حوالي 180 ألف مصل ومصلية، وبذلك يتم تجهيز الساحة بمكبرات للصوت بتقنيات عالية، وتفريش جزء كبير من الساحة بما يناهز 22 ألف متر مربع من الحصائر البلاستكية وبالإنارة الكافية، حيث يتم تشغيل جميع الكاشفات الضوئية والتي تغطي كل أرجاء فناء المسجد
حتى تمر صلاة التراويح في ظروف حسنة. كما يتم وضع رهن إشارة مصالح مفوضية الشرطة التابعة للمسجد ما يزيد عن العديد من الحواجز الحديدية بغية تنظيم عملية المرور بفناء المسجد، مع تخصيص ممرات لسيارات الإسعاف المتواجدة بالساحة طيلة هذا الشهر المبارك، علما أن إجراءات استثنائية تقوم بها فرقة الوقاية المدنية التابعة للمسجد، بتوفير الإمكانيات الضرورية تتمثل في سيارات الإسعاف وشاحنات صهريج وتجهيز مصلحة طبية بعين المكان مكونة من 3 أطباء، وممرضين.
ونظرا للعدد الهائل من المصليات وعدم استيعاب المقصورتين المخصصتين لهن داخل المسجد )واللتان تتسعان ل 5 آلاف مصيلة(فإنه أصبح لزاما تفريش جزء من ساحة المسجد لاستقبالهن، وارتأت إدارة المؤسسة وضع حاجز بغية حجب مكان الصلاة المخصص لهن.
وللحفاظ على رونق قاعة الصلاة وتوفير الإضاءة الكافية، تتم مراقبة جميع ثريات قاعة الصلاة والبالغ عددها 57 ثريا، ويتراوح وزنها ما بين 600 كلغ و 1200 كلغ، حيث يتم إنزالها بطريقة أوتوماتيكية لتغيير مصابيحها وتنظيفها، كما تتم مراقبة وتشغيل السلالم المتحركة بمقصورات صلاة النساء والتي تسهل عملية الصعود إليها لكبار السن وذوي الحاجات الخاصة. ولضمان سلامة جميع الوافدين على هذه المعلمة، تتم المراقبة والتأكد من حسن اشتغال نظام الإغاثة الخاص بفتح أبواب قاعة الصلاة والبالغ عددها 52 بابا.
ويتم أيضا تشغيل نظام أشعة الليزر المنبعث من جامور الصومعة كل ليلة إلى حدود الساعة 12 عشرة ليلا، والذي تكمن مهمته في تحديد اتجاه القبلة، حيث يمكن رؤيته على بعد أكثر من 10 كلم من مسجد الحسن الثاني.
ولتسهيل عملية التنقل والدخول والخروج من قاعة الصلاة، يتم إحداث مسالك بالأعمدة النحاسية والمجادل. وبغية توفير التهوية والإضاءة الطبيعية للقاعة يتم فتح السقف المتحرك والذي يصل وزنه إلى 1150 طن (تستغرق عملية فتحه 5 دقائق). ولتخفيف الضغط على قاعات الوضوء لما تعرفه من اكتظاظ طوال هذا الشهر الفضيل تفتح قاعات الوضوء الخاصة بالنافورات والبالغ عددها 44 وحدة إضافة إلى 600 صنبور، والتي يمكن أن تستوعب 1400 متوضئ في آن واحد. وحسب مؤسسة مسجد الحسن الثاني، أوكلت مهمة النظافة إلى شركة متخصصة في هذا المجال، والتي تضاعف من عددالعمال لديها في هذا الشهر الكريم حتى تحقق التنظيف العام للمسجد والمرافق التابعة له من قاعات الوضوء )رجال ونساء(، والساحة بأكملها والجنبات المجاورة لها ) 5 هكتارات(. كما يتم تفريش الزرابي والبساط داخل قاعة الصلاة، والحصائر وجمعها خارج المسجد بالصحن قبل وبعد كل صلاة تراويح، ويوم عيد الفطر المبارك. وأسندت مهمة الصوت داخل المسجد
وخارجه، لشركة متخصصة تخضع لمراقبة مستمرة من طرف تقنيي المؤسسة حتى يتم توفير الصوت الجيد في كل أرجاء المسجد، وتكمن مهمتها في صيانة المعدات الصوتية مع تصويبها وتوضيبها للتحقق من جودة أدائها وإيصال الصوت إلى كل جنبات ساحة المسجد.
ولتسهيل عملية الحضور بعين المكان وأداء المهام عن قرب، تقوم إدارة المؤسسة بتقديم وجبات الفطور لتقني ومستخدمي المؤسسة والساهرين على السير العادي لكل الأنشطة خلال هذا الشهر الفضيل، وكذا لفائدة رجال الأمن التابعين لمفوضية الشرطة الخاصة بالمسجد ورجال الوقاية المدنية والمصالح الخارجية، والتي يتضاعف أعدادها خلال ليلة ختم القرآن وليلة القدر المباركة، ناهيك عن تواجد فعاليات المؤسسة من مراقبين، وتقنيين، وحراس، وعمال النظافة، ورجال الأمن وعناصر الوقاية المدنية طيلة 24 ساعة.
وبالمناسبة يتم النقل المباشر لصلاة التراويح عبر قناة السادسة بواسطة المركب السمعي البصري الخاص بالمسجد، كما تتم تغطيتها من طرف بعض القنوات ووسائل الإعلام الدولية والوطنية المكتوبة والمسموعة.
وحسب المؤسسة، فإنه بفضل كل هذه الترتيبات، يشهد مسجد الحسن الثاني خلال هذا الشهر الكريم حضورا منقطع النظير، والذي تكمن من وراءه دوافع كثيرة، منها جودة الخدمات التي تقدمها مؤسسة المسجد )النظافة، الصحة، الصوت، شساعة المسجد، الفراش، حسن التنظيم والتأطير، الإنارة، قاعات الوضوء المجهزة بالماء الساخن، الخدمات المقدمة من طرف كل المصالح الخارجية..(، مبرزة أن الأهم من كل هذا وذاك، هو دفء ورونق هذا الأثر الإنساني العظيم الذي يأخذ زائريه في رحلة ربانية تفيض بالإيمان عنوانها الطمأنينة والأمن الروحي. وجرى التذكير في هذا السياق بأن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ارتأى بنظرته الثاقبة ورؤيته السديدة، إحداث مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء تحت رئاسته الشرفية بموجب ظهير شريف، من أجل العناية والإشراف على هذه المعلمة، بغية توفير إطار مؤسساتي يستوعب مختلف الأنشطة والأدوار المنوطة بهذه المعلمة ويستجيب للطرق التدبيرية الحديثة ويزاوج بين
الشفافية والنجاعة. وتتكلف المؤسسة بإنجاز أعمال الصيانة، وإصلاح البنايات والتجهيزات، ومراقبة المنشآت التقنية، والقيام بالدراسات والتدخلات العملية اللازمة.
وتبقى الإشارة إلى أن مسجد الحسن الثاني يعكس القدرة على التحديث ومسايرة التكنولوجيا التي سخرت بإتقان وذكاء، فساعدت على إحياء الماضي واستشراف المستقبل عبر حاضر زاخر بالجهد.
ولأجل إحداث نقلة نوعية ترتقي بهذا الصرح الشامخ وتقوي حضوره من مجرد معلمة تعكس الإبداع المغربي في فن العمارة بمميزاته الهندسية والجمالية، إلى منارة إشعاع ديني فكري وثقافي تعمل على نقل المعرفة، جرى تهيئة المرافق الملحقة بالمسجد( المكتبة الوسائطية، أكاديمية الفنون التقليدية، متحف المسجد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى