ثقافة

مهرجان تيميتار في دورته الـ19 يعد ببرنامج غني ومتنوع

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنطلق فعاليات مهرجان “تيميتار، علامات وثقافات” في دورته الـ19، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 يوليوز المقبل بأكادير، ببرنامج غني ومتنوع تتلاقح فيه الموسيقى الأمازيغية بموسيقى العالم.

وتعكس برمجة هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”،  تنوعا موسيقيا يحتفي بموسيقى العالم، عبر توليفة فنية تمزج بين فن الراي، الجاز، البوب، الفيزيون، الموسيقى الإلكترونية والأفريقية.

وبهذه المناسبة، تستضيف منصات المهرجان، كل من الفنان حميد إنرزاف، أودادن، وفرق أحواش من تاليوين، طاطا و إمينتانوت، بالإضافة إلى موسيقى الجيل الجديد الذي تتصدره الفنانة فاطمة تاشتوكت، كريم لجواد، جوبانتوجا، تاسوتا نيمال، ميتيورإيرلاينز ورباب فيزيون، إضافة إلى تكريمات رمزية لفن الروايس، لتذوق الشعر والتراث الأمازيغي في أصالته.

كما يتيح المهرجان للشباب المحب للفيزيون والبوب العربي  فرصة الاستمتاع بأصوات كل من فايا يونان، حمزة نمرة، أبو، دوزي، زكرياء غافولي، حصبة غروف، والفنانة أوم.

 وتعكس منصة تيميتار التعدد الثقافي لإفريقيا من خلال انفتاحها على عمق الموسيقى الإفريقية مع فرقة الأمازون الأفريقيات وأوركسترا سيزاريا إيفورا التي ستكرم رمزيا سيزاريا إيفورا بحضور الفنانين إلدا ألمايدا، سيزاني وتوفيليو شانتر، بالإضافة إلى كيل أسوف، عماد عليبي، جاستن آدمز وعلي عمران.

ويقدم المهرجان لعشاق الجاز والسول، سمرا فنيا يجمع بين جمال الدين تاكوما عازف الجيتارة البارع من فيلادلفيا، والفنان الموهوب مهدي قاموم من أكادير وسعيد أوزوس في عمل موسيقي يعد بسفر موسيقى مترف يمزج بين الجاز، الفانك، آر أند بي بطعم سوسي عالمي يعد بالكثير.

كما يحضر فن الراب خلال هذه الدورة، ممثلا في اثنين من مبدعي ومجددي الراب بسوس، دادا مغني الراب ابن أكادير الذي يمزج بين الدارجة الأمازيغية والإنجليزية بطريقة سلسة، وديستانكت الفنان المعاصر العالمي الذي تسافر موسيقاه عبر الحدود .

وتستقبل منصات تيميتار هذه السنة موسيقى إلكترونية عالمية كالفنان دي جي عوماري، دي جي مكا، ديب سول، إن دي آر كي ودي جي فلافا، ترافقهم عروض بصرية متحركة من فن الفيدجي كالفنان المور والفنان راديم.وسيقام المهرجان في ثلاث منصات رمزية بمدينة أكادير، منصة ساحة الأمل، ساحة بيجاوان ومسرح الهواء الطلق. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى