رائدات

مقابلة مع السيدة فوزية طالوت المكناسي: قلب ينبض للرقي بالمرأة وحقوقها ونضالها

حسن العلوي

ممثلة رئيسية لما يزيد عن ثلاثين عاما حتى الآن ، حشدت في مجال العمل للدفاع عن حقوق المرأة والنهوض بها ، مؤسسة دار المعلمة للصانعات التقليديات ، صحفية ، كانت أول من أطلق مجلة بالنسبة للنساء ، وهي مجلة فرح ، المرشحة في عام 2005 لجائزة نوبل للسلام ، مديرة وكالة اتصالات ، أشادت بها العديد من البلدان ، تظل فوزية طالوت المكناسي بالنسبة لنا وجهًا مألوفًا للالتزام والنضال الاجتماعي الذي تعتبر رمزًا له.

السيدة فوزية طالوت المكناسي ، أنت شخصية بالكاد تحتاج إلى التعريف بها للجمهور. مألوفة الوجه وفي نفس الوقت ممثلة اجتماعية تتردد في التظاهرات العامة. هل ترغبين في تقديم نفسك ووصف لبدء رحلتك؟

ولدت في مدينة الدار البيضاء وترعرعت في حي الواحة. درست في مدرسة شوقي الثانوية. تزوجت في السنة التي صادفت الباكالوريا. هذا لم يمنعني من متابعة التعليم العالي. لقد حضرت لأول مرة DESS في الاقتصاد في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء. بعد فترة قصيرة في البنك الشعبي ، انتقلت إلى باريس لدراسة الصحافة ثم إلى نيويورك حيث أكملت شهادة في القيادة العالمية. أنا أم لطفل. لقد قدت مهنة أعتبرها غير نمطية ، إذا سمحت لي بالتعبير ، لأنني استثمرت نفسي في نفس الوقت في العمل الاجمتاعي الذي سمح لي بأن أكون مستشارة دولية بشكل أساسي من أجل الحقوق الاقتصادية للمرأة وفي مسيرتي المهنية كصحفية وخبيرة في الصحافة والعلاقات العامة.

لقد تأثرت بشدة بوالدي محمد طالوت المكناسي ، وهو رفيق قومي مقرب من محمد الزرقطوني ، وجدي لأمي محمد فنيش ، قاضي التحقيق. كلاهما غرس في داخلي قيمًا أفتخر بها وأحاول الحفاظ عليها على الرغم من تقلبات الحياة المختلفة.

قمت بتأسيس جمعية “دار المعلمة” وذلك في وقت لم تكن فيه مكانة للمرأة بعد بالنضال الذي يعرف اليوم. أخبرينا عن هذه الجمعية التي أصبحت مؤسسة ولكن أيضًا عائلتك؟

شبكة النساء الحرفيات المغربيات – ريفام دار المعلمة – هي قصة جميلة ملهمة بمكونها الأساسي ، الحرفيات ، النساء البارعات والمؤثرات. كان إنشاء دار المعلمة في 30 مايو 2008 بمثابة تحقيق لعملي النقابي ، الذي بدأ في عام 1986 في إطار جمعية أبي رقراق المرموقة ، وعملي كمستشار لـ WomenWorld Banking في نيويورك ومكتب المراجع السكانية في واشنطن . أود أن أشير إلى أنني أحد مؤسسي هذه الجمعية مع زميلي مدى الحياة السيد عبد الكريم عواد ومع 120 امرأة من الحرفيات من 12 منطقة بالمغرب.

وما كان لهذه المنظمة أن تأخذ هذا الزخم دون دعم أشخاص استثنائيين: معلمي ومرشدي في عالم الجمعيات الراحل الفقيه محمد عواد والراحلة الشريفة للا أم كلثوم. لعب كلاهما دورًا لا جدال فيه في إطلاق دار المعلمة. لكن دار المعلمة لم تكن لتتمكن من تجربة هذه الطفرة بدون الدعم غير المشروط من صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ، رئيسة الاتحاد الوطني للنساء التي أرادت إطلاق شبكة النساء الحرفيات المغربيات – ريفام دار المعلمة في ظل رئاستها الفعالة. صاحبة السمو الملكي ، كأميرة حازمة، تعمل بكل قوتها للنهوض بمكانة المرأة المغربية ، ومن بينهن مكانة الحرفيات. لديها حب خاص ومودة لهم. أغتنم هذه الفرصة لأعبر لها عن إعجابي الكبير وامتناني وحبي الخالصين.

يجب علينا أيضًا أن نشيد بالحرفيات وعضويتهن, لقد آمن بهذه الهيئة الموحدة ولديهن في الواقع مساحة لتحسين ظروفهن الاجتماعية والاقتصادية. لقد استثمرن أنفسهن بالكامل. فكان البعض منهن نموذجا في قريتهن أو مدينتهن.

تتماشى فلسفتنا في دار المعلمة مع توجيهات صاحبة السمو الملكي والتي بدورها مستوحاة من إرشادات جلالة الملك محمد السادس. وهي تطمح إلى جعل المعارف التقليدية التي بحوزة آلاف النساء المغربيات أداة لتكوين الثروة وليس مجرد وسيلة لمكافحة الفقر وعدم الاستقرار.

قبل ثلاثة عقود ، دخلت مجال الصحافة – وهي أيضًا شغفك الكبير – وأطلقت مجلة “مجلة فرح” التي كانت في ذلك الوقت نوعًا من الثورة. امرأة ، مجلة نسائية … بعد ثلاثين عامًا ، ما هو نوع الشعور الذي يلهمك هذا الحدث؟

سأبدأ بنهاية السؤال: الفخر والشعور بأنني قمت بنصيب عملي كمواطن صالح للمساهمة في صرح المغرب الحديث.

الصحافة ليست مهنة ، بل هي شغف وطريقة حياة. نعم فعلا في أكتوبر 1991 أطلقت أول مجلة نسائية مغربية فرح ، تجربة جميلة يا لها من تحفيز وإثراء! أردت مجلة تعكس السياق الاجتماعي والثقافي للمرأة المغربية. لقد كنت مؤسسة لمجلة نسائية وأول سيدة مغربية تعمل في مجال الصحافة. لقد كانت مقدمة في ذلك الوقت لدرجة أن نقابة الصحفيين رفضت عضويتي لأنني كنت امرأة في عالم يقتصر على الرجال وخاصةً صغيرة جدًا في هذا المجال. كان عمري 26 سنة فقط. بالطبع أنا أتحدث عن المغرب عام 1991. لقد تغير الكثير منذ ذلك الحين. كنت مراسلة جيدة ، لكن مديرة سيئة. اضطررت إلى إيقاف المجلة في عام 1995 ، وجعلها نقطة لتغطية مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للمرأة – بكين 1995. في عام 2009 ، أعدت إطلاق موقع magfarah.com في شكل إلكتروني.

في عام 2005 ، تم ترشيحك لجائزة نوبل للسلام من قبل جمعية “1000 امرأة سلمية”. ما هو إطار العمل وتحت أي ظروف تم تقديم هذا الاقتراح؟ ماذا كان بعد ذلك؟

أوه ! شيء جميل آخر حدث لي في حياتي. جمعية 1000 امرأة سلمية هي جمعية سويسرية مقرها في برن. اختارت هذه الجمعية 1000 ناشطة في مجالها للترشيح الجماعي لجائزة نوبل للسلام. وصلنا إلى النهائيات مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، محمد البرادعي. وبما أن القضايا الجيوسياسية تتفوق دائمًا على قضية المرأة ، فقد مُنحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها جائزة نوبل للسلام لعام 2005. لكن هذا العمل لم يتوقف ، وهو مستمر حتى يومنا هذا. أنا في شبكة كبيرة من 1000 امرأة حول العالم. لدينا جميعًا لقب “امرأة السلام” ، وهو لقب أقره البرلمان الفيدرالي السويسري. هذا في حد ذاته مهم ، إنه ثروة لا تصدق. لقد نشرنا كتاب لمحات عن 1000 امرأة وحتى يومنا هذا ننظم معارض لأعمالنا وبعثاتنا ومؤتمراتنا في جميع أنحاء العالم. حيث ندعم بعضنا البعض في أعمالنا وأنشطتنا الخاصة.

ما هو دافعك اليوم في عالم يواجه جائحة كوفيد -19 وما هو شكل الصمود الذي توصين به على مستوى “دار المعلمة”؟

حاليا ، تعاني الحرفيات من مأساة. مصدر دخلهم الوحيد هو بيع منتجاتهم ، ولكن بسبب تأثير Covid 19 ، توقف هذا البيع تمامًا ، مما زاد من تعزيز الوضع غير المستقر الذي تجد بعض هؤلاء النساء أنفسهن فيه بالفعل. ولأنهن رائعات ومرنات ، فقد طورنا مشروع AMALINK ، وهو منصة افتراضية لمساعدة هؤلاء الآلاف من النساء على التجارة الإلكترونية ، طريقهن الوحيد الآن. علاوة على ذلك ، إذا لم يتم فعل أي شيء بسرعة ، فسنواجه فجوة تكنولوجية من شأنها أن تأتي فوق الانقسامات الأخرى الموجودة بالفعل.

هل أنتم مدعومون من الحكومة ، إن لم يكن فلماذا؟

قدمنا ​​ملفنا إلى وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة والإدارة العامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH). نحن في انتظار رد الوزير. طالما لم يكن هناك “لا” ، فهناك دائماً أمل في “نعم”. نحن في مجال الصمود. وتجدر الإشارة إلى أن رفام دار المعلمة لديها الآن أكثر من 5000 امرأة حرفيّة من 12 منطقة بالمغرب.

كيف تعمل الوكالة التي أنشأتيها والتي تضعينها في خدمة اقتصاد المرأة والأنشطة الأخرى؟

PRESMA هي وكالة صحافة وعلاقات صحفية وعامة ، تم إنشاؤها في عام 2004 ، وهي واحدة من أولى وكالات العلاقات العامة المغربية ، ونحن نقوم بعملنا حاليًا بمرونة كبيرة. القطاع ليس منظمًا حقًا ، ولكن تبقى الوكالات الحقيقية فقط ، لأنها وظيفة متخصصة ومعقدة إلى حد ما ، وتتطلب ثقافة عظيمة ، ومعرفة كاملة بالسياق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والديني وغيرها. كما يتطلب أيضًا شبكة علائقية كبيرة والقدرة على التكيف والعثور على إجابات سريعة للقضايا المطروحة. على عكس الاعتقاد الشائع ، هذه ليست مهنة متألقة ، ولكنها مهنة بها أدوات تطوير المحتوى. تجري PRESMA الاتصالات والعلاقات العامة لـ Refam Dar Maalma على أساس تطوعي وبالتالي تدعم الحقوق الاقتصادية للمرأة. هذه هي مساهمتنا كشركة مواطنة.

لماذا لم يتم إغرائك رسميًا بالسياسة والنشاط الحزبي؟


سؤال حكيم ، لقد اخترت الانخراط في العمل المدني. السياسة معقدة عندما تكون شخصًا ساذجًا وما زلت كذلك ، لكن من يدري ربما يومًا ما؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى