10 أفلام نسائية في مسابقة مهرجان سلا الدولي لفيلم المرأة

تشهد الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، المزمع تنظيمها خلال الفترة ما بين 23 و28 شتنبر الجاري، منافسة بين عشرة أفلام، من ضمنها فيلمان مغربيان، على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.

وتعد جميع الأفلام المتنافسة على جوائز الأفلام الطويلة من إخراج نساء، وتمثل دولا من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وإفريقيا. وتوزعت القائمة إلى أربعة أفلام أُنتجت سنة 2024 و6 أفلام أُنتجت 2023.

أفلام سنة 2023

ويتعلق الأمر بأفلام “شيوع” للمخرجة المغربية ليلي كيلاني، و”أنيمال” لصوفيا إكسارشو، و”خطوط النمر” لأماندا نيل إيو، و”جو “فيدا” لـ كاتيا غوريلوف من فنلندا.

بالإضافة إلى فيلم “على الهامش” للمخرجة المغربية جيهان البحار، و”الصورة الدائمة” للمخرجة الإسبانية ذات الأصل الفرنسي لورا فيريس.

أفلام سنة 2024

وبخصوص الأفلام الصادرة لهذا العام، تضم القائمة كلا من فيلم “كود وان” لمخرجته إنديا دونالدسون من الولايات المتحدة، و”صحراء ناميبيا” للمخرجة اليابانية يوكو ياماناكا.

علاوة على فيلم “لغة أجنبية” للمخرج كلير برغر (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا)، وفيلم “مي بيستيا” للمخرجة كاميلا بلتران (كولومبيا-فرنسا).

 جائزة الأفلام الوثائقية

وتتنافس على جائزة الفيلم الوثائقي لهذه النسخة، خمسة أفلام أربعة منها من إخراج نساء، وفيلم واحد من إخراج امرأة ورجل.

وتتمثل هذه الأفلام في “القبر الفارغ” لأغنيس ليزا ويغنر وسيسي ملاي (ألمانيا – تنزانيا – 2024)، و”بيرينها” لناتاشا كر افيرو من الرأس الأخضر (2024)، “حكايات “مدينة” لمالوري إلوي بايسلي (فرنسا- 2024)، و”ليبو” لنداي سوكيناتو ديوب من السنغال (2024)، و”لا شيء عن أمي” للطيفة الدغري وسالم الطرابلسي (تونس- 2023).

جائزة الجمهور الشبابي

أما جائزة الجمهور الشبابي التي تهدف إلى الانفتاح على الأفلام المغربية الحديثة، فتضم الأفلام الروائية الطويلة المغربية والقصيرة.

ويتعلق الأمر بفيلم “صحاري، سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة، و”إيقاعات تامازغا” لطارق الإدريسي، و”ملكات” لياسمين بنكيران، و”نايضة” لسعيد الناصري، و”أنا ماشي أنا” لهشام الجباري.

فيما تضمنت قائمة الأفلام القصيرة المغربية كلا من فيلم “قمر” لزينب واكريم، و”لي” لانتصار الأزهري، و”على قبر والدي” لجواهين زنتار، “أيادي مباركة” لفاطمة برديش، و”ما الذي ينمو في راحة يدك؟” لضياء بيا.

لجنة تحكيم الدورة

تضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لهذه الدورة من المخرجة المغربي مريم التوزاني كرئيسة للجنة، إلى جانب الهنغارية آجنيس كوشيس، والمصرية هنا شيحا، والبوركينابية أوديل سانكارا (مديرة المهرجان) ، والفرنسية فلور ألبرت.

أما لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، فتشمل أسماء كل من المخرجة اللبنانية دانييل دافي كرئيسة للَّجنة، والفرنسية صوفي باشلي، والمغربية أمينة فرحاتي.

في حين تتكون لجنة تحكيم جائزة الجمهور الشبابي من نرجس الطاهري كرئيسة للجنة للجنة، وإسراء طبيش، و ضحى بنويس.

هذا، ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي تستضيف السينما المجرية كضيف شرف، تنظيم ندوة تحت عنوان “الناقدة السينمائية، الراهن والخصوصية”، ولقاء مفتوحا حول “المرأة في أفلام حكيم النوري، من الطفولة إلى الأمومة”، و”محادثة” مع المخرجة المغربية أسماء المدير.

كما يشمل البرنامج أيضاً ورشات عمل تناقش المناصفة في السينما تحت اسم “الضفة الأخرى”.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يطرح قضايا تعنى بالمرأة في السينما الوطنية مقارنة مع نظيراتها في مختلف أنحاء العالم.

Exit mobile version