سوشيال ميديا

“ميتافيرس” أولوية فيسبوك المقبلة وأساس اسمها الجديد “ميتا”« Facebook Files »

يمزج عالم “ميتافيرس” الموازي الذي يروّج له رئيس “فيسبوك” مارك زاكربرغ واستوحى منه التسمية الجديدة “ميتا”، بين خيال علمي وواقع يُترجَم ببطء على الأرض رغم الانتقادات والمخاوف. غير أن المسار التقني لبلوغ ذلك لا يزال طويلا.
وحسب مؤسس الشبكة الاجتماعية العملاقة فستكون “هناك طرق جديدة للتفاعل مع الأجهزة التي ستصبح سلسة أكثر بكثير من الطباعة على لوحة مفاتيح أو النقر على زر. ستقومون بحركات أو تقولون بضع كلمات. بل ويكفي حتى التفكير بحركة ما لكي تصبح واقعا”.
وأعلن الملياردير الأميركي تغيير اسم شركته إلى “ميتا”، وهي كلمة يونانية تعني “ما بعد”،وتحيل أيضا إلى “ميتافيرس”، العالم الموازي الذي يرى فيه زاكربرغ مستقبل الإنترنت.
لكن هذا التغيير في اسم الشركة الأم لن يطاول أسماء الخدمات التي تشغلها الشبكة (تطبيقات فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب).
غير أنّ منتقدي المجموعة الأميركية العملاقة يرون أنها تسعى بشتى الطرق إلى تحويل الأنظار عن الفضائح الكثيرة التي تواجهها فيسبوك، مثل عدم بذل جهود كافية للتصدي للأخبار الكاذبة، واستغلال موقعها المهيمن في سوق الإعلانات الرقمية. وقد بدأت فيسبوك تنشئ مساحات ابتكارية، بينها “وورك رومز” (غرف العمل) حيث يظهر المشاركون متحلقين حول طاولة مستديرة مع صور تشخيصية مكيفة تشبه شخصيات الرسوم المتحركة.
ومنذ إطلاقها قبل عام خوذة الواقع الافتراضي “كويست 2” من ماركة “أوكولوس” التي اشترتها فيسبوك سنة 2014، بيع حوالى 1,87 مليون جهاز من هذا النوع حول العالم، وفق باحثين من شركة “ستاتيستا”.
وتُستخدم هذه الخوذات في الألعاب الانغماسية مع أجهزة تحكّم يدوي لمباريات التنس على سبيل المثال.
وتعمل فيسبوك على تطوير خوذ مختلفة عن “أوكولوس”، تحمل اسم “كامبريا” ويُتوقع أن تكون مريحة أكثر ويمكن وضعها لفترات أطول، مع أداء تقني أكبر أيضا.
وقالت مديرة أجهزة الواقع الافتراضي في “ميتا” أنجيلا تشانغ “يمكن النظر إلى أعين الصور التجسيدية للأشخاص بطريقة طبيعية”.
وأضافت “نحن نجمع سلسلة لواقط مع خوارزميات لإعادة تكوين العالم الحسّي مع عمق وآفاق”.
ولاعتماده على نطاق واسع، سيحتاج عالم “ميتافيرس” إلى نظام تشغيل مفتوح يتمكن المستخدمون فيه من الدفع في مقابل منتجات افتراضية ونقلها من عالم إلى آخر، من بينها الملابس على سبيل المثال.
وتسعى المجموعة العملاقة إلى دعم نشوء منظومة شركات ستستحدث برامج لهذا الشكل الجديد من الإنترنت.
ورغم أن الطريق لا يزال طويلا أمام تعميم هذه التكنولوجيا على نطاق واسع، فقد أكد زاكربرغ أنّ “عددا كبيرا من هذه التقنيات ستصبح شائعة في غضون خمس أو عشر سنوات”. واعتبر مارك زاكربرغ أن عالم ميتافيرس قد يمثل في السنوات العشر المقبلة “مليار مستخدم وملايير الدولارات من التجارة الرقمية وملايين الوظائف للمبتكرين والمطوّرين”.
وأكد مارك زاكربرغ أن “أولويتنا ستكون ميتافيرس وليس فيسوك”، و”هذا يعني أنكم لن تعودوا بحاجة يوما ما إلى فيسبوك للدخول إلى باقي خدماتنا”.
ويأتي هذا القرار في ظل تخبط فيسبوك في أزمة وُصفت بأنها الأسوأ منذ إنشاء الشركة سنة 2004.
فمنذ أكثر من شهر، تنشر وسائل الإعلام الأميركية مقالات بالاستناد إلى ما سُمي “أوراق فيسبوك”، وهي وثائق داخلية سلمتها بالآلاف المهندسة السابقة في الشبكة العملاقة فرانسيس هوغن إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.
ويدور الجدل بصورة رئيسية حول علم فيسبوك مسبقا بالمخاطر على شبكتها، خصوصا في ما يتعلق بالأذى الذي تسببه المحتويات عبر إنستغرام على المراهقين وذلك الناجم عن المعلومات الكاذبة المنتشرة عبر صفحاتها، غير أن فيسبوك اختارت على ما يبدو تجاهل الموضوع حفاظا على أرباحه. (وكالة الأنباء الفرنسية أ.ف.ب)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى