فن

موازين… أم كلثوم تحيي سهرة طربية بفضل الهولوغرام

في واحدة من أبهى وأجمل ليالي النسخة الـ19 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم، أحيت كوكب الشرق أم كلثوم، أمس الأحد، على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، سهرة طربية استثنائية تحمل عبق الزمن الجميل، بفضل تقنية الهولوغرام ثلاثية الأبعاد.

وبعد إطلالتها على نفس الخشبة بشكل فعلي قبل حوالي 56 عاما، وتحديدا في 12 مارس 1968، عادت سيدة الغناء العربي كما يحلو للبعض تسميتها، عبر تقنية الهولوغرام، لتطل على الجمهور المغربي، الذي حضر بكثافة محققا إقبالا جماهيريا قياسيا.

 وأقبلت المطربة المصرية الراحلة على الجمهور الحاضر بإطلالة أنيقة، بهية ومتوهجة، مرتدية فستانا أبيضا بخطوط ذهبية، وسط تصفيقات حارة وهتافات جماهيرية لم تتوقف إلا بانطلاق عزف مقدمة موسيقية لرائعة “إنت عمري”، التي لحنها الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

وخلال إطلالتها الثانية، ظهرت أم كلثوم بفستان أسود تتخلله لمسات وردية أنيقة ومبهرة، مقدمة رائعة “سيرة الحب”، التي صدرت سنة 1964، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، والتي مازال صيتها ذائع إلى اليوم في الوطن العربي.

  وتم على امتداد ساعة ونصف من الزمن الجميل، تقديم باقة مميزة من الروائع الخالدة لكوكب الشرق، التي أتحفت الحضور بتقديم كل من روائع “ألف ليلة وليلة”، “الأطلال”، و”لسه فاكر”، بإطلالات متنوعة وجذابة قاسمها المشترك البهاء والتوهج والشموخ الفني لسيدة طالما شكلت وستظل عنوانا لمدرسة الفن الأصيل.

وأتاح هذا العرض ” الهولوغرامي” لجمهور الموسيقى العربية الكلاسيكية في المغرب “تجربة غامرة غير مسبوقة”، وكأنهم أمام حفل حقيقي وواقعي للسيدة أم كلثوم.

وشكلت هذه السهرة مناسبة فريدة للاحتفاء بالتراث الموسيقي لأم كلثوم، واكتشاف الإمكانيات اللامتناهية التي توفرها التقنية ثلاثية الأبعاد، كما تعدُ بتكريم مؤثر لواحدة من أبرز الفنانات عبر العصور، وذلك بفضل “الطفرة النوعية التي يعرفها الابتكار التكنولوجي في مجال الموسيقى”.

هذا، انتشرت مؤخرا تقنية “الهولوجرام” بشكل كبير، حيث لجأ البعض لتطويرها، وهى فى الأساس عبارة عن عرض مرئى يقوم بإعادة إنشاء الصورة عرضها بصوره ثلاثية الأبعاد، وذلك  بطريقة عالية الجودة، لتطفو الصورة فى الهواء كمجسم هلامى ثلاثـى الأبعاد و يظهر كطيف مـن الألوان يتجسد على الشكل المراد عرضه.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ 19 لمهرجان ” موازين – إيقاعات العالم” تقام من 21 إلى 29 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى